منصة الصباح

هل المرأة المفكرة خطر؟

من مقال للكاتبة والروائية: غادة السمان

اسم الكتاب: (النساء المفكرات خطرات), وهو بالفرنسية.

لفتني العنوان فاشتريت الكتاب إذ تساءلت: لماذا النساء اللواتي يفكرن خطرات? وعلى من? في نظ256 صفحة بصور ملونة (للخَطِرات) اللواتي يتحدث عنهن الكتاب, وبينهن: سيمون فيل (يهودية نجت طفلة من معتقلات النازية) وصارت وزيرة فرنسية للصحة, وسيمون دو بوفوار المفكرة رفيقة الفيلسوف سارتر والمطالبة بحقوق المرأة, ومدام كوري العالمة التي كانت الوحيدة التي نالت جائزة نوبل للعلوم مرتين, وأوريانا فالاتشي الصحافية السياسية الجريئة, وسواهن.

مؤلف الكتاب الضخم حجماً ومعلومات هو الدكتور ستيفان بولمان (1950), درس الفلسفة الألمانية وتاريخها والمسرح, ويعيش في ميونيخ, وقد قام بتأليف العديد من الكتب الناجحة (وبعضها من الأكثر مبيعا).

قدمت للكتاب كريستين اوكرانت, وهي صحافية تلفزيونية مخضرمة معروفة في فرنسا وشريكة حياة الوزير السابق السياسي برنار كوشنر, وكان من الس25 امرأة من مختلف الحقول الأدبية, والعلمية, وبينهن باحثات ومفكرات ومناضلات, منهن بهانا أردنت الثائرة, والعالمة مارغريت ميد, والسياسيات أنديرا غاندي ومارغريت تاتشر, وأنغيلا ميركل, وكان مؤلف الكتاب منظماً في ذكر (مفكراتِه الخطرات), إذ قسمه إلى بنود, وتحت كل بند ذكر الأسماء التي تحدث عنها, وحملت تلك البنود عناوين مثل: مفكرات كبيرات/نساء شجاعات/مناضلات لحقوق المرأة/شاهدات متمردات/صاعدات إلى السلطة, وغير ذلك.

شعرت ببعض الغيرة وأنا أطالع هذا الكتاب لافتقادنا لكتاب مشابه بالعربية عن نساء عربيات,

فالمرأة العربية لم تقصر يوماً في العطاء في الحقول كلها.

وذلك لا صلة له بالشهرة, والباحث المنقب سيجد لدينا أيضاً عالمات وسياسيات ومتمردات من أجل الحرية, ومناضلات ونساء مفكرات وغير خطرات إلا على التخلف.. وبينهن من تعمل بصمت ولا تطلب الشهرة, ثم إن نضال المرأة العربية من أجل التحرر يمتاز بخصوصية جميلة, وهي أن العربية غالباً لا تعتبر الرجل عدوها في طريق التحرر, بل شريكها الممكن لتحريرهما معاً; فالرجل العربي أيضاً لا يرفل في الحرية, وثمة قوى تقمع حريته, ولكن المرأة تتعرض لظلم مضاعف: كحكاية تزويجها ممن اغتصبها; بحيث ينجو هو من العقاب وتقضي هي بقية عمرها مع رجل تنفر منه, وتزويج القاصرات, وغير ذلك مما لا يتسع المجال الآن لتعداده, والقوانين العربية المجحفة بحق المرأة كثيرة.

شاهد أيضاً

وزارة الداخلية تبحث مع نظيرتها التركية عددا من الملفات الأمنية المشتركة

بحث مدير إدارة العلاقات والتعاون الدولي بوزارة الداخلية نورالدين أبوجريدة اليوم الاربعاء مع مندوب وزارة …