منصة الصباح

هيا بنا نحاول كفريق لتطويرالتعليم الطبي العالي

قهوة الصباح
….…..

بقلم: د . المهدي الخماس

التعليم الطبي يتطور مثل الطب والتخصصات المختلفة والممارسة. الكثير يشهد بضرورة تطوير شهادة البورد الليبية. نعم هي الشهادة أو مايعادلها التي تسمح بممارسة الطب التخصصي في ليبيا. ناقشنا الموضوع كثيرا في لجنة عليا من قبل وزير التعليم العالي وناقشته كثيرا مع زملاء المهنة ومع مستشار وزير الصحة ومع بعض الإدارات الأخرى. حان أن يتحرك الجميع من مؤسسات وروابط فالموضوع يخص الجميع.
مثلا على مجلس التخصصات ومعهم مجلس التدريب تشكيل لجنة مشتركة أو ربما من الأفضل أن تأتي مبادرة التشكيل من وزارة الصحة. لجنة عليا مشتركة أو مجلس يضمهما معا. هذه اللجنة تجتمع تحت رعاية وزارة التعليم العالي والصحة. من أولويات هذه اللجنة أو المجلس تحديد أليات الوصول الى مخرجات التعليم الطبي السريري العالي التي تتمشى مع أهدافنا لنوعية الطبيب الليبي المختص.
إذن ماهي أهدافنا؟ أهدافنا بسيطة جدا. نرغب في نهاية مطاف فترة التدريب أن نحصل على مختص ذو دراية بأخلاق المهنة وقانون المسؤولية الطبية وعلى دراية بمبادئ البحث الطبي وأخلاقياته واكتساب المهارات الأولية للبحوث. أن نحصل على طبيب يعرف كيف يشخص ويعالج مرضاه بمهنية عالية ومعلومات طبية حديثة تتماشى مع الطب الحديث.
أن نحصل على طبيب لديه مهارات التواصل واستعمال التكنولوجيا في البحث والتواصل وغيرها. أن نحصل على طبيب لديه مهارات التعليم الطبي. وعليه فهذه بعض المقترحات لعلها تثري النقاش حول الموضوع وتكون بداية خريطة عمل للجنة المقترحة.
1. حصر المنخرطين في التدريب التخصصي والذين يقدر عددهم بعدة الاف وبدون مصير واضح. 2. حصر سنوات تدريبهم ومحاولة تصنيف خبراتهم وتحديد مواعيد ثابتة لإجراء امتحانات التخصص ويتم تأهليهم كأخصائيين وتسريح هذا الإختناق. 3. إعادة هيكلة مجلس التدريب ليكون مجلس اعتماد ومراقبة جودة التدريب الطبي التخصصي ومراكزه المختلفة. 4. اعادة صياغة شروط المستشفى التعليمي بطريقة عملية. 5. تحديد عدد الحالات والتشخيصات التي يجب أن يلم بها المتدرب ليحصل على التدريب الكافي. 6. تحديد عدد المتدربين في كل مستشفى تعليمي حسب إحصائيات المستشفى ليتمكن المتدرب من الإلمام بالتشخيصات المطلوب التعرض لها خلال فترة التدريب. 7 . تشكيل لجان فرعية لمراجعة مناهج تعليم وتدريب التخصصات المختلفة. 8. إضافة محاضرات في مبادئ أخلاق المهنة وأخلاق البحث الطبي ومبادي البحث الطبي والإحصاء الحيوي والمصادر التكنولوجية المساعدة للبحث ومبادئ الإدارة الطبية والقيادة. 9. ألية تدريب المدربين والمحاضرين لنحصل على العدد الطلوب من الأكفاء.

شاهد أيضاً

سحب عينات من شحنة لقاحات الحمى القلاعية الموردة

باشر فريق جهاز الرقابة على الأغذية والأدوية فرع بنغازي عملية سحب عينات من الشحنة الموردة …