منصة الصباح

رياضة المبارزة هي رياضة الصفات البدنية والذهنية والشخصية

حسام الشماخي لنجوم..

حوار/ احلام الصيد

• المبارزة بالسيف يستطيع الإنسان ممارستها في مختلف مراحل العمر.

• تتطلب رياضه المبارزة صفات وقدرات يجب أن يتمتع بها المبارز.

• أسعى للحصول على الشهادة الدولية كحكم دولي في اللعبة.

 

كان أحد ملوك رياضة المبارزة بالسيف، وذلك لم يكن بمحض الصدفة، بل حلم تحقق بالإصرار والمثابرة.. أتقن فن اللعبة وتعلم قوانينها وأنظمتها .. أكتسب خبرة عالية قبل أن يتم ترشيحه كحكم لرياضة المبارزة بالسيف إنه حسام الشماخي..

وعن أهم تفاصيل مسيرته الرياضية تحدث لنجوم.. التي سألته أن يعطي للقارئ نبذة عن رياضة المبارزة بالسيوف ؟

قال الشماخي: المبارزة بالسيف رياضة عريقة ذات تقاليد نبيلة ويستطيع الإنسان ممارستها في مختلف مراحل العمر، لكن أفضل سن لبدء تعلم اللعبة بهدف الوصول للمستويات العليا من 9- 12 سنة . وأضاف ودائما تجد أن ممارسي هذه الرياضة يتمتعون بالعديد من الصفات البدنية والذهنية والشخصية أهمها:- الجلد، سرعة رد الفعل، التوافق العضلي العصبي، والمرونة، الذكاء وقوة الملاحظة وسرعة البديهة، هدوء الأعصاب والصبر والقدرة على التحمل، الدقة والتركيز، المثابرة والتصميم، قوة العزيمة، القدرة على تقدير المواقف واتخاذ القرار المناسب، كما أن لاعب المبارزة يضل مشدود القامة معتدلا مدى الحياة.

وتابع.. والمبارزة هي رياضة الهجوم والدفاع بين متنافسين يحاول كل منهما أن يسجل لمسه علي الآخر بسلاح معين.. وتقام المباريات على ملعب يصنع من معدن عازل للمسات الأرضية طوله 14 متر وعرضه متران وهناك جهاز كهربائي يساعد الحكم حيث تضاء لمبة حمراء أو خضراء عندما تكون اللمسة صحيحة عن طريق سلك كهربائي ملصق بنصل السيف ويمر تحت ملابس المبارز الواقية بخيط معلق من خلف اللاعب ومتصل بجهاز التحكم الكهربائي، وهي من الرياضات الأولمبية الراقية والممتعة لممارسيها .

وعن أسلحة لاعب المبارزة قال الشماخي: إن أنواع الأسلحة في رياضة المبارزة هي: سلاح الشيش، وسلاح سيف المبارزة، وسلاح السيف، والهدف القانوني في الأسلحة الثلاثة مناطق اللمس.. وأوضح أن سلاح الشيش: الهدف في سلاح الشيش الجذع و الصدر و الظهر و مثلث البطن, ويتم تسجيل اللمسة بحرف السيف.

أما سلاح السيف: فالهدف في سلاح السيف الجزء العلوي من الجسم و يشمل الجذع و الرأس و الذراعين, وتكون اللمسة صحيحه بحرفه أو بحده, وهو قريب الشبه بالسيف الذي كان يستخدم سابقا في الحروب.

فيما سلاح سيف المبارزة: فالهدف منه جميع أجزاء جسم اللاعب بما في ذلك الملابس و الأدوات الخاصة باللاعب عدا السلاح, ويتم تسجيل اللمسة بحرف السيف.

وحول متى يكون اللاعب معرضا للخطر ؟ يقول الشماخي.. لكل لاعب مهماته التي توفر له الأمن والسلامة مثل بدله بيضاء مبطنه واقيه وقناع وقفاز. عند الالتزام بهذه المهام يكون اللاعب بعيدا عن الخطر ..

 

وفيما يتعلق بالقدرات التي تميز لاعب المبارزة .. يقول الشماخي.. تتطلب رياضه المبارزة صفات وقدرات يجب أن يتمتع بها المبارز مثل: السرعة، والجلد، والرشاقة، والتوافق العضلي العصبي، والمرونة، وقوه الإرادة، والدقة، والصدق والذكاء .

وهل رياضة المبارزة رياضة فردية أم جماعية ؟ قال الشماخي توجد منافسات فردية لكل من فعاليات المبارزة الثلاثة و عند المشاركة في اي بطولة دولية متل كأس العالم ، وتلعب أيضاُ جماعية عند منافسات الفرق.

وحول متى بدأ ممارسة هذه اللعبة ولماذا هي بالذات؟ يقول بدايتي كانت في سنة 2010 داخل صالة التربية البدنية في جامعة طرابلس القاطع ب ( ناصر ) تحت إشراف المدرب والكابتن هيثم من دولة مصر وتحت أشراف رئيس الاتحاد الدكتور عاد الزيتوني والأستاذ عز الدين القاضي حبي ورغبتي والاهتمام بمعرفة كل ما يخ هذه الرياضة وممارستها.

ومن لاعب إلى حكم في رياضة المبارزة بالسيوف حدثنا عن هذه النقلة ؟ يقول تعرضت لإصابة علي مستوي الكتف الأيمن والركبة أثناء مباراة لكرة القدم هذه الإصابة حالت دون ممارسة لعبة المبارزة وبعدها كُلفت كحكم.

وهل لديكم نوادي مجهزة للتدريب وممارسة هذه الرياضة ؟ قال الشماخي .. لا توجد أندية تخص رياضة المبارزة داخل ليبيا ولكن هناك صالة خاصة بفريق المنتخب الليبي للمبارز بالسيف

لكن تغيير مسار من رياضة المبارزة بالسيوف إلى رياضة الدراجات الهوائية لماذا ؟ من رياضة المبارزة الي رياضة الدراجات الهوائية كان بسبب الإصابة التي تعرض لها بالكتف والركبة وممارسة رياضة الدرجات كنوع من العلاج الذي خضعت له لتقوية الركبة وفي نفس الوقت هي أحد هواياتي في الأصل من ثم تطورت الي ممارسة فأنا عضو في الاتحاد الفرعي طرابلس وفي نفس الوقت أنا حكم في الاتحاد الفرعي طرابلس

وحول ما يطمح إليه حسام الشماخي فال.. أطمح إلى التطوير من نفسي في لعبة المبارزة والسعي للحصول على الشهادة الدولية كحكم دولي في اللعبة مع الاستمرار في ممارسة رياضة الدرجات الهوائية

-والكلمة الأخيرة

حب نشكر كل من دعمني للوصول إلى تحقيق النجاح أهلي وأصدقائي و كل من رئيس الاتحاد السابق الدكتور عادل الزيتوني والكابتن هيثم ونشكر رئيس اتحاد المبارزة الحالي عزالدين القاضي.

شاهد أيضاً

اعتماد مباراة ديربي بنغازي والباشا يعترف بسهو الحكم الصربي في الواقعة

اعتمدت لجنة المسابقات العامة بالاتحاد الليبي لكرة القدم اليوم نتائج الاسبوع السادس إياب لفرقة المجموعة …