منصة الصباح

طفرة الذكاء الاصطناعي:

 

المنظمون الأمريكيون يحققون في مايكروسوفت، و اوبن آي ال، و نفيديا
يخطط المنظمون المعنيون بمكافحة الاحتكار في الولايات المتحدة للتحقيق في دور شركات الذكاء الاصطناعي الرائدة مايكروسوفت، و نفيديا و اوبن آي ال ، وذلك وفقًا لأشخاص مطلعين على الإجراءات المعلقة.

ستقوم وزارة العدل الأمريكية بإطلاق تحقيق في شركة صناعة الرقائق نفيديا ، بينما ستنظر لجنة التجارة الفيدرالية في الشركاء التجاريين مايكروسوفت و اوبن آي ال ، وفقًا لشخصين لم يُخوّل لهما مناقشة تفاصيل التحقيقات علنًا وتحدثا إلى وكالة أسوشيتد برس بشرط عدم الكشف عن هويتيهما.

ورفضت كل من نفيديا و اوبن آي ال التعليق يوم الخميس بينما لم ترد مايكروسوفت على الفور على طلب للتعليق. تم الإبلاغ عن التحقيق المقبل لأول مرة من قبل صحيفة نيويورك تايمز.

أشار المسؤولون الأمريكيون إلى أنهم يراقبون الاحتكارات مع تقدم الذكاء الاصطناعي بسرعة.

وقالت لينا خان، رئيسة لجنة التجارة الفيدرالية، في وقت سابق من هذا العام إن الوكالة ستدقق في الصفقات التي “تمكن

الشركات المهيمنة من ممارسة نفوذ غير مبرر أو الحصول على وصول مميز بطرق يمكن أن تقوض المنافسة العادلة”.
وقال المنظم في ذلك الوقت إنه سيفتح تحقيقًا في العلاقات بين شركات ناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي ومقدمي خدمات الحوسبة السحابية الكبار.

كانت علاقة مايكروسوفت مع اوبن آي ال وثيقة بشكل خاص، حيث زودت الشركة الأصغر في سان فرانسيسكو بالموارد الحوسبية الهائلة اللازمة لتدريب أنظمة الذكاء الاصطناعي المولدة مثل ChatGPT.

كما تعتمد صناعة الذكاء الاصطناعي بأكملها بشكل كبير على أشباه الموصلات المتخصصة من نفيديا لتشغيل تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وهو ما أدى إلى ارتفاع أسهم الشركة.

في أبريل، بدأ منظم المنافسة في المملكة المتحدة بالتحقيق في علاقات شركات التكنولوجيا مع شركات ناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي.

وقالت هيئة المنافسة والأسواق تحديدًا إنها تسعى إلى تعليقات على الشراكات بين مايكروسوفت و Mistral AI وبين أمازون و Anthropic.

وقال المنظم إنه “لم يتوصل إلى أي استنتاجات بشأن ما إذا كانت الصفقات تندرج ضمن قواعد الاندماج في المملكة المتحدة أو تثير مخاوف بشأن المنافسة في المملكة المتحدة”.

شاهد أيضاً

دراسة حديثة: كارثة شرق ليبيا حدث يمكن توقعه كل 600 عام

كشفت دراسة علمية حديثة حول سبب كارثة درنة، أن هناك مجموعة أسباب كانت وراء وقوع …