منصة الصباح

كـــازينـو‭   ‬(2‭-‬2)

نقوش
بقلم /منصور‭ ‬ابوشناف

إثر‭ ‬حرب‭ ‬فيتنام‭ ‬والانهيار‭ ‬والعجز‭ ‬الاقتصاديين‭ ‬اللذين‭ ‬ضربا‭ ‬أمريكا،‭ ‬ظهرت‭ ‬نظرية‭ ‬تحرير‭ ‬الدولار‭ ‬من‭ ‬الغطاء‭ ‬الذهبي‭ ‬وتدشين‭ ‬ثورة‭ ‬المضاربين‭ ‬وتجار”البورصة‭ ‬“،‭ ‬ظهر‭ ‬وبمصطلح‭ ‬واضح‭ ‬وجلي‭ ‬“اقتصاد‭ ‬الكازينو‭ ‬“‭ ‬وهو‭ ‬اقتصاد‭ ‬يعلي‭ ‬من‭ ‬قيم‭ ‬الاستهلاك‭ ‬ويحول‭ ‬المواطن‭ ‬إلى‭ ‬زبون‭ ‬كازينو،‭ ‬وتتحول‭ ‬سلع‭ ‬الكماليات‭ ‬إلى‭ ‬ضروريات‭ ‬ويهيمن‭ ‬اقتصاد‭ ‬الخدمات‭ ‬بدل‭ ‬الإنتاج‭. ‬كان‭ ‬ذلك‭ ‬التتويجَ‭ ‬لنظريات‭ ‬اقتصاد‭ ‬السوق‭ ‬وديناميكية‭ ‬وحيوية‭ ‬رأس‭ ‬المال‭ ‬وقدرته‭ ‬على‭ ‬إيجاد‭ ‬الحلول‭ ‬وتخطي‭ ‬العقبات‭ ‬والنهوض‭ ‬من‭ ‬الكبوات،‭ ‬وفرز‭ ‬القيم‭ ‬الأخلاقية‭ ‬والاجتماعية‭ ‬والسياسية‭ ‬وتطويرها‭ ‬وفق‭ ‬ما‭ ‬يساند‭ ‬حرية‭ ‬تدفق،‭ ‬وحتى‭ ‬عبث،‭ ‬رأس‭ ‬المال‭ … ‬إلى‭ ‬جانب‭ ‬ثورة‭ ‬الطلاب‭ ‬وحركات‭ ‬التمرد‭ ‬الاجتماعي،‭ ‬كانت‭ ‬“ثورة‭ ‬المدراء”‭ ‬في‭ ‬أمريكا‭ ‬التي‭ ‬فصلت‭ ‬الإدارة‭ ‬عن‭ ‬رأس‭ ‬المال،‭ ‬وجعلت‭ ‬المالك‭ ‬يخضع‭ ‬لإدارة‭ ‬محترفة‭ ‬لرأس‭ ‬ماله‭ ‬تضمن‭ ‬له‭ ‬الربح‭ ‬ولا‭ ‬دخل‭ ‬له‭ ‬في‭ ‬التفاصيل،‭ ‬تسيطر‭ ‬الإدارة‭ ‬على‭ ‬كل‭ ‬شيء‭ ‬ويكتفي‭ ‬ملاك‭ ‬الشركات‭ ‬“الكازينو‭ ‬“‭ ‬بِعَدِّ‭ ‬أرباحهم‭ ‬بعد‭ ‬كل‭ ‬سهرة‭ ‬غير‭ ‬مكترثين‭ ‬بالوسائل‭ ‬والسبل‭ ‬التي‭ ‬تحققت‭ ‬عبرها‭ ‬تلك‭ ‬الأرباح‭ .‬
امتازت‭ ‬ثورة‭ ‬الطلاب‭ ‬عام‭ ‬،‭ ‬1968‭ ‬التي‭ ‬انطلقت‭ ‬من‭ ‬فرنسا‭ ‬،بالرقص‭ ‬والغناء‭ ‬الثوري‭ ‬المعادي‭ ‬للرأسمالية‭ ‬الاستعمارية‭ ‬القديمة‭ ‬وقيمها‭ ‬التي‭ ‬صارت‭ ‬محافظة،‭ ‬وغيرت‭ ‬أوروبا‭ ‬العجوز،‭ ‬لتجرها‭ ‬أمريكا‭ ‬إلى‭ ‬“الكازينو‭ ‬“‭ ‬كما‭ ‬صورتها‭ ‬رواية”إنهم‭ ‬يقتلون‭ ‬الجياد‭ ‬“‭ ‬التي‭ ‬تحولت‭ ‬إلى‭ ‬فيلم‭ ‬قامت‭ ‬ببطولته”جين‭ ‬فوندا‭ ‬“‭ ‬حيث‭ ‬تنظم‭ ‬شركة‭ ‬كبيرة‭ ‬مسابقة‭ ‬للرقص‭ ‬دونما‭ ‬توقف‭ ‬يسقط‭ ‬فيها‭ ‬الراقصون‭ ‬من‭ ‬التعب‭ ‬ويخسرون‭ ‬المسابقة‭ ‬رغم‭ ‬صمود‭ ‬بعضهم‭ ‬لأكثر‭ ‬من‭ ‬أربع‭ ‬وعشرين‭ ‬ساعة‭ ‬من‭ ‬الرقص‭ ‬المتواصل‭.‬
تنتشر‭ ‬بين‭ ‬الشباب‭ ‬قيم‭ ‬“الهيبز‭ ‬“‭ ‬وهي‭ ‬حركة‭ ‬“كلبية‭ ‬“‭ ‬حديثة‭ ‬ضد‭ ‬العمل‭ ‬والصناعة‭ ‬ومع‭ ‬العودة‭ ‬للحياة‭ ‬الطبيعية‭ ‬وتقديس‭ ‬اللذائذ،‭ ‬لتشكل‭ ‬رغم‭ ‬ثوريتها‭ ‬الظاهرةِ‭ ‬رافداً‭ ‬ممتازاً‭ ‬لفلسفة‭ ‬اقتصاد‭ ‬الكازينو‭ .‬
الكازينو،‭ ‬ورغم‭ ‬مكانه‭ ‬الموحد،‭ ‬“كوزموبليتاني‭ ‬“‭ ‬ولا‭ ‬قومية‭ ‬ولا‭ ‬دين‭ ‬ولا‭ ‬خصوصية‭ ‬له‭. ‬فهو‭ ‬قابل‭ ‬للغناء‭ ‬بكل‭ ‬اللغات‭ ‬والرقص‭ ‬على‭ ‬كل‭ ‬الإيقاعات،‭ ‬بل‭ ‬والدعاء‭ ‬لكل‭ ‬الأرباب‭ ‬والآلهة‭. ‬إنه‭ ‬عالمي‭ ‬ومؤسِّس‭ ‬هام‭ ‬لفلسفة‭ ‬العولمة‭. ‬على‭ ‬هذا‭ ‬النحو‭ ‬كان‭ ‬لامفر‭ ‬لأكثر‭ ‬البلدان‭ ‬تدينا‭ ‬ومحافظة‭ ‬من‭ ‬الانخراط‭ ‬في‭ ‬هذا‭ ‬الكازينو‭ ‬العالمي‭ ‬وتطوير‭ ‬آليات‭ ‬هيمنتها‭ ‬على‭ ‬شعوبها،‭ ‬وأن‭ ‬تلجأ‭ ‬إلى‭ ‬السيطرة‭ ‬بغوايات‭ ‬الكازينو،‭ ‬وأهمها‭ ‬الاستهلاك‭ ‬بجنون‭ ‬وعبث‭ ‬التبذير‭ ‬والمقامرة‭. ‬كان‭ ‬على‭ ‬إقطاعيات‭ ‬النفط‭ ‬أن‭ ‬تؤسس‭ ‬كازينو‭ ‬يناسب‭ ‬عاداتها‭ ‬وتقاليدها،‭ ‬وأن‭ ‬تسمح‭ ‬“لثورة‭ ‬المدراء‭ ‬“‭ ‬بالدخول‭ ‬إلى‭ ‬إقطاعياتها‭ ‬وتجديدها‭ ‬لتوافق‭ ‬العصر‭ ‬دون‭ ‬المساس‭ ‬بملكية‭ ‬رأس‭ ‬المال‭ ‬وأرباحه‭ .‬
اقتصاد‭ ‬الكازينو‭ ‬لم‭ ‬يوفر‭ ‬للرأسمالية‭ ‬الخروج‭ ‬من‭ ‬أزمتها‭ ‬فقط،‭ ‬بل‭ ‬منح‭ ‬الفرصة‭ ‬لإقطاعيي‭ ‬النفط‭ ‬عبر‭ ‬“البترو‭ ‬دولار‭ ‬“‭ ‬بالتجدد‭ ‬والبقاء‭ ‬والحفاظ‭ ‬على‭ ‬رأس‭ ‬مالهم‭ ‬المالي‭ ‬والرمزي‭. ‬فالكازينو‭ ‬الذي‭ ‬دخلناه‭ ‬في‭ ‬المدينة‭ ‬العربية‭ ‬الكبيرة‭ ‬كان‭ ‬حلا‭ ‬عبقريا‭ ‬لمشاكل‭ ‬الأصالة‭ ‬والتحديث‭ ‬وللديمقراطية‭ ‬والتراث،‭ ‬للانفتاح‭ ‬وحدود‭ ‬الشرع،‭ ‬إنه‭ ‬الخلطة‭ ‬السحرية‭ ‬لنا‭ ‬ولهم،‭ ‬لماضينا‭ ‬والعصر‭. ‬وهكذا‭ ‬نغرق”سكارى‭ ‬ومانحن‭ ‬بسكارى”‭ ‬في‭ ‬ملذات‭ ‬ومهاترات‭ ‬وعنف‭ ‬الكازينو‭.‬
نتصارع‭ ‬على‭ ‬إدارته‭ ‬وليس‭ ‬على‭ ‬فلسفة‭ ‬وجوده‭ ‬ومبرارتها‭. ‬ننغمس‭ ‬في‭ ‬“المرابحة‭ ‬“‭ ‬ونتحول‭ ‬إلى‭ ‬كائنات‭ ‬نهمة‭ ‬ومدمنة‭ ‬للاستهلاك‭ ‬ومدينةٍ‭ ‬لمؤسسات‭ ‬ربحية‭ ‬تستغول‭ ‬كل‭ ‬يوم‭ .‬

شاهد أيضاً

هذا زمن الرواية والشعر جنس أقلية “لهذا نكتب الروايات” كتاب يضم ستة حوارات وعشر شهادات لروائيين إسبان

خلود الفلاح   الشهادات والحوارات بمثابة الكشف عن الجانب الخبيء من حياة الكاتب وعلاقته بالعالم …