منصة الصباح
استعادة السيطرة الكاملة على مجمع  رأس لانوف يفتح شهية الاستثمار النفطي

استعادة السيطرة الكاملة على مجمع  رأس لانوف يفتح شهية الاستثمار النفطي

 أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا عن تحول تاريخي في قطاع التكرير والغاز، بتوقيعها اتفاقاً نهائياً يقضي بإنهاء الشراكة الأجنبية مع شركة” تراستا”  الإماراتية، وبموجب هذا الاتفاق، تؤول ملكية مجمع و مصفاة رأس لانوف بالكامل إلى السيادة الليبية، واضعاً حداً لواحد من أعقد النزاعات القانونية والتحكيمية التي استنزفت قطاع الطاقة الليبي لأكثر من عقد من الزمن.

فقد صرح مسعود سليمان، رئيس المؤسسة الوطنية للنفط، أن هذا الاتفاق يمثل خروجاً رسمياً للطرف الأجنبي من الشركة الليبية الإماراتية لتكرير النفط “ليركو”. ويأتي هذا التطور بعد سلسلة من المعارك القضائية الدولية، كان أبرزها صدور حكم من محكمة استئناف باريس في عام 2021 لصالح المؤسسة، والذي ألزم الشريك الأجنبي بسداد مبالغ تتجاوز 132 مليون دولار. ويرى مراقبون أن نجاح المؤسسة في الاستحواذ على حصة الـ 50% التابعة لشركة “تراستا” يمهد الطريق لمرحلة جديدة من إعادة الهيكلة والتأهيل تحت إدارة وطنية خالصة.

وتمثل مصفاة رأس لانوف العصب الرئيسي لقطاع التكرير الليبي؛ إذ تستحوذ على نحو ثلثي الطاقة التكريرية الإجمالية للبلاد، بطاقة تصل إلى 220 ألف برميل يومياً. ورغم توقفها عن العمل منذ عام 2013 نتيجة الخلافات التجارية والأضرار التي لحقت بمرافقها، إلا أن عودتها للإدارة الليبية تفتح الآفاق لتقليل الاعتماد الكثيف على واردات الوقود، واستعادة دور المجمع في إنتاج النافثا والديزل والكيروسين.

وتواجه المؤسسة الآن تحدياً لوجستياً كبيراً يتمثل في صيانة وتأهيل المنشآت المتهالكة لاستعادة طاقتها المفقودة. ومع ذلك، فإن السيطرة الكاملة على هذا الأصل الاستراتيجي تمنح ليبيا المرونة الكافية لجذب استثمارات جديدة في البنية التحتية البتروكيماوية، مما يعزز قدرة الدولة على حماية حقوقها السيادية وتطوير أصولها في ظل استقرار نسبي لإدارة قطاع النفط.

شاهد أيضاً

وفود عسكرية خلال اجتماع مبادرة 5+5 دفاع بطرابلس لمناقشة الذكاء الاصطناعي والأمن

الذكاء الاصطناعي محور اجتماع مبادرة الدفاع “5+5”

اختتمت اليوم الأربعاء بالعاصمة طرابلس، أعمال الاجتماع الثاني لمجموعة البحث “الأورو- مغاربي” للبحوث والدراسات الاستراتيجية، …