منصة الصباح

توصيات بتقنين استخدام الأطفال للشاشات ومنصات التواصل الاجتماعي للمراهقين

حذر فريق من الخبراء كلفهم الرئيس الفرنسي من مخاطر استخدام الشاشات ومنصات التواصل الاجتماعي للأطفال.

ووفقًا للجنة الاستشارية التي كلفها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، يجب ألا يحصل الأطفال دون سن الثالثة على أي وقت لاستخدام الشاشات، ويجب أن يكون استخدامها “محدودًا بشدة” حتى سن السادسة.

كما قالت اللجنة أيضًا إنه يجب منع الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 11 عامًا من امتلاك هاتف محمول، وألا يمتلك أي شخص يقل عمره عن 13 عامًا هاتفًا متصلًا بالإنترنت.

وفي الوقت نفسه، يجب حظر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لأي شخص يقل عمره عن 15 عامًا، ويجب أن يكون لمن هم أكبر من ذلك السن حق الوصول إلى منصات أخلاقية فقط.

وقال الخبراء إن وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن تكون “عامل خطر” للاكتئاب والقلق، ووجدوا أن الأطفال لديهم مستوى “مثير للقلق” من التعرض للمحتوى الإباحي والعنيف.

وذكر التقرير أيضًا أن هناك “إجماعًا واضحًا جدًا على الآثار السلبية – المباشرة وغير المباشرة – للشاشات”. وأضاف أن الوقت الذي يقضيه الأطفال على الشاشات له “عواقب على صحة الأطفال وتطورهم ومستقبلهم، وكذلك على مستقبل مجتمعنا وحضارتنا”.

كما انتقد التقرير “الممارسات الاستغلالية” لشركات التكنولوجيا مثل “التمرير اللانهائي أو تشغيل الفيديو التلقائي”.

يتجاوز التقرير الفرنسي توصيات منظمة الصحة العالمية، التي تنص حاليًا على عدم التوصية باستخدام الشاشات حتى سن الثانية ويجب ألا يزيد عن ساعة واحدة لمن هم في الثانية من العمر وما فوق.

وفي الأسبوع الماضي، أخبر الرئيس الفرنسي جامعة السوربون بأنه يؤيد الحد الأدنى لسن استخدام الإنترنت وهو 15 عامًا.

ويأتي ذلك بعد أن قدم أعضاء حزب النهضة الذي يتزعمه ماكرون مشروع قانون العام الماضي من شأنه أن يخلق المزيد من التدريب على وقت استخدام الشاشات للأشخاص الذين يعملون مع الأطفال والمزيد من التنظيم لاستخدام الشاشات في دور الحضانة والمدارس الابتدائية، ولا يوجد حاليًا جدول زمني للتشريعات الجديدة، وليس من الواضح ما إذا سيتم اتباع توصيات الخبراء.

شاهد أيضاً

إزالة وصلات غير شرعية لخطوط الإمداد المائي بالمنطقة الوسطى

أزالت فرق جهاز الشرطة الزراعية المنطقة الوسطى جميع الوصلات غير شرعية على خطوط الامداد المائي. …