الصباح – حنان علي كابو
يطل التشكيلي الحروفي علي القرقوري بمعرضه الرابع الذي نظمته براح للثقافة. والفنون في مقرها الكائن بعمارة طرخان .
نقل من خلاله مشروعه التشكيلي تجربته المتميزة التي جسدتها لوحاته ومجسماته .
يرجع القرقوري الفضل للبيئة الفنية التي عاش فيها يقول حول ذلك ” عشت في بيئة فنية والدي فنان وكاتب وشاعر وشجعني وساعدني من طفولتي كحضور المعارض الفنية معه أو اقتناء لوحات فنية لفنانين
من صغري احب الرسم والخط العربي وحروفه وقوته وتعدد أشكاله وتجذبني لوحاته التشكيله ما يعبر فيها من أصالة وتاريخ وعبق الماضي فأحببت ان اكرس وقتي لتعلمه وتدريسه وعمل مزج بينه وبين الرسم التشكيلي في لوحات الحروفيات”
يميل القرقوري في استخدام تقنيات معينة عند تجسيد لوحاته “أحب الخامات الطبيعية كالورق ولحاء الأشجار والنخيل وهذا ما يجعلني أبحث واستغل هذه التقنيات والمواد في إظهار لوحاتي والبحث عن كل ماهو جديد ”
ولاينكر فضل الآخرين في اختياره لهذا الفن تحديدا حيث يضيف “نعم شكلت لوحات كثير من الفنانين الأوائل في حبي لهذا الفن والاندماج فيه والعمل على تطوير هوية وطابع خاص بي ”
وعند سؤالي عن الجمع بين التوافق بين الخط والرسم وتشكيله بشكل جمالي أضاف قائلا “لأنني من صغري أحب الرسم والخط ،وهذه قليل ما تجد رسام وخطاط في آن واحد فبتالي فن الحروفيات هو فن دمج الحرف العربي في لوحة تشكيلية
وحول أهمية مشاركته في معرض جوامع الذي أقيم في تركيا الأسبوع الماضي قال مشاركتي في تركيا الأسبوع الماضي مع خطاطين كبار في معرض جوامع وهو حصيلة عمل وجهد سنوات بفضل ورعاية أستاذنا الفاضل الدكتور أحمد الأمين الزائدي له كل الشكر والتقدير كان له بالنسبة لي كبير الأثر وفخر عظيم مشاركة خطاطين كبار وتجربة رائعة كان التنظيم فوق المستوى الصراحة وللأسف لم اتمكن من حضوره ولكنني شاركت بلوحة بالخط الكوفي المصحفي وهذا بحد ذاته انجاز عظيم لي
متى تذهب للتجريد موظفا للحروفية
غالباً لوحات الحروفيات هي لوحات تجريدية . اي تجريد الحرف الحربي ودمجه مع الخلفية اللونية للوحة بما يتلائم معها فلا يمكن الفصل بينهما
ولو فصل لاصبحت عبارة عن لوحة كلاسيكية للخط العربي
ما الإضافة التي تقدمها المشاركات الخارجية للتشكيلي ؟
المشاركات الدولية تزيد من الذائقة الفنية للمشارك وتعطيه مزيد من الإلهام والتعلم ومشاركة فنانين مختلفي المدارس والجنسيات ترفع من فكر الفنان وتطور تجربته من التحاور والورش والمعارض لمعرفة كل ما هو جديد لدى الفنانين الآخرين
هل لازال للحرف العربي سطوته إمام تقنيات التكنولوجيا ؟
في السنوات الأخيرة اصبح إنتشاره كبير جداً وتهافت الناس على البحث في اغواره وأدواته وتعلمه وإتقان البعض منهم وفي وقت قصير جداً الأثر الرائع في سطوته على التكنولوجيا وانتشار بيع ادواته ومراجعه والمعارض والندوات والورش له بعد ما حدث له ركود كبير في الماضي ومقتصر على فئة معينة تحب هذا الفن
في سيرته نقرأ
علي مصطفى القرقوري
مواليد بنغازي ليبيا
خطاط ورسام ومصمم ومصور فوتوغرافي ومدرب برامج هندسية وجرافيك بالمعهد العالي للعلوم والتقنية بنغازي
نظم 4معارض فردية في فن الحروفيات
شار ك في معرض جوامع الدولي لفن الخط في تركيا
وشارك بعدة معارض محلية وخارجية
ومعارض إلكترونية عبر شبكات التواصل
مشارك بعدة مسابقات في التصوير الفوتوغرافي وحاصل علي درع التحكيم من نقابة المهن الهندسية المصرية في التصوير المعماري