منصة الصباح

كاباو..يوم حقلي لشجرة الزيتونة

 

كتب: مسعود اجبيرة

برعاية قطاع الزراعة والثروة الحيوانية ببلدية كاباو وتحت إشراف لجنة من المختصين والخبراء والمستشارين بإدارة التعاون الزراعي، وقاعة المركز الثقافي كاباو أقيم اليوم الحقلي لشجرة الزيتونة المباركة،واستمرت فعاليتاته ليومين متتاليين.

احتوى اليوم الأول علي محاضرة أولى للمهندس الهادي عاشور خلف وحملت عنوان جودة الزيت بين الواقع والمطلوب، وتطرق فيها المحاضر إلى متطلبات الحصول على زيت جيد من الناحية الصحية والغدائية وطرق  التخزين والنقاش ونسبة الحموضة والأخطاء التي تؤدي الى انتاج نوعيات رديئة من الزيت والعديد من الأمور في هذا الجانب.

المحاضرة الثانية كانت تحت عنوان آفات شجرة الزيتون للمهندس فتحي الطاهر عبد الحميد تناول الآفات التي تفتك بشجرة الزيتون والأضرار التي تنتج عنها وطرق الوقاية منها ومعالجتها في حال إصابة شجرة الزيتون بتلك الآفات، وعقب كل محاضرة فتحت حلقة نقاش أجاب فيها المحاضرون على اسئلة واسفسارات الحاضرين.

وفي اليوم الثاني أقيم برنامج عملي تضمن طرق تقليم شجرة الزيتون بالطرق الحذيثة وطريقة الغراسة المثلى وأيضا الطرق الحذيثة في جمع ثمار الزيتون بآلات تساهم في سرعة الجني تحافظ على الثمار في حالة جيدة.. حضر الفعاليات عدد من المتخصصين في المجال الزراعي والفلاحين والمهتمين من العامة بالحصول على معلومات وافية حول شجرة الزيتون.

شاهد أيضاً

حنان الشويهدي ردا على سليمان اللويطي لا فن يصنع من غير الأنثى

الصباح ردت الفنانة الممثلة والمنتجة حنان الشويهدي على الفنان سليمان اللويطي عبر حسابها على موقع …