منصة الصباح

من حدائق التراب

محمود البوسيفي

1_ تيبودا، مدينة ( أقرب للقرية الكبيرة) غارقة في أعماق شرق مدينة زوارة..كم عدد الذين يعرفون شيئا عن ذلك.. وقس على ذلك ما لا يحصى من مواقع تزخر بها بلاد يزدريها أهلها…
***
نجاح الدعوة التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد الكيان الصهيوني بتهمة جرائم الحرب والابادة الجماعية.. حدث تاريخي مشرف ويليق ببلاد مانديلا.. هل يدعو هذا أحدكم للتفكير في مشروعية ( مع الفارق المحترم) رفع دعوة ضد أصحاب المصحات الخاصة وأصحاب معامل التحليل وأصحاب الصيدليات.. وكل مسؤول عن توريد وتسويق الأدوية المغشوشة.. وبنفس التهمة.
**
(ليبيا بلد مبني بالقش ويطفو فوق بحيرات البترول.. فما أسهل أن تندلع النار فيه)
الصادق النيهوم
***
الفوا الكرى واستعذبوا الاحلاما * اوخز لعلك توقظ النواما.

أحمد رفيق المهدوي
**
رجل الأعمال مصطلع لا يخص فئة التجار والوكلاء التجاريين، هو ابعد من يكون عن هذه الفئة.. رجل الأعمال هو أحد أركان الضلع الاقتصادي لأي بلد.. هو مؤسس الشركات والمصانع والمزارع.. قدرة على خلق فرص عمل للالاف من الراغبين في العمل.. هو مساهم رئيس في التنمية الاقتصادية والاجتماعية… سجله الضريبي نظيف.. قريب من مناخات الكتاب والصحفيين والادباء والفنانين.
التجار والوكلاء موضوع آخر..
***
كتبت أكثر من مره عن ثروة الشمس التي تزخر بها اعظم بؤرة شمسية في الكرة الأرضية تقع في وسط الصحراء الكبرى في قلب جغرافيا ليبيا.. الأمر في انشاء معاهد متوسطة وعالية وجامعة أو أكثر لدراسة فقط ما يتعلق بالطاقة الشمسية.. في خلال عقد من الزمن سنؤسس لقاعدة علمية تنتج ما يعوضنا عن غياب لن يطول للنفط..
*’* لافتات اسماء المحلات التجارية في معظم مدن ليبيا لا تخص في 95% منها ما يتعلق بليبيا ولغتها الرسمية دستوريا.. أسماء بمثابة تهديد
علني للهوية.. ولا احد يعترض.. ( عدد علامات الاستفهام حسب الرغبة).

شاهد أيضاً

الناتو والأبحاث العلمية ونحن،

د ابوالقاسم عمر صميدة مع اتساع رقعة حلف شمال الأطلسي (الناتو) بوصفه حلفًا سياسيًا وعسكريًا، …