منصة الصباح

بعد اتهامه بالفساد.. استقالة رئيس الاتحاد الدولي لرفع الأثقال

الصباح/ د ب أ: قدم المجري تاماس ايان رئيس الاتحاد الدولي لرفع الأثقال استقالته من منصبه، بعد عشرين عاما قضاها فيه.
وجاءت استقالة ايان بشكل فوري بعد إيقافه عن ممارسة مهام عمله منذ يناير الماضي لاتهامات تتعلق بالفساد، بعد أن عمل لمدة 44 عاما في الاتحاد الدولي لرفع الأثقال.
وذكر الاتحاد الدولي لرفع الأثقال في بيان مساء الأربعاء الماضي أنه قبل استقالة ايان من خلال اتصال عبر تقنية الدائرة التليفزيونية المغلقة “فيديو كونفرنس”، بعدما كان واضحا أن أعضاء المجلس التنفيذي في طريقهم للإطاحة به.
وقال المجري ايان 81/ عاما/ الذي شغل منصب الأمين العام للاتحاد الدولي لرفع الأثقال طوال 24 عاما، قبل انتخابه رئيسا في عام 2000 “قدمت أفضل ما في حياتي لرياضتنا المحببة”.
وأكدت اللجنة الأولمبية الدولية مطلع العام الحالي أن الادعاءات التي جاءت في فيلم وثائقي ألماني بشأن المنشطات في الاتحاد الدولي لألعاب القوى “خطيرة ومقلقة”.
ويزعم الفيلم الوثائقي وجود فساد من قبل الوكالة المجرية لمكافحة المنشطات، وغياب ضوابط التدريب للأبطال الرياضيين في الألعاب الأولمبية وبطولات العالم بجانب اختفاء ملايين اليورو من الأرباح في الاتحاد الدولي لرفع الأثقال.
واتهم الفيلم الوثائقي، ايان بفتح الباب أمام عملية التلاعب في المنشطات .
ووفقا للتقرير فإن نحو نصف الفائزين بـ450 ميدالية في الأولمبياد وبطولات العالم منذ عام 2008 إلى عام 2017 لم يخضعوا لأي اختبار للمنشطات خلال التدريبات في العام الذي أحرزوا فيه هذه الميداليات.
ونفى ايان هذه الادعاءات لكنه تعرض للإيقاف 90 يوما.
وقالت الرئيسة المؤقتة للاتحاد الدولي الأمريكية اورسولا باباندريا أنها تأمل في عصر جديد للرياضة التي تحيطها المشاكل من كل جانب ، وأيضا عصر جديد للاتحاد الدولي.

شاهد أيضاً

مرور طرابلس ينظم حملة للتبرع بالدم

الصباح – خاص أعلنت إدارة شؤون المرور والتراخيص طرابلس عزمها تنظيم حملة تبرع بالدم يوم …