منصة الصباح

ليبيا وتونس والجزائر يوقعون إنشاء آلية لادارة المياه الجوفية المشتركة

الصباح

وقعت ليبيا والجزائر وتونس ، اليوم الاربعاء بالجزائر العاصمة، على إتفاقية إنشاء آلية للتشاور حول إدارة المياه الجوفية المشتركة بينها بالصحراء الشمالية.

ووقع على الإتفاقية عن الجانب الليبي المكلف بتسيير مهام وزارة الموارد المائية محمد فرج قنيدي وعن الجانب الجزائري وزير الري طه دربال، وعن الجانب التونسي وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري عبد المنعم بلعاتي.

وفي كلمة له بالمناسبة، قال قنيدي أن الإتفاقية تفتح صفحة جديدة وواعدة في مجال التنسيق والتعاون بين بلداننا في مجال حيوي ألا وهو الموارد المائية الذي ترتبط به كل عملية تنموية”.

وكان قادة البلدان الثلاثة، الرؤساء الليبي محمد يونس المنفي و الجزائري عبد المجيد تبون والتونسي قيس سعيد، قد إتفقوا في لقائهم التشاوري الأول، المنعقد أول أمس الإثنين بتونس، على التعجيل بتفعيل آليات مشتركة لإستغلال المياه الجوفية المشتركة في الصحراء الشمالية والتعجيل بتنفيذ مشروع الربط الكهربائي المتزامن بين شبكات نقل الكهرباء بين الدول الثلاث.

كما تم الإتفاق على “تكوين فريق عمل مشترك لصياغة آليات إقامة مشاريع واستثمارات كبرى مشتركة في مجالات وقطاعات ذات أولوية، على غرار إنتاج الحبوب والعلف وتحلية مياه البحر وغيرها من المشاريع وبرامج التعاون الهادفة إلى تحقيق الأمن المائي والغذائي للبلدان الثلاث”، وفق البيان الختامي لقمة تونس.

شاهد أيضاً

مختصون يؤكدون عدم اكتشاف أمراض لدى المهاجرين السودانيين في الكفرة

الصباح/خاص أكد مدير مكتب الإعلام بمركز مكافحة الأمراض عماد نجومة، اكتشاف أية أعراض على المهاجرين …