منصة الصباح

النائب العام يشدد على وجوب تفقد مؤسسات الإصلاح والتأهيل وتسجيل أية ملاحظات أمنية أو إدارية

النائب العام يشدد على وجوب تفقد مؤسسات الإصلاح والتأهيل وتسجيل أية ملاحظات أمنية أو إدارية

أكد النائب العام، المستشار الصديق الصور، إن النهوض بمسؤولية تنفيذ الأحكام الجنائية التي تكتسي القوة التنفيذية، يتطلب المبادرة إلى اتخاذ إجراءات تنفيذها في مواقيت لا تتعارض مع السياسة العقابية.

وجاء هذا على هامش اجتماع عقده النائب العام، مع رئيس جهاز الشرطة القضائية، وأمين سر الجهاز، ووكلاء النيابة القائمين على متابعة إجراءات تنفيذ الأحكام الجنائية.

وأوضح النائب العام، إن أهمية مرحلة تنفيذ الأحكام اقتضت تشكيل لجنة لتمهيد إجراء مقتضى الأحكام القاضية بإنزال عقوبة الإعدام قصاصاً أو القتل حداً في حق مرتكبي واقعات: القتل العمد؛ والحرابة التي نجم عنها قتل المجني عليه؛ وفق نسق يقوم على وضع مصفوفة، تتضمن رأياً بالجدول الزماني لتنفيذ الأحكام المصادق عليها ؛ وتسجيل أية ملاحظات تتعلق بإجراءات تنفيذها أو الضمانات القضائية، المقررة في شأنها.

وشدد النائب العام، وفق بيان لمكتبه، على وجوب تفقد مؤسسات الإصلاح والتأهيل الرئيسة، وتقييم مدى توافرها على اشتراطات تنفيذ أحكام الإعدام أو القتل، وتسجيل أية ملاحظات تتعلق بالجوانب الأمنية والإدارية في المؤسسة، والاطلاع على ملف المحكوم عليه لدى المؤسسة؛ وتوثيق حالته من النواحي جميعها.

وعبر المستشار النائب العام، على تقديره لجهود قادة جهاز الشرطة القضائية، واستمع إلى ملاحظاتهم المتعلقة بواجب تنفيذ الأحكام.

شاهد أيضاً

إزالة وصلات غير شرعية لخطوط الإمداد المائي بالمنطقة الوسطى

أزالت فرق جهاز الشرطة الزراعية المنطقة الوسطى جميع الوصلات غير شرعية على خطوط الامداد المائي. …