منصة الصباح

رئيس الحكومة ورئيس الأعلى للدولة والنائبين بالمجلس الرئاسي يصدران بيان عن الأزمة السياسية الليبية

الصباح

عقب الاجتماع التشاوري الذي عقده اليوم بطرابلس رئيس المجلس الأعلى للدولة محمد تكالة والنائبين بالمجلس الرئاسي عبد الله اللافي وموسى الكوني، ورئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة، صدر بيان بخصوص الأزمة السياسية الليبية

وجاء في نص البيان أن الحل يكمن في ايجاد قوانين انتخابية عادلة ونزيهة تعبر مباشرة لمرحلة الاستقرار بإنهاء المراحلة الانتقالية الحالية والرحيل المتزامن لكل الأجسام الحالية.

وان الحلول الوطنية تنبع من إرادة محلية بحثة، بعيدا عن أي إملاءات خارجية تعقد في ظروف مريبة خارج الوطن، وعن الأجندات الخارجية الساعية لتمزيق وحدة ليبيا وشعبها.

واكد البيان موقف المجتمعين بالعاصمة وتأكيدهم على الموقف الوطني الثابت والداعم لاجراء الانتخابات الوطنية باعتباره خيارا راسخا للشعب الليبي.
وانه نظرا لتعثر تنفيذ الانتخابات للاشكاليات الحاصلة في القوانين الانتخابية من حيث الخلافات القانونية والسياسية حولها.
فإن الأطراف المجتمعه تدعم جهود المبعوث الأممي في ليبيا بشأن الاجتماعات المزمع انعقادها للأطراف الأساسية الخمسة، وتؤكد أن التعامل بإيجابية وجهوزية للاجتماعات التحضيرية ويجب أن يكون دون أي شروط مسبقة تغليبا للمصلحة الوطنية العامة، وأن التنازل من أجل الوطن هو رفعة من أجل مستقبل شعبنا.

وجاء في نص البيان أيضا المطالبة لجميع الأطراف بالترفع الكامل عن أي حساسيات ذات بعد جهوي أو فئوي. وعدم الرضوخ لسطوة السلاح والاستبداد، أو التورط في صفقات مشبوهة لغرض تشتيت الجهود المحلية المدعومة بتوافق دولي.
كما دعا البيان كافة الليبيين إلى الوقوف موحدين في مواجهة أي طرف محلي أو دولي يحاول مصادرة حقهم في إجراء الانتخابات وإنهاء المراحل الانتقالية.

شاهد أيضاً

استئناف الخمس تقضي ببطلان قرار فرض ضريبة على النقد الأجنبي

    قضت محكمة استئناف الخمس ببطلان قرار رئيس مجلس النواب رقم 15 لسنة 2024م …