منصة الصباح

مدارسنا تلونت بالوردي.. متابعة لنشاطات الحملة الوطنية للتوعية بسرطان الثدي

متابعة : هديل خير / سلمى النور

تصوير : محمد حسن

 

اكتسى صرح العملية التعليمية الرداء الوردي بالرغم من اضرابه عن العمل التعليمي إلا أنه تضامن مع حملات شهر أكتوبر الوردي تقديرا منه للمرأة المعلمة والعاملة والصامدة على تقلبات مواسم الحياة كلها لذا صحيفة الصباح تواجدت ورصدت أجواء الحملة

نواة الزهرة و جذرها :-

التقينا بمن رسمت البسمة على وجوه المشاركات في الحملة  وحملت على عاتقها نقل الوعي الثقافي ف مجتمعنا بخصوص هذا المرض

أ. أسماء جويلي نائبة رئيس الاتحاد الليبي  لمكافحة السرطان  مشرفة فريق تاجوراء للحملة الوطنية للتوعية بسرطان الثدي  عندنا اليوم نشاط من كوكبة الانشطة اللي اشتغلنا عليها شهر أكتوبر والتي تستمر طيلة هذا الشهر للتوعية عن  سرطان الثدي اليوم المحاضرة من داخل نقابة المعلمين كانت معانا  د. أخصائية جراحة عامة اية الشبعاني واستشارية التصوير الطبي د. نجاة عبد المجيد عرفو مرض السرطان الثدي كيفية التشخيص كيفية العلاج ماهو التصوير الطبي شن هي الأخطاء الشائعة اللي تواجه السيدات اللي  اقتنعوا بها بالنسبة لنا ملئنا استبيانات احني نشتغلو على محاضرات وتوفير أماكن وتوفير الكشف المجاني  مواعيد السيدات على سرطان الثدي في فرق تشتغل بكل مدن ليبيا تقريبا 25 مدينة منهم تاجوراء طرابلس الزاوية غريان القطرون  يتبع الاتحاد الليبي طبعا احني قبل انطلاق العمل فى شهر، 9  نظمنا ورشة عمل اخذو فيها الكادر الطبي الفرق الإدارية على طريقة الإلقاء  المادة العلمية التي ستلقى كانت فى مستشفى الرازي للأمراض النفسية والعصبية  ورشة العمل بعدها الفرق التي تشتغل جاؤ من كافة المدن استمرت هذه الورشة لمدة يومين بعدها الفرق التي تشتغل تحصلو على  شهادة للكشف  كمن خلال ذلك تم توجيه رسالة  «اكشفي ولا تترددي » فخوفك يؤخر شفاوك انت جميلة انتي قوية بادري فقط يصل شفائك  إلى 99٪ لو كان  المرض في أولى مراحله .

البرعم الحامي والمدافع والداعم الوردة :-

لم نذهب كثيرا حتى أتت اليناباابتسامة سبقها حفاوة استقبال مميزة ترقى لأعلى سلم الرقي فتحدث لنا ع دورها بهذه الحملة أ. هدى البغدادي مدير مكتب المجتمع  المدني الراعيين الأساسيين لهذه الحملة بالنسبة للفكرة عندي علاقة شخصية كويسة للأستاذة أسماء ومن حين لأخر نتواصلو والسنة الماضية كانت عندنا الحملة هذه ف الحرم الجامعي السنة هذه قلنا نغيرو المكان ونستهدفو لنطاق أوسع لأن شهر أكتوبر شهر توعية السنة الماضية حصر ع طالبات الجامعة السنة هذه استهدفا قطاع التعليم وقطاع التفتيش فيه إقبال جدا حتى بعدها  فترة 30 يوم  ويوميا ندعمو هذه الحملة في عدة أماكن ف كافة البلديات المجلس الاستشاري يرعو من ناحية التنظيمية والإ يقدر ايدير كشف ذاتي كل سنة  و مطويات.

ذبلة الوردة وتفتحت من جديد :-

عند مرورنا استوقفتنا دمعة ممزوجة بابتسامة خفيفة ع ثغر امرأة  تعافت من المرض اللعين فعايشتنا قصتهاابتسام محمد الجدي بن سعد الجدي ربة بيت

وأم لثلاثة اولاد من قبل مانكتشف المرض قدت حملات توعية في الكشافة الإنسان مايبخلش ع نفسه الكشف المبكر ينقذ حياة الإنسان وانا شاركت ق كل شهر 10 يديرو في الأول ماكانش فيه تقبل الاتحاد الليبي للسرطان مداير جهد كبير وانا اكتشاف للمرض عن طريق الحملات اللي دارها الاتحاد الليبي كانت بداية المرحلة الثانية من شهر1_2019 وحاليا نتعالج واتعالجت الحمدلله.

كوني قوية ذات عزيمة صلبة انتي وردة فواحة لاضير لك إذا توشحت والتحفت بالوردي ف شهرك الوردي وقفي وواجهي عثراث الحياة بشموخك بثباثك بحكمتك ودهائك لا بخوفك وخمولك فأنتي قادرة على هزيمة مرضك وعدوك .

شاهد أيضاً

الشباب تُسلم صكوك الدعم النقدي المخصص للكشافة والمرشدات 

سلم مدير إدارة المؤسسات الشبابية بوزارة الشباب صالح الغول ظهر اليوم الثلاثاء 26 مارس صكوك …