منصة الصباح

هل نرى لاعبين بكروش في الأسابيع القادمة ؟

مع الحديث الآني عن اقتراب عودة منافسات الألعاب الريا     ضية الأوروبية, يتخوف عديد من المهتمني من زيادة أوزان اللاعبين بسبب فترة الحجر الصحي التي أدت إلى تقليص النشاط البدني بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.

وماتزال مشاهد بطون نجوم كبار أمثال الأرجنتيني دييغو مارادونا، البرازيلي أدريانو، الفرنسي بيار جينياك والإيطالي أنطونيو كاسانو ماثلة للأذهان، فمن المنتظر رؤية بعض اللاعبين الذين سيعانون من الوزن الزائد عندما يعاودون تمارينهم.

لكن السبب في ذلك هذه المرة لن يكون بسبب سهرات ليلية لوقت متأخر، بل لحلاوة المطبخ العائلي كما يلخص ذلك لاعب وسط يوفنتوس الويلزي أرون رامسي بقوله : “أنا اتبع برنامج عمل أرسله لنا النادي، لكن الأمر مختلف عن تدريب جماعي, حيث يتعين عليّ الانتباه وعدم مراكمة الوزن الزائد .. والمشكلة أن زوجتي تحب الطبخ وأنا اعشق الأكل وبالتالي هذه خلطة خطيرة, وفي المنزل لدينا الكثير من قطع البسكويت للأطفال وأنا أقوم بتناولها في كل مرة احتسي فيها الشاي”.

كما يواجه الرياضيون خطر خسارة الكتل العضلية في مقابل زيادة الدهون وهو ما يقلق المعد البدني كزافييه فريزا الذي يعمل مع لاعبي كرة قدم محترفين, الذي يقول في هذا الصدد : “يقوم الرياضيون بالكثير من التمارين، وبالتالي فهم يتبعون تغذية غنية مرتبطة باختصاصهم, وإذا تقلص نشاطهم وهو ما يحصل الآن ويحافظون على الحمية الغذائية ذاتها، فهذا خطر لأنهم يواجهون زيادة وزنهم في موازاة تراجع مستوى لياقتهم”.

ويقول السباح الفرنسي فلوران مانادو لوكالة فرانس برس :”المشكلة الأكبر بالنسبة إلى هي الغذاء لأنني نهم في الأكل, أود الاحتفاظ بلياقتي لأنني أدرك تماما في حال العكس ستكون العودة الى المياه صعبة”.

وتقول أخصائية التغذية في المعهد الوطني للرياضة في فرنسا ايف تيولييه :”سنرى بعد فترة ماذا سيحصل لحظة خروجهم لان الأهم ليس الوزن بحد ذاته لكن التوزيع بين الكتل العضلية والدهون الذي يمكن أن يؤدي إلى اختلال من دون رؤية ذلك على جهاز الوزن, وهذا الأمر قد يؤدي إلى مخاطر أكبر لإصابات قد تلحق بالرياضيين.

 

ا ف ب

شاهد أيضاً

الدبيبة يصل أثيوبيا رفقة وفد وزاري

  وصل رئيس الحكومة عبدالحميد الدبيبة مساء أمس الاثنين للعاصمة الإثيوبية أديس أبابا رفقة وزراء …