منصة الصباح

كيف يؤدي تغير المناخ إلى مزيد من العنف ضد النساء؟

كشفت مصادر مطلعة على جوائز نوبل للسلام أن حركة “إعلان الحرية والتغيير” السودانية والناشطة السودانية آلاء صلاح ضمن المرشحين لنيل الجائزة المرموقة، كما تم ترشيح الناشطة السويدية غريتا تونبرغ وحركة الاحتجاجات في هونغ كونغ.

وأعلنت لجنة جائزة نوبل للسلام في النرويج الأربعاء الماضي  أن عدد المرشحين لنيل جائزة نوبل للسلام لعام 2020، وصل إلى 317 مرشحا، 210 أفراد و107 منظمات.

وأشارت اللجنة إلى أن هذا الرقم يمثل رابع أكبر عدد من المرشحين للفوز بالجائزة منذ 1901.

وجاء أكبر عدد من المرشحين للجائزة، وهو 376 مرشحا، في العام 2016، واختارت اللجنة المؤلفة من 5 أعضاء آنذاك منح الجائزة للرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس تقديراً لدوره في إنهاء الحرب الأهلية في بلاده، والتي استمرت أكثر من 50 عاما.

ورشح نواب برلمانيون في السويد والنرويج ناشطة المناخ السويدية الشابة غريتا تونبرغ والحركة المطالبة بالديمقراطية في هونغ كونغ للفوز بجائزة نوبل للسلام لهذا العام.

وأطلقت تونبرغ (17 عاما) حركة عالمية لجذب الانتباه إلى التغير المناخي عن طريق ما عرف بـ “أيام الجمعة من أجل المستقبل”، ونظمت أول إضراب مدرسي لها في أغسطس 2018.

من جانبها اقترحت النائبة البرلمانية النرويجية جوري ميلبي ترشيح شعب هونغ كونغ لجائزة السلام، مشيرة إلى أنهم “يناضلون من أجل الحقوق الأساسية مثل حرية التعبير والديمقراطية وسيادة القانون”. ودعمت مقترحها مؤخرا مجموعة البرلمانيين الليبراليين في النرويج، التي أشارت إلى أن “حركة (احتجاجات هونغ كونغ) ليس لها قيادة، وتتم جميع المناقشات والقرارات (بشأنها) عبر مجموعات مناقشة على الإنترنت”.

شاهد أيضاً

ليبيا تستضيف بطولة كرة السلة الأفريقية

تستضيف ليبيا خلال الفترة من 12 إلى 16 يونيو 2024 بطولة كرة السلة الأفريقية دون …