أخبارألرئيسيةاقتصاد

وزير الاقتصاد يدعو في انعقاد الدورة 38 للكومسيك الى رفع مستوى التبادل التجاري بين الدول الأعضاء .

 

عبدالله الزائدي ــ الصباح

اختتمت اليوم باسطنبول أعمال الدورة الوزارية الثامنة والثلاثين للجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري والتي انطلقت أمس برئاسة رئيس الجمهورية التركية رجب اردوغان، و بمشارك وزير الاقتصاد والتجارة محمد الحويج و عدد من وزراء الاقتصاد والتجارة والمال للدول الأعضاء ، حيث تم استعراض برنامج العمل الخاص بالأنشطة الاقتصادية والتجارية المقرر تنظيمها في مجال الزراعة والأمن الغذاء وتعزيز التعاون التجاري بين الدول الأعضاء كما تم مناقشة آخر التطورات الاقتصادية والتجارية العالمية ووضع استراتيجية لتنفيذ التحول الرقمي ومساعدة دول الأعضاء لتنفيذها .
وأكد وزير الاقتصاد محمد الحويج على أن ليبيا تسعى دائماً للمشاركة في اجتماعات منظمة التعاون الإسلامي ومتابعة توصيتها وتنفيذ قراراتها في الإطار الدولي والإقليمي ، مشيراً على أهمية التجارة البينية لدول الأعضاء والعمل على تذليل كافة الصعوبات لرفع من مستوى التبادل التجاري .
يجدر بالذكر أن اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي (الكومسيك) هي المنبر الأساسي للتعاون الاقتصادي والتجاري متعدد الأطراف في العالم الإسلامي. وتعمل الكومسيك بوصفها المنتدى المركزي الذي تتم من خلاله معالجة المشكلات التنموية المشتركة التي تواجهها الأمة الإسلامية، ومن ثم تقديم الحلول لتلك المشكلات.
تأسست اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي (الكومسيك)، بوصفها اللجنة الرابعة بين اللجان الدائمة لمنظمة التعاون الإسلامي، في مؤتمر القمة الإسلامي الثالث الذي انعقد في مكة المكرمة الطائف عام 1981. ودخلت الكومسيك حيز النفاذ في مؤتمر القمة الإسلامي الرابع الذي انعقد في الدار البيضاء بالمغرب عام 1984، وذلك بانتخاب رئيس الجمهورية التركية ليكون رئيساً للكومسيك. وقد انعقد الاجتماع الأول على المستوى الوزاري في نفس العام. تضم الكومسيك في عضويتها 57 دولة عضوا، بالإضافة إلى خمس دول بصفة مراقب يمثلون قارات أربع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى