منصة الصباح
زكريا العنقودي

1980

  زكريا العنقودي

في ذلك الصباح في مطلع الثمانينات ، كان الشتاء حقيقيا ، واغتسلت الارض بالمطر حتى فاحت منه رائحة التراب .

بمحطة ميدان الغزالة ، كنت أنتظر حافلة عرادة السوق ، بيش توصلني لمعهد ( مالك بن انس الديني ) بالهاني حيث كنت ادرس ، وذلك بعد أن وصلت إليها راجلا من شارع الجمهورية ، متحاشيا زخات المطر بالطريق من خلال المرور من تحت (مطاردات) عمارات وسط المدينة .

بالمحطة كنت محاطا بكذا رئيس عرفة ، كانو بدورهم متجهين وعلى نفس الحافلة لقاعدة عقبة بن نافع ، هكذا كانت تسمى حينها والتي كانت تقع بأخر الخط .

بعد تأخر معتاد ، وصلت الحافلة ركبنا جميعا ، وكان السعر لتوه قد زاد فصار بعشرة قروش ، ثم أنه لم يعد ثمة محصل تذاكر (بوليطاي ) . وكان البديل ماكينة لجوار السائق دائمة الاعطال هي من تمنحك تذكرة الصعود .

كعادتي كنت أتجه من فوري للخلف مرورا بكل اولئك الركاب المبللين بالمطر من فرط الانتظار بالمحطة ، كنت أذهب لهناك حيث اجد متسعاً استطيع فيه انا التلميذ النحيل قصير القامة ، ان استند بكلتا يداي ، على أحد القضبان المعدنية متحاشيا الوقوع من فرط تهالك الحافلة ، واندفاع سائقها السريع عبر الظهرة فشلوم العامرة بالحفر والمطبات .

كنت هناك بالمؤخرة الطالب الوحيد وسط مجموع العساكر .

لاشئ يجمع بيننا ، لا العمر ولا الهدف ولا المهنة ، بل أنهم كانو كلهم بشوارب عريضة( شنابوات ) وكنت بالكاد نمت على شاربي شعرتان ، لم يكن هناك وجه شبه واحد يجمعنا سوى أننا كلنا على نفس الحافلة وكنا جميعاً نرتدي البدلة العسكرية الخضراء بدلة الشغل .

كنت أتامل جمعنا هذا حينها الذي لا يتشابه في شئ .

واردد في نفسي ، اللعنة ما الذي جمعني بهؤلاء، فما انا إلا طالب مدني بسنة اولى ثانوي وبالكاد أستطيع ان اتجاوز الحصة الاولى و تسميع الشيخ الزقوزي

(قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها) .

شاهد أيضاً

مستشفى طب وجراحة الفم والأسنان بمصراته يحيى اليوم العالمي لنظافة الأيدي

  الصباح نظم مستشفى طب و جراحة الفم و الأسنان بمدينة مصراتة بالتنسيق مع إدارة …