منصة الصباح

انطلاق حملة التشجير بمشروع العسة الزراعي ضمن برنامج عودة الحياة للمشاريع الاستراتيجية

إنطلقت صباح أمس الجمعة 3 فبراير حملة التشجير بمشروع العسة الزراعي تحت شعار “إغرس شجرة .. الشجرة حياتنا” إيذانا بعودة الحياة لهذا المشروع الزراعي الحيوي بعد توقف دام سنوات وفي ظل الازمة العالمية وحفاظا على الأمن الغذائي والإستدامة البيئية.
واقيمت إحتفالية بموقع المشروع تزامنا مع إنطلاقة حملة التشجير التي جاءت بعد مراسلات واجتماعات ودراسات ولقاءات متواصلة لمدير المشروع السيد “نصير الطيب عدالة” وفريق عمله مع المسؤولين أصحاب القرار وبفضل عزيمة وإصرار العاملين بالمشروع على تنفيذه وأعطت وزارة الزراعة والثروة الحيوانية الإذن في برنامج إعادة الحياة لهذا المشروع الحيوي كغيره من المشاريع الأخرى في البلاد.
وأكدت الكلمات التي القيت في الاحتفالية والتي بدأت بكلمة إدارة مشروع العسة الزراعي للاستاذ رجب القزون وكلمة المجلس الإجتماعي رقدالين واهالي واعيان منطقة العسة ووكيل وزارة التخطيط لشؤون التنمية المستدامة الدكتور نوري الشاطر ورئيس مجلس إدارة مؤسسة أجيال للتنمية وحقوق الإنسان ومدير مكتب البحوث والدراسات الاستراتيجية لمؤسسة أجيال ومجلس إتحاد طرابلس وأعيان طرابلس على أهمية هذا المشروع الاستراتيجي والحيوي في التنمية الزراعية والحيوانية خاصة وإن جميع المقومات متوفرة لإعادة الحياة للمشروع بعد أن كان قد توقف في سنة 2014م حتى الان حيث الانطلاقة والإرادة لإعادة الحياة له. وشدد المتحدثون في كلماتهم على ضرورة الوقوف الجاد مع إدارة المشروع والعمل على دعمها فالمشروع وطني والهدف وطني وعلى الجميع تقع المسؤولية.
وتم خلال الاحتفالية تقديم دروع لعدد من الشخصيات عرفانا بجهودهم وعطاؤهم في مقدمتهم وكيل وزارة الزراعة للشؤون الفنية محمد عكيكة ومدير مشروع العسة الزراعي نصير الطيب عدالة كما قامت إدارة مشروع العسة الزراعي بتسليم شهادات شكر وتقدير لكل الجهات الرسمية والأفراد الذين كانت ولازالت لهم بصمات وتعاون ووقفة جادة مع إدارة المشروع.
من جانبها قامت إدارة المشروع وفي بادرة طيبة بتكريم الذين انتقلوا إلى رحمة الله وقد اعطوا كل وقتهم وجهدهم وحياتهم من أجل الحياة لهذا المشروع في مقدمتهم مؤسس المشروع المهندس المرحوم الطيب عدالة والمرحوم خليفة بالغطي والمرحوم محمد ارحومة الشاطر.
وقد حضر الإحتفالية عميد بلدية رقدالين ونائبه ومدير عام مركز المناهج التعليمية والبحوث التربوية بوزارة التربية والتعليم الدكتور كامل ويبه ومدير مكتب التخطيط بوزارة الزراعة واعيان ومشايخ مدينة الجميل ومدير شركة تراتيب للتجهيزات ومدير شركة شفق الغروب للتجهيزات ومدير شركة اشكدة للمعدات الزراعية وبعض من مؤسسات المجتمع المدني(جمعية سنابل الهداية الخيرية لرعاية الأيتام وجمعيلة سنبله الرحمة للأعمال الخيرية برقدالين ومنظمة واحة النخيل للتراث بزلطن ومندوب المحافظ الاستثمارية رقدالين) ومديرية امن السهل الغربي ومدير إدارة المتابعة بوزارة الدفاع وكتيبة السلع المقاتلة ( سرية حماية رقدالين) واللواء 62 المجحفل وكتيبة العسة ومكتب البحث الجنائي والجمعيات الزراعية(رقدالين والعسة).

شاهد أيضاً

الاصحاح البيئي ببلدية سرت يرسل فريق من المفتشيين لاخذ عينات من شواطئ المدينة

أجرى مدير ادارة شؤون الإصحاح البيئي ببلدية سرت و رئيس فريق سحب العينات المكلف من …