أخبارألرئيسيةصحة

الدبيبة يطلق مشروع “شفاء” لتنظيم علاج 22 نوفمبر 2022.

أطلق رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة، مساء اليوم الثلاثاء، مشروع ” شفاء” لتنظيم علاج السرطان في ليبيا، بحضور رئيس جهاز دعم وتطوير العلاج بالداخل والخارج، ومدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض.

هذا و أصدر الدبيبة خلال إطلاق المشروع قراراً بإنشاء الهيئة الوطنية لمكافحة السرطان التي ستكون مُستقلة إداريًا وماليا وتحت الإشراف المباشر لرئاسة الحكومة لوضع السياسات والخطط والبرامج اللّازمة لمكافحة السرطان ومتابعة تنفيذها، واتخاذ الإجراءات لتوطين علاج المرضى بالداخل، وضم كل مراكز السرطان لتكون تابعة للهيئة، وإعداد قاعدة بيانات لتحديد الاحتياجات من الأدوية والأجهزة اللازمة.

كما اعتمد رئيس الحكومة الوثيقة الوطنية للوقاية والكشف المبكر، التي ستبدأ بمراحل التوعية والوقاية حتى فبراير 2024 لتبدأ بعدها مرحلة الفحص الإلزامي لكل النساء الليبيات فوق السن ال35، كما أصدر تعليماته لرئيس جهاز تطوير العلاج بالداخل والخارج، لتشكيل لجنة مُستعجلة تتابع 60 حالة من حالات السرطان الأطفال في مدينة بنغازي، وإيفاد الحالات الخطيرة للخارج.
كما تم تكريم أكثر من 60 فريقاً مشاركاً في الحملة الـ12 للتوعية من مرض سرطان الثدي، والتي تساعد في تقليل معدل الوفيات بسبب المرض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى