منصة الصباح

نجومنا المحترفون .. بداية مشجعة تعد بمستقبل أكثر بريقاً

مؤكد أن عجز بيت المتنبي القائل «مصائب قوم عند قوم فوائد » ينسجم إلى حد ما مع ما يحدث في عالم الرياضة دائما، لكنه يتطابق بشكل كامل مع حال كرتنا، التي قضت أحكامها على لاعبينا بالتوجه خارج البلاد واللعب خارج الحدود في ظل توقف كامل للنشاط الكروي المحلي.

وإن كان في هذه الهجرة مضار عديدة لأنديتنا التي أضحت مقراتها أشبه بأطلال مبان عامرة، فإنها عادت بفوائد لا تخفى على منتخبنا الوطني واللاعبين، فقبل مباراتي (فرسان المتوسط) الأخيرتين أمام تونس وتنزانيا في تصفيات (2021) المقرر تنظيمه في الكاميرون، استعان مدرب المنتخب فوزي البنزرتي ب16 محترفا، في سابقة لم تعهدها كرتنا، فشكل هؤلاء ما يمكن تسميته (أرمادا) ليبية.

هذه الأرمادا وإن بدت من دون (مدافع فعالة) في مباراة تونس وكادت أن تغرق في مياه تنزانيا، لكنها ستكون ذات شأن إن استمرت مستقبلا، فالقاعدة المعروفة في عالم كرة القدم – خاصة الأفريقية – تقول : « كلما كان عدد محترفي المنتخب أكثر كانت إمكانية تحقيق النجاحات أكبر». .

محترفو المنتخب ال16 يمثلون جزءا من قائمة تتجاوز الثلاثين لاعبا ينشطون في بطولات خارجية، يلعب أغلبهم في الدوري التونسي، الذي يعد الوجهة المفضلة للاعبين الليبيين لعدة أسباب.

وفيما يلي متابعة آخر أخبار لاعبينا المحترفين في ملاعب العالم :

المشاكل تحيط باللافي

اللاعب مؤيد اللافي عليه العمل بجد صحبة رفاقه في فريق اتحاد الجزائر للخروج من الحالة السيئة التي يعانيها فريق العاصمة والتي هوت به إلى المركز التاسع في البطولة المحلية بفارق 11 نقطة عن المتصدر شباب بلوزداد.

اللافي يواجه مشاكل مع إدارة فريقه بسبب التأخر في تسوية مستحقاته المالية الأمر الذي دفعه للتهديد بمقاطعة مباراة الوداد المغربي في دوري الأبطال (انتهت بالتعادل بهدف لمثله) لكنه شارك لاحقا ولا يعلم هل سيعود لتهديده في مباراة اتحاد العاصمة وبترو أتلتيكو الأنغولي في المسابقة ذاتها السبت القادم.

 

غاب بن على فسقط بيسكارا

أبرز المحترفين الليبيين مبتعد عن مباريات فريقه بيسكارا بسبب الإصابة التي لحقت به قبل مباراة ليبيا وتونس الأخيرة، وعندما يعود بعد أسبوعين تقريبا سيكون مطالبا – رفقة زملائه ببذل أقصى ما يمكن بذله للعودة إلى دائرة المنافسة مجددا، بعد أن هوى في الأسابيع القليلة الماضية إلى المركز الثامن.

سند ۰۰ بين صعود وهبوط

وعلى العكس من حمدو تباین المستوى الفني لمدافعنا الدولي سند الورفلي لاعب الرجاء في المباراة المذكورة سابقا، فبعد شوط أول عانى فيه اللاعب السابق لفريقي الوحدة والأهلي طرابلس من التحركات السريعة لهجوم الخصوم، استطاع السيطرة على الموقف في الشوط الثاني.

سند سجل هدفا في مرمى الترجي ألغاه حكم المباراة بداعي التسلل.. وفي المجمل فإن الورفلي يدور في فلك فريقه .. فإن تألق الرجاء برز الورفلي وان تاه لاعبو أخضر (کازابلانکا) تاه معهم.

صولة باق في الرفاع

وفي الخليج يظهر اسم محمد صولة كأبرز اسم ليبي هناك، وكانت أخبار قد ربطت بينه وبين فريق شبيبة القبائل الجزائري، الذي يبدو أنه يرغب في ضم اللاعب ليكون بجوار محمد الطبال المنتقل حديثا إلى صفوف الجيسكا ).

لكن وسائل إعلام بحرينية أكدت أن الرفاع الذي يلعب له صولة لا يرغب في التفريط فيه، كونه أحد العناصر الرئيسة والمؤثرة بالفريق.

وغير بعيد عن البحرين يتألق السنوسي الهادي مع العربي الكويتي ويشارك بدر حسن بشكل مستمر مع الباطن أحد فرق الدرجة الأولى في السعودية.

 

طقطق يتوهج مع المصري

وإذا اتجهنا شرقا ويممنا شطر مصر كان الاسم الليبي الأبرز هو مفتاح طقطق مهاجم المصري البورسعيدي, بعد أن أصبح أحد أعمدة الفريق العريق واختاره المدرب إيهاب جلال أساسياً في مباراة نواذيبو الموريتاني بكأس الاتحاد الأفريقي (الكونفيدرالية), والتي انتهت لمصلحة المصري بثلاثية نظيفة.. طقطق قدم أوراق اعتماده رسميا كنجم للمصري في مباريات فريقه وآخرها ودية أمام الجمارك, عندما سجل هدفين من أصل خمسة دك بها(أخضر بورسعيد) شباك خصومه.

وفي مصر أيضاً يثبت محمد الترهوني أقدامه يوما بعد آخر في تشكيلة سموحة، حيث أشركه مدرب الفريق حسام حسن بديلاً يوم الأحد الماضي أمام طلائع الجيش, علماً بأن المباراة انتهت لمصلحة زملاء الترهوني 2/1 فاحتل فريقهم المركز السابع فيما يستمر غياب لاعبنا أحمد شلبي عن التشكيلة الرسمية للاتحاد السكندري .

 

الهريش والطاهر في دوامة المغرب

ومن تونس إلى المغرب، حيث اختار زكريا الهريش وصالح الطاهر اتحاد طنجة وجهة لهما الصيف الماضي، لكن نتائج الفريق الأزرق في الدوري المغربي لا تبشر بخير.

ورغم أن الهريش أبدى بعيد انتقاله إلى فريق مدينة الشمال سعادة غامرة بانضمامه لاتحاد طنجة، موضحا أيضا أنه يتمنى أن يفوز بالألقاب مع فريقه الجديد، إلا أنه لم ينتظم هو والطاهر في اللعب بشكل ثابت مع الفريق الذي يعاني ويحتل ترتيبا متأخرا ( المركز لـ14 )في البطولة الاحترافية المغربية.

ويأمل اللاعبان الدوليان أن يكون تعيين هشام الدميعي مدرباً جديدا للفريق فأل خير عليهما وأن ينالا ثقته في قادم المباريات.

 

الهوني يتألق كالعادة

كعادته ظهر حمدو الهوني بشكل رائع في مباراة فريقه الأخيرة في دور المجموعات لبطولة دوري أبطال أفريقيا حيث مرر كرة متقنة إلى العاجي إبراهيما واتارا، فأودعها هذا الأخير الشباك مسجلاً الهدف الثاني للترجي في مرمى الرجاء البيضاوي .. حمدو شكل خطراً كبيراً على الفريق المغربي المضيف وأكد أنه أحد أعمدة الترجي الذي تصدر المجموعة الرابعة لأمجد البطولات الأفريقية.

 

 

المنير ..هل ينتقل إلى سامبدوريا

وقد يصبح محمد المنير ثاني الليبيين في الملاعب الإيطالية، إذا صحت الأخبار التي تحدثت عن إمكانية إنتقاله إلى صفوف سامبدوريا خلال فترة الانتقالات الشتوية المقبلة.

وأضافت تلك الأخبار أن المحنك كالوديو رانييري مدرب (البلوكيرشياتي) معجب بالمنير، مما قد يعجل برحيله عن فريقه الحالي لوس أنجلوس أف سي، والذي وصل معه إلى نصف نهائي الدوري الأمريكي لكرة القدم، قبل أن يخرج أمام بطل المسابقة سيتل ساوندرز.

جدير بالذكر أن المنير تعرض لإصابة قوية في شهر يوليو الماضي عندما وجه له السويدي زالتان إبراهيموفيتش لاعب لوس أنجلوس جالاكسي ضربة متعمدة تسببت في كسر بعظمة الوجنة أدخل على إثره المستشفى حيث خضع لجراحة مستعجلة.

شاهد أيضاً

إنفاذ القانون تسلم أرض مساحتها ستة هكتارات بمنطقة السراج لورثة

سلمت إدارة إنفاذ القانون بالإدارة العامة للعمليات الأمنية أمس الاثنين أرض لورثة مساحتها ستة هكتارات …