منصة الصباح

ليبيا اتخذت إجراءات تنفيذية لتأسيس مصرف الاستثمار الإفريقي

 

الصباح ــ أديس أبابا

شارك  رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، امس السبت بمقر الاتحاد الإفريقي، في القمة الرئاسية التي دعا لها رئيس جمهورية غانا، مناصر الاتحاد الإفريقي للمؤسسات المالية الإفريقية. وذكر الرئيس خلال كلمته في أعمال هذه القمة، أن المادة 19 من القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي نصت على إنشاء ثلاثة مؤسسات مالية إفريقية، وأن قمة أبوجا 2005 م أصدرت مقرراً بتوطين تلك المؤسسات، أعقب ذلك توافقات على مستوى الأقاليم بأن تكون ليبيا مقراً لمصرف الاستثمار الإفريقي، ونيجيريا مقراً للمصرف المركزي الإفريقي والكاميرون مقراً لصندوق النقد الإفريقي. وأكد الرئيس أن ليبيا اتخذت إجراءات تنفيذية لتأسيس المصرف على مستوى البنية التحتية، مؤيداً الخطوات التي يقوم بها الرئيس “نانا أكوفو أدو”، للتسريع بتأسيس المصرف لمباشرة أعماله من العاصمة الليبية طرابلس.
وتابع الرئيس، نؤيد أية خطوات تعزز الوحدة النقدية الإفريقية وإيجاد صيغ لتأسيس قواعد للعمل الكفيل بتوفر أدوات تمويل إفريقية ذاتية بدون أن يؤثر ذلك على أولوية انطلاق المؤسسات المالية الثلاثة الرئيسية المنشأة من قبل الاتحاد الإفريقي.
مضيفاً، أن دولة ليبيا تستشعر أهمية تفعيل بنك الاستثمار، إيمانا وثقة منها بأن تتحمل المسؤولية بالتنسيق والتعاون مع الدول الأعضاء والمفوضية في وضع هذه المؤسسة الإفريقية الهامة موضع التنفيذ. وشهد الرئيس في ختام القمة حفل إطلاق تحالف المؤسسات المالية الإفريقية متعددة الأطراف

شاهد أيضاً

فرق الصيانة بدائرة توزيع ترهونة تصلح أعطال الأحوال الجوية

قامت فرق الصيانة بدائرة توزيع ترهونة بإعادة الشبكة إلى وضعها الطبيعي بعد تضررها بسبب التقلبات …