منصة الصباح

بعد غزو فاشل…فنزويلا تصادر زوارق وأسلحة كولومبية

 

الصباح/ وكالات: صادر الجيش الفنزويلي ثلاثة زوارق حربية مهجورة عثر عليها الجنود يوم السبت أثناء قيامهم بدوريات في نهر أورينوكو بعد عدة أيام من اتهام فنزويلا لحكومة بوجوتا بدعم غزو فاشل.

وقالت وزارة الدفاع في بيان إن الزوارق الخفيفة كانت مزودة بمدافع رشاشة وذخيرة لكن لم يكن عليها أفراد مضيفة أنها اكتشفتها أثناء تنفيذ عملية على مستوى البلاد لضمان ”حرية وسيادة“ فنزويلا.

وذكرت البحرية الكولومبية في بيان إنه طبقا لتحقيق مبدئي فقد جرفت تيارات شديدة في النهر تلك الزوارق.

وأضافت أنها تجري مباحثات مع نظريتها في فنزويلا لاستعادة الزوارق.

وقال الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو في تصريحات تلفزيونية إن الجيش سيعيد الزوارق إذا قدمت الحكومة الكولومبية طلبا رسميا لاستعادتها.

وأضاف أن فنزويلا ستقدم شكوى رسمية للأمم المتحدة تتهم فيها كولومبيا والولايات المتحدة بخرق القانون الدولي بسبب ذلك الغزو الفاشل.

وبث التلفزيون الفنزويلي الرسمي يوم الأربعاء مقطعا مصورا لاستجواب جندي أمريكي سابق، قال فيه إن شركة أمنية بفلوريدا تعاقدت معه لتدريب القوات الفنزويلية المنشقة في كولومبيا على عملية للسيطرة على مطار كراكاس وإلقاء القبض على مادورو.

وقالت السلطات إنها ألقت القبض على الرجل ويدعى لوك دنمان مع 12 شخصا آخرين، ومنهم مواطن أمريكي آخر، خلال محاولتهم دخول فنزويلا على زورق يوم الاثنين من كولومبيا.

وقالت الحكومة إن محاولة منفصلة لشن هجوم قبل ذلك بيوم أسفرت عن سقوط ثمانية قتلى.

واتهم مادورو يوم الأربعاء الرئيس الكولومبي إيفان دوكي بالسماح بهذه العملية وهو ما نفاه دوكي.

شاهد أيضاً

لوحة “الآنسة ليسر”.. تاريخ “غامض” بقيمة “32 مليون دولار

بقيمة 30 مليون يورو “32 مليون دولار”، تم بيع لوحة “الآنسة ليسر” للرسام جوستاف كليمت، …