منصة الصباح

إيرباص تفتتح خط تجميع جديد لهيكل A320 في هامبورغ

أعلنت شركة إيرباص عن افتتاح خط تجميع جديد ومعزز بالتقنيات والأتمتة الرقمية لهياكل طائراتها من عائلة A320 في هامبورغ، في خطوة تشير إلى تطوّر نظام الإنتاج الصناعي لديها.

ويأتي افتتاح المنشأة التي تركز على تصنيع الأجزاء الطويلة الخاصة بهيكل طراز A321LR، في إطار جهود الشركة الرامية إلى تعزيز الكفاءة والجودة عبر توفير مستوى محسّن من التقنيات الرقمية في نظام الإنتاج الصناعي، حيث تضم المنشأة 20 روبوتاً، ومعززةً بمعايير لوجستية حديثة، بالإضافة إلى تقنيات قياس الأبعاد عن طريق الليزر ونظام قياس أداء الآلات وتحويلها إلى بيانات رقمية.

من جانبه، قال مايكل شولهورن، الرئيس التنفيذي للعمليات في إيرباص: “استطاعت إيرباص من خلال اعتمادها أحدث التقنيات والعمليات من تعزيز إمكاناتها في إرساء معايير جديدة لإنتاج طائرات عائلة A320، ويعد خط التجميع الجديد عاملاً رئيساً في دعم عمليات إنتاج هذه العائلة من الطائرات، كما يسهم الارتقاء بمستوى الأتمتة والروبوتات إلى تمكين عمليات التصنيع بشكل أكثر سرعة وكفاءة، مع الحفاظ على تركيزنا الرئيسي على الجودة”.

وأضاف شولهورن: “قمنا باتخاذ الخطوات اللازمة لضمان توافق نظامنا الإنتاجي مع معايير التميز في منتجاتنا، وقدرتنا على تلبية احتياجات عملائنا من الطائرات ذات الممر الواحد، وذلك نظراً للنجاح الهائل الذي حققته عائلة A320، وتراكم الطلب على هذا الطراز. كما نستثمر في إمكانات موظفينا ومصانعنا في هامبورغ، ونثق بهم إلى حدّ كبير، وتكمن الضرورة حالياً في تحقيق ما ينسجم مع التزاماتنا وضمان التنافسية الشاملة”.

وتستخدم إيرباص نظام “فليكس تراك” (Flextrack) لتجميع الهيكل الأولي، ويتميز النظام بالأتمتة وبخفة وزنه، ويضم ثمانية روبوتات تتولى عمليات الثقب العامودي لـ 1100 إلى 2400 ثقباً لكل مفصل طولي. وتشمل المرحلة الثانية على خط الإنتاج 12 روبوتاً، يعمل كل منها على سبعة محاور لجمع ومحاذاة المقاطع المركزية والخلفية مع الذيل وتشكيل هيكل رئيسي واحد، ومن ثم إجراء عمليات الثقب لتثبيت 3000 مسماراً لكل مفصل مداري.

وتعتمد إيرباص إلى جانب الروبوتات على أساليب وتقنيات جديدة في مجال الخدمات اللوجستية للمواد وقطع الغيار بما يعزز من كفاءة عملية الإنتاج، ويقلل من وقت الإنتاج، وذلك من خلال فصل الخدمات اللوجستية عن الإنتاج، وتوفير مواد التصنيع حسب الطلب، فضلاً عن استخدام المركبات ذاتية القيادة في عمليات النقل.

وتتولى منشأة تجميع الهيكل في هامبورغ مسؤولية ضم الهياكل المفردة لجسم الطائرة إلى أقسام، فضلاً عن التجميع النهائي للأقسام المفردة لتشكيل هيكل الطائرة، ويتم تزويد أجزاء الطائرة بالأنظمة الكهربائية والميكانيكية قبل تسليمها في المرحلة النهائية من خطوط التجميع في فرنسا وألمانيا والصين والولايات المتحدة الأمريكية.

تمتاز عائلة A320neo، التي تضم طراز A321، باحتوائها على أحدث التقنيات بما في ذلك جيل جديد من المحركات، وأطراف أجنحة “شاركليتس”Sharklets))، التي توفر معاً استهلاك الوقود وانبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بنسبة أكثر من 15%، والتي ستصل إلى 20% بحلول عام 2020، بالإضافة تخفيض نسبة الضوضاء بنسبة 50%. وتجدر الإشارة إلى أن عائلة الطائرات A320neo تلقت حتى الآن أكثر من 6500 طلباً من أكثر من 100 عميل.

شاهد أيضاً

مطار ابوظبي سيكون أول مطار يعمل بالذكاء الاصطناعي

قد لا يحتاج المسافرون إلى تقديم بطاقات صعودهم إلى الطائرة للصعود إلى الرحلات الجوية في …