منصة الصباح

مدير إدارة النشــاط المدرســي بوزارة التعليم .. لـ الصباح

 

مدير إدارة النشاط المدرسى: العائلات النازحة سببت ربكة أمام تطبيق النشاط الرياضي

متابعة : زهرة برقان

نشاط جزء من العملية التعليمية في السنوات الأخيرة الم إعياء شدید به حتى كاد أن يحتضر وانعدمت كل صوره في المؤسسات التعليمية وازداد في ظروف الحرب ونزوح الأسر واتخاذ المدارس اماکن لنزوحهم حتى أن بعض المدارس كان معول عليها في اغلب برامج النشاط وخاصة داخل طرابلس المركز ، هدا العام وزارة التعليم قررت قهر كل الظروف وجعلت عنوان العام الدراسي (عام النشاط) ووضعت إدارة النشاط المدرسي بوزارة التعليم خطة دعمتها الوزارة ماديا ومعنويا بهذا الخصوص كان لنا لقاء مع الأستاد سالم الشيباني مدير إدارة النشاط بالوزارة وكانت أسئلتنا عن الخطة وعن برنامج النشاط ليسترسل بالقول..

نحن لا نرفع شعارات هدا العام للنشاط المدرسي إدارة النشاط المدرسي وضعت خطة سنوية تم تطبيقها خلال السنوات الماضية وتم توزيعها على اغلب مكاتب النشاط في البلديات ومراقبات التعليم هذه الخطة توضع کرزنامة خاصة لإدارة النشاط لوضع المسابقات الرياضية التربوية التعليمية.. قاطعته يعني إدارة النشاط هي من وضعت الخطة وليس الوزارة ؟

إدارة النشاط وضعت الخطة ويتم تطبيقها من خلال مكاتب النشاط بمراقبات التعليم وهذا العام الإدارة وضعت خطة استشائية لظروف الاشتباكات  والنزوح والتي تمر بها طرابلس بالتحديد تم وضع تعديلات في الخطة وقد تم توزيعها لإبداء الملاحظات وسيتم اعتمادها الأسبوع القادم بإدن الله والنقاط  التي تم تعديلها بالاتفاق مع رؤساء الأقسام بالإدارة وبعون الله تناسب الجميع وتطبيقها سيكون سهلا وملائما والدعم حيكون لكافة مكاتب النشاط  والميزانية التسييرية حتوزع على المدارس لمدراء المدارس داخل البلديات ونحن متفائلون جدا ومتحمسون له بتعاون الوزارة والإدارات والأقسام والمدارس و مکاتب النشاط ومعلمي النشاط ليكون العمل إيجابي نطمح له هذا العام.

سألته ..من خلال الاجتماع الذي تم الثلاثاء الماضي من وجهة نظرك هل هناك نقاط معينة تظن أنها تعرقل مسار الخطة؟

كانت في السنوات الماضية عرقلة من ناحية الإمكانيات وهو المعرقل الأكبر وهدا العائق سيتم تداركه بإدن الله و بتعاون الوزارة بتسيير ميزانية تخص النشاط للمكاتب والمدارس ولإدارة النشاط وهناك أيضا عوائق أخرى مثل البنية التحتية لبعض المدارس بعض المدارس تحتاج لملاعب وساحات مجهزة وصالات ولكن هذا دور إدارة الوسائل التعليمية فتوفير الملاعب والصالات التي تخص بعض المدارس من صميم اختصاصهم.

وقد قامت إدارة النشاط المدرسي بعدة زيارات لبعض المدارس والأكيد أن النشاط لا يقتصر على النشاط الرياضي فقط بل يشمل أيضا الثقافي وهو مهم والموسيقي و المسرحي والفنون التشكيلية وهي من ضمن مهام النشاط المدرسي هناك تقصير لا ننكره وتقصير واضح في أغلب مكاتب النشاط  في أغلب البلديات في الجوانب التي ذكرتها من النشاط.

الاهتمام كان مرکزأ على النشاط الرياضي ممكن الرغبة الطلبة وخاصة الذكور في هدا النشاط ولكن واضح التقصير في جانب المكتبات والفنون  التشكيلية والموسيقى والمسرح والفنون ولكن حيتم لملمة هذه الجراح بالإمكانيات حتى تصل للشكل الصحيح وسنتفادى أي معرقل بإذن الله سنعالج الملاعب والساحات ونركز على الطابور الصباحي هده الأشياء يجب معالجتها وكان بالإمكان معالجتها من البداية فتوفير إمكانيات دون وجود ساحات .

وملاعب ومعلم مختص غير مفيد أو لا توجد بنية تحتية للمدارس يجب أخد الأمور بالتسلسل لابد من توفير المعلم المختص والإدارة الجيدة ونسعى مع مصلحة الوسائل لتفادي كل ذلك فقد قامت مصلحة الوسائل التعليمية بصيانة بعض الملاعب الخاصة بالمدارس وإعداد المكتبات وتوفير بعض المكتبات لبعض البلديات والكتب وهذه أهداف حققت جزءأ منها إدارة النشاط المدرسي خلال السنوات الماضية وهذا العام ستكون هناك مشاركات أکثر وسيكون عام مميز للنشاط بتوفيق من الله.

من خلال الخطة هل تم التركيز على الإذاعة المدرسية خاصة أن أغلبية مؤسساتنا تفتقر إلى الإذاعة ؟

أن المدارس تفتقر إلى بعض أو أهم وسائل النشاط الأهم لا توجد إذاعة مدرسية ولا كلمة الصباح ولا حتى نشيد وطني ولا حتى الراية وهو تقصير من الجميع كيف تكون مدرسة بلا إذاعة بلا نشيد بلا تمارين بلا راية وحتى طابور الصباح في بعض المدارس لا يوجد وهدا التقصير من الأساس من مدير المدرسة من معلم النشاط من الإدارة وهو شامل للجميع معلم النشاط  موجود ولا يطبق النشاط ولا يطبق مهامه، في الأسبوع الماضي زرنا بعض المدارس راية الدولة لا توجد فيها وفي داخل طرابلس الإذاعة موجودة لا يتم  تشغيلها وأوجه كلامي من هدا المنبر يجب الاهتمام بهذه الأشياء نعطي الصورة الأفضل للمدرسة وللبلدية وللنشاط وهو جزء أساسي من العملية التعليمية نحن لا نهتم بالمناهج التعليمية والتفتيش ونهمل النشاط عندما يأتي مفتش أو متابع أو مهتم في المنظومة التعليمية يجد الراية والبرنامج الإذاعي  متكامل والأمور تمام ينقل الصورة بايجابية.

هناك مدارس نموذجية حقيقة عندما تجدي كلمة الصباح متنوعة وتجدي النشيد الوطني والإذاعة تشتغل وتجد في فترة الاستراحة بعض الألعاب تشعر بالفرح وهذه الأشياء حافز للطالب من باب التشجيع الطالب يشعر بالملل من الحصة الأولى للسادسة بلا نشاط والأشياء السلبية تكثر عنده ولكن عندما نوزع الأشياء هذه من خلال الطلبة تخلق بوادر أفضل والجانب الإعلامي له دور كبير جدا في نقل الأشياء للشارع العام عندما يتم التسويق الإعلامي لأي نشاط مدرسي فتعم المعلومة ويتعرف العامة على الأنشطة عكس ماتكون الأنشطة حبيسة المؤسسات التعليمية فالإذاعة والتصوير والصحف المكتوبة والإعلام مقروء أو مسموع أو مرئي تعطي الجانب الايجابي للمشاهد والقاري والمستمع لان الإعلام هو الواجهة التي تنقل العمل للناس  ففي الإذاعات المدرسية قد تتوفر كأداة ولكن كمادة مفقودة و90 في المئة لا توجد إذاعة مدرسية لا اقصد مدارس طرابلس فقط لكن في مدارس  خارج طرابلس لا توجد فيها حتى الساحات وبعد عمليات الصيانة حولت ساحاتها أماكن للركام ومخلفات البناء والطالب مسكين لا يوجد متنفس  يمارس فيه رياضاته المفضلة والأمور هذه سببت ربكة حدت من النشاط وبعون الله ستتكاثف الجهود للقضاء على تلك الأشياءواللوم ليس على إدارة النشاط كما قلت لان الإدارة عندها نشاط وخطوط معينة وليس مهمتها صيانة المدارس أو توفر أشياء غير موجودة والوزارة  يجب أن تهيئ جميع الظروف لإنجاح البرنامج ولكي تكون إدارة النشاط إدارة فعلية مفعلة لجميع جوانب الأنشطة من حيث توفير الملاعب والإذاعات  والبنية التحتية والمكتبات والقرطاسية والأدوات الموسيقية نعطي العمل الإدارة النشاط وهي قادرة على تفعيل النشاط بكامل الأوجه ..

هل البلديات خارج طرابلس ستطبق الخطة ؟

إدارة النشاط وضعت خطة استثنائية هدا العام وهناك مناطق لا نستطيع أن نطلب منها تطبيق الخطة ولكن بإمكانها تطبيق بعض البنود حسب الظروف التي تقدر تطبقها البلدية فبعض المناطق في ضواحي طرابلس وخارجها تعاني من النزوح والأمور الأمنية والسياسية متفاقمة.

هذا الأمر موجود حتى داخل طرابلس ؟

العائلات النازحة من داخل طرابلس وهو أيضا سبب ربكة عندما تأتي التطبيق نشاط رياضي في مؤسسة فيها عائلات نازحة في ظروف استثنائية فيه أمور أمنية ولكن مناطق خارج طرابلس مناطق نائية وإمكانيات ضعيفة في الجنوب والساحل الغربي والمناطق الجبلية هناك مدارس متهالكة وبدائية لا يمكن أن تطبق فيها أنشطة و أكثر شيء يتم التركيز عليه في هذه المناطق هو برنامج الرياضة الجوانب الأخرى مثل المسرح والفنون التشكيلية والموسيقي تطبق في حدود بسيطة و بشكل بسيط ولكن الفنون التشكيلية والرياضة من المناشط الأهم لديهم وفق امكنياتهم لأنه لا يحتاج لإمكانيات كبيرة مسابقات فقط داخل المدارس.

وللعلم الميزانية في العام الماضي إدارة النشاط وضعت الميزانية الخاصة بالنشاط وتم تكليف المراقبين بالبلديات هم من يسير أمور الميزانية المكاتب النشاط ولكن الاختلاف أن تلك الأمور لم تكن تطبق بالشكل الصحيح.

ولكن هذا العام وزارة التعليم كلفت إدارة النشاط بتوفير الميزانية لمكتب النشاط وميزانية خاصة لمدراء المدارس على حسب الكثافة العددية للطلاب يتم صرفها داخل المدرسة الميزانية قسمت الأربع أجزاء الجانب الرياضي والنظافة والقرطاسية والامتحانات وتحسب حسب عدد الطلبة والفصول تسلم لمدير المدرسة لتسييرها داخل المؤسسة ومكاتب النشاط عندهم ميزانية عندما تقام مسابقة بين البلديات هناك ميزانية خاصة بهم هم من يقوموا بعملية التواصل بين البلديات ونحن علينا الإشراف العام وفي المرحلة الثانية نتبنى تكريم الطلبة الأوائل .

لدينا 4 تجمعات التجمع الأول داخل البلدية والثاني بين البلديات المتقاربة والتجمع الثالث والرابع على مستوى ليبيا هنا دورنا الأشراف الأدوات والنفقات موجودة داخل المدرسة ونحن نشجع ماديا ومعنوي منحنا الإدارة المدرسية والمكاتب كل الإمكانيات ونقوم بتكريم المتميزين وتقديم الجوائز ،وحضور إدارة النشاط في التكريم والمناشط هو حافز في حد ذاته في السنوات الماضية قامت إدارة النشاط بعدة أنشطة كالعدو الرياضي و المجال الموسيقي داخل وخارج طرابلس ذهبنا لسرت ومصراتة حضرنا اجتماعات بالخصوص ومهامنا لا تعد ولا تحصى ..

وهذا العام سيكون للإدارة صوت واضح ومن خلال عملنا سيوضح هذا وإدارة النشاط عملها ميداني أكثر من هو مكتبي ولدينا عناصر مميزة لها باع طويل في هذا المجال يمتلكون القدرات يمتلكوا المؤهل العلمي والتربوي والموهبة التي توصل الصورة الحسنة للشارع والموهبة تخلق حس لا يملكه الموظف العادي فعندما أي مسؤؤل في إدارة النشاط يشرف على ورشة عمل أو معرض يكون مؤهل لهذا الشي ولديه مدارك لكل شيء عنده الجانب التوعوي والموسيقي والرياضي والمسرحي وهو فنيا له حاسة تختلف عن البقية وأنا اعتز بإدارتي وكل رؤساء الأقسام من جميع الجوانب الفنيةوالأخلاقية وأي موظف هنا في إدارة النشاط هو جزء من العملية التعليمية وهم مؤهلين لهدا الأمر ..

كلمة اخيرة

طلابنا حفظهم الله مروا بأزمة ومراحل اجتماعية صعبة ونكبات وان تكون سنة يغاث فيها الناس على طرابلس بالذات والمدن الأخرى أيضا ومرت مراحل صعبة على أبناؤنا في الامتحانات وزيادة الدرجات وفي التهجير وندعو الله أن تنتهي السنة وتنتهي الأحزان ويعم الفرح والاستقرار والأمن وهو طموح كل وطني شريف الولاء لله ثم للوطن ونحن الليبيين إخوة في كل المدن لا جهوية لا قبلية ولا شرقية لا غربية عام طيب سعيد لكل الليبيين وإن شاء الله بعد الاعتصامات تمشي الأمور بشكل طبيعي وندعو بالتوفيق للجميع وشكرا لكم انتم الإعلاميون الذين تضعون الأشياء في صورتها الحقيقية وانتم المرآة الحقيقية التي تنقل الصورة والحدث في كل الإعلام مرئي ومقروء ومسموع ووسائل التواصل الاجتماعي وبارك الله فيكم على الزيارة وبعون الله سيكون تواصلنا اکثر بين إدارة النشاط وكل الإدارات وحتى مؤسسات المجتمع المدني كانت لها دور كبير..

بالأمس كان هناك اتفاقية بين إداراتنا وبين جمعية طمزين الخيرية هذه الاتفاقية تسعى إلى لم الشمل بين المدارس والطلاب وهذا العام الثاني على التوالي الذي تقوم به إدارة النشاط المدرسي في إعطاء الشعار وهو ليبيا بناؤها أبناؤها هذا الشعار كان له الأثر الطيب على المدارس وكان له صدى ومرحب به وتم اعتماد الاتفاقية من وكيل وزارة التعليم وحتى أطلق أولى المحاضرات في الدورات أول الأسبوع القادم بإذن الله وستجوب كل المدارس في طرابلس وانطلقت في السابق في ضواحي طرابلس ووصلت لعند سرت وغدامس وبإذن الله حتكون مسيرة بيضاء تنقل الطابع الايجابي للجميع نسعى للم الشمل والتوفيق بين الجميع وفي الختام أكرر شكري ولو تكلمنا على النشاط بفروعه لما أكملنا نحن جددنا الهدف ورسمنا الصورة ووضعنا الخطة وسننطلق بإذن الله.

 

 

 

 

شاهد أيضاً

بحضور المدير التنفيذي للمؤسسة الوطنية للإعلام: اختتام الدورة التي اقامتها هيئة الصحافة في مجالات الادارة الحديثة

اختتمت اليوم الخميس 21 نوفمبر بالهيئة العامة للصحافة الدورة التدريبية التي نظمتها الهيئة العامة للصحافة …