منصة الصباح

بعد غياب 16 عاما.. ليدز يعود للدوري الانجليزي الممتاز

 

الصباح/وكالات:عاد ليدز يونايتد بعد 16 عاما من الانتظار للدوري الانجليزي الممتاز لكرة القدم يوم الجمعة عقب خسارة منافسه وست بروميتش ألبيون 2-1 من هدرسفيلد تاون.

واستفاد ليدز، المملوك للإيطالي أندريا رادريتساني، من هدية جاره ليضمن الصعود للأضواء الذي يساوي 170 مليون جنيه استرليني (213.64 مليون دولار).

وتعني النتيجة ضمان إنهاء المتصدر ليدز موسم دوري الدرجة الثانية في المركز الأول أو الثاني إذ يملك 87 نقطة، مع تبقي مباراتين، بفارق خمس نقاط عن وست بروميتش صاحب المركز الثاني الذي تتبقى له مباراة.

ويمكن لفريق المدرب مارسيلو بيلسا، الذي يحل ضيفا على ديربي كاونتي بعد غد الأحد، أن ينتزع لقب الدرجة الثانية قبل بداية مباراته اذا فشل برينتفورد صاحب المركز الثالث في الفوز على مضيفه ستوك سيتي غدا السبت.

وأبلغ القائد ليام كوبر هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) ”هذا لا يصدق وحتى الآن لم نستطع استيعاب الأمر. نادينا وجماهيرنا وكل اللاعبين ضحوا كثيرا وكنا في حالة حزن لمدة 16 عاما.

”أن أكون جزءا من هذا الفريق وقيادة النادي للترقي إلى حيث ننتمي أمر لا يصدق“.

وأضاف ”نستحق ذلك. كنا الفريق الأفضل طيلة الموسم وبأداء ثابت وأنجزنا المهمة. حددنا هدفنا بالترقي والآن نريد إحراز لقب دوري الدرجة الثانية“.

* مذاق خاص

والنجاح له مذاق خاص لليدز الذي أهدر التأهل في الموسم الماضي في الأدوار الفاصلة رغم أنه كان مرشحا لنيل بطاقة تأهل مباشر في معظم فترات الموسم.

كما يأتي التأهل بعد أقل من أسبوع على وفاة أسطورة النادي جاك تشارلتون الفائز بكأس العالم مع انجلترا.

وهبط ليدز بطل انجلترا ثلاث مرات من الدوري الممتاز في 2004 عقب معاناة من أزمة مالية والاضطرار لبيع أبرز نجومه مثل روبي كين وجوناثان وودجيت ولي بوير.

وكانت هذه مجرد بداية للأزمات فبعد ثلاث سنوات في الدرجة الثانية هبط للدرجة الثالثة وأصبح مستقبل النادي في خطر.

ورغم العودة للدرجة الثانية في 2010 لم يبد قادرا على خوض تحدي الصعود للدوري الممتاز حتى تولى بيلسا القيادة في 2018.

وتحول الفريق تحت قيادة مدرب الأرجنتين السابق ويتطلع لتجديد التنافس مع غريميه السابقين مانشستر يونايتد وليفربول.

وكال دومينيك ماتيو القائد السابق لليدز، الذي كان ضمن التشكيلة التي تأهلت للدور قبل النهائي لدوري أبطال أوروبا في 2001، المديح لبيلسا (64 عاما).

وقال لمحطة (سكاي سبورتس) ”إنها واحدة من أمتع اللحظات التي عشتها. بيلسا والفريق قاما بعمل رائع منذ البداية وحتى النهاية وبطريقة صائبة.

”جلب بيلسا السحر للفريق ويمكن رؤية الشغف لديه وأخرج أفضل شيء لدى كل لاعب. كل التقدير له ولطاقمه“.

 

 

 

شاهد أيضاً

سليمان يطلع على سير مشروعات جهاز الإسكان في خليج السدرة

تفقد مدير مكتب جهاز الإسكان والمرافق سرت كمال سليمان، رفقة عميد بلدية خليج السدرة مشاريع …