منصة الصباح

انطلاق أعمال القمة الافريقية الـ 37 بمشاركة رؤساء الدول والحكومات

شهدت العاصمة الإثيوبية أديس أبابا صباح اليوم السبت انطلاق أعمال القمة الإفريقية الـ37 بمشاركة عشرات من رؤساء الدول والحكومات الأفريقية.

وتتواصل فعاليات القمة لمدة يومين، تحت شعار: “تعليم إفريقيا صالحة للقرن الحادي والعشرين وبناء نظام تعليمي مرن لزيادة الوصول إلى التعليم الشامل والجودة مدى الحياة والتعلم ذي الصلة في إفريقيا”.

من جانبه قال رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي محمد إنّ “السودان يشتعل، والصومال لا يزال عرضة للتهديد” من جانب المتطرفين، مشيراً إلى أن “الوضع في القرن الإفريقي الذي لا يزال يثير القلق.. والتوترات الدائمة في شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية”، وعدم الاستقرار في ليبيا و”الخطر الإرهابي” في منطقة الساحل.

ويناقش القادة الأفارقة وضع السلام والأمن في القارة، والنظر في تقرير مجلس السلام والأمن التابع للاتحاد، كما يتوقع أن يتم إطلاق خطة التنفيذ العشرية الثانية لأجندة الاتحاد الإفريقي 2063.

كما يبحث القادة المجتمعون منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، وقضية تغير المناخ الحاسمة، وسيدفعون من أجل إجراء إصلاحات عالمية للمؤسسات المالية.

وتغيب ست من الدول الأعضاء الـ55 عن القمة بعد تعليق عضويتها بسبب انقلابات، إذ انضمّت الغابون والنيجر عام 2023 إلى الدول المحظورة وهي مالي غينيا والسودان وبوركينا فاسو.

شاهد أيضاً

اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب تعقد اجتماعها برئاسة المحافظ المكلف

  عُقدت اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، اليوم الخميس بمقر مصرف ليبيا المركزي …