منصة الصباح

تحذيرات من جدري مائي قد ينتشر بسهولة أكبر

حذر علماء من شكل جديد من الجدري المائي تم اكتشافه وسط تفشي المرض في الكونغو قد ينتشر بسهولة أكبر بين الناس.

وشهدت الكونغو الديمقراطية تسجيل أكثر من 4500 حالة مشتبه بها من الجدري المائي وحوالي 300 حالة وفاة منذ يناير، وقد أعلنت البلاد مؤخرًا تفشي المرض حالة طوارئ صحية.

ويشير تحليل للمرضى الذين دخلوا المستشفى بين أكتوبر ويناير في كاميتوغا بشرق الكونغو إلى أن الطفرات الجينية الحديثة في الجدري المائي هي نتيجة لاستمراره في الانتقال بين البشر.

وقال الدكتور بلاسيد مبلا كينجيبيني، الباحث الرئيسي في الدراسة: “نحن في مرحلة جديدة من الجدري المائي”.
وقال مبالا كينجيبيني إن الآفات التي أبلغ عنها معظم المرضى أخف وتوجد على الأعضاء التناسلية مما يجعل تشخيص المرض أكثر صعوبة. شوهدت الآفات في الغالب على الصدر واليدين والقدمين في الفاشيات السابقة.

وفي تقرير صدر هذا الأسبوع عن الوضع العالمي للجدري المائي، قالت منظمة الصحة العالمية إن النسخة الجديدة من المرض قد تتطلب استراتيجية اختبار جديدة للكشف عن الطفرات.

مع إشارة الخبراء إلى أن أقل من نصف المصابين بالجدري المائي في الكونغو يتم اختبارهم، قال مبالا كينجيبيني: “المخاطر تكمن في أنه ما لم يتقدم المرضى أنفسهم، سيكون لدينا انتقال صامت للمرض ولن يعرف أحد”.
وهناك نوعان أو سلالة من الجدري المائي، وهو مرتبط بالجدري ومتوطن في وسط وغرب أفريقيا، السلالة الأولى أكثر شدة ويمكن أن تقتل ما يصل إلى 10٪ من المصابين. تسببت السلالة الثانية في تفشي المرض عام 2022 ونجا أكثر من 99٪ من المصابين.

وقال مبالا كينجيبيني وزملاؤه إنهم حددوا شكلا جديدا من السلالة الأولى قد يكون مسؤولا عن أكثر من 240 حالة وثلاث وفيات على الأقل في كاميتوغا، وهي منطقة يقطنها عدد كبير من السكان العابرين الذين يسافرون إلى أماكن أخرى في أفريقيا وخارجها.

فيما أوضحت الدكتورة بوغوما تيتانيجي، خبيرة الأمراض المعدية في جامعة إيموري والتي لم تشارك في البحث، إن الطفرات الجديدة تثير القلق.

وأضافت: “هذا يشير إلى أن الفيروس يتكيف للانتشار بكفاءة بين البشر ويمكن أن يسبب بعض الفاشيات ذات العواقب الكبيرة”.

شاهد أيضاً

الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا اليوم

الصباح أكد المركز الوطني للأرصاد الجوية، وجود امتداد لمرتفع جوي يتمركز شمال ليبيا يساهم في …