منصة الصباح

لغز الكهرباء العجيب!

نافـــذة

بقلم / إيناس اليوسف

انقطاع الكهرباء..الأزمة المستمرة في حياة المواطن، العذاب الممنهج طوال السنة صيفا وشتاء .

الكلمات الأكثر تداولا في الشارع (الأزمة المفتعلة على طرابلس) هل فعلا أزمة الكهرباء مفتعلة ؟

ولو كانت مفتعلة من وراءها؟ وما الفائدة أو الحكمة من تعذيب المواطن؟

انقطاع التيار الكهربائي المستمر يثير عشرات الأسئلة..

لماذا ينقطع التيار الكهربائي في أحلك اللحظات والمتمثلة في ارتفاع درجات الحرارة صيفا وانخفاض الحرارة شتاء؟

كيف يمكن أن تعمل الأجهزة في المستشفيات دون كهرباء؟

مشكلة انقطاع الكهرباء لا تؤثر فقط على نفسية المواطن بل تؤثر على حياته اليومية أيضا، ولا يخفى على أحد أنه مع ارتفاع درجة الحرارة المتزايد تزداد ساعات انقطاع الكهرباء مابين 8 إلى 12 ساعة . لو تكلمنا عن الخسائر التي يتعرض لها المواطن البسيط بسبب انقطاع الكهرباء لن نحصيها، الخسائر ليست خسائر عادية يمكن تجاوزها بسهولة.. إنها خسائر في الأرواح والأرزاق، أطفال حديثي الولادة، مرضى تحت أجهزة العناية المركزة، وآخرون تحت أجهزة التنفس وأجهزة غسيل الكلى.. هؤلاء وغيرهم يتعرضون لخطر الموت بشكل يومي وهناك بالفعل حالات كثيرة فقدت حياتها بسبب انقطاع الكهرباء ؟

المواطن البسيط تضرر ماديا ومعنويا بشكل لايوصف!.. فهل تساءلنا عن أضرار المواطن المادية في كل بيت بسبب ارتفاع وانخفاض التيار الكهربائي المفاجئ الذي يؤدي إلى تلف الأجهزة الكهربائية التي أصبحت أسعارها خيالية يعجز المواطن عن شرائها في ظل انعدام السيولة وضيق الحال؟!

من سيعوض المواطنين هذه الخسائر؟ هل تساءلنا عن البضائع التي تلفت في المخازن والمحال التجارية؟ وهل التاجر وحده المتضرر أم أن المواطن أيضا يتضرر بسبب نقص البضائع في الأسواق؟

شركة الكهرباء كثيرا ما ترجع أسباب انقطاع الكهرباء الى أن هناك ضغطا كبيرا على الشبكة وهذا يسبب في زيادة الأحمال وزيادة ساعات انقطاع الكهرباء والدخول في مرحلة الإظلام التام، وتقول إن السبب هو ارتفاع درجات الحرارة وقيام الشركة بأعمال صيانة بشكل مستمر لإصلاح الأعطال التي لا نعلم متى ستنتهي، وتقول أيضا إن الشركة ومقارها تتعرض إلى السرقة!

المواطن يتساءل لماذا الكهرباء لا تنقطع عن الدول العربية بتعدادها السكاني الكبير والتي ترتفع فيها درجات الحرارة بشكل كبير جدا مثل دول الخليج على سبيل المثال؟

المحير في الأمر أن الكهرباء تقطع في فصل الشتاء أيضا السؤال هنا لماذا تقطع الكهرباء عن المواطنين صيفا وشتاء ما هي الأسباب الحقيقية وراء هذه الأزمة ؟

المواطن بحاجة إلى إجابات مقنعة لحل هذا اللغز العجيب ؟

لابد أن يكون هناك حل جذري لهذه الأزمة التي استفحلت وتجاوزت كل حدود المنطق .

نأمل أن يكون هناك حل سريع وأن يصل صوت المواطن للمسؤولين ولأصحاب الضمائر الحية الوطنيين أبناء ليبيا الشرفاء.

شاهد أيضاً

(عن ايام الطباعة نار ورصاص واورام )

زكريا العنقودي انا ولد مطبعة وكبرت من عمري 15 العام بين الحبر والاوراق ، وللعلم …