منصة الصباح

الممتاز يعود من جديد .. ديربي  قورينا الأبرز في مباريات المجموعة الأولى

 

مواجهة القمة والقاع بين الأهلي بنغازي وخليج سرت .. والنصر ودارنس يبحثان عن الاستدراك

تستعد ملاعب كرة القدم لاستقبال فرق الممتاز, في مباريات تبدأ من عشية اليوم, وستعلن عن انطلاق مرحلة الإياب, معيدة إلى الأذهان صوراً من الذاكرة القريبة, لمواجهات مماثلة لعبت قبل أشهر قليلة, في أولى جولات ممتاز 2021-2022, إلا أن التغيرات الحاصلة على طول الذهاب والتعاقدات الجديدة ستفرض نفسها بكل تأكيد.

وفي المجموعة الأولى التي تسبق مبارياتها نظريتها الثانية، تبرز بعض المباريات التي تكتسي أهميتها من  أوضاع الفرق المتبارية, تجعل من قيمة النقاط المكتسبة تتجاوز النقاط الـ3, لكن يظل ديربي مدينة شحات هو الأكثر جذبا للأضواء

بداية نارية

البداية ستكون بـ(ديربي) قورينا الذي يجمع مساء الأربعاء الصداقة وشباب الجبل على ملعب (بنينا) بمدينة بنغازي.

وفي هذا اللقاء سيحاول شباب الجبل الابتعاد عن فرق المؤخرة, لضمان موقع آمن في وسط جدول الترتيب, لكن محاولته هذه ستصطدم برغبات جاره الصداقة في التقدم أكثر وتثبيت مركزه.

ويعتبر ديربي مدينة قورينا أحد ديربيين ستشهدهما هذه الجولة, وإلى جانب ما يمثله كمباراة لها وضعيتها الخاصة, سيخطط المهدي أبوشاح مدرب الشباب إلى رد الاعتبار من الخسارة التي لحقت بفريقهم في بداية الدوري من الصداقة.

هذا الأخير واصل تدريباته رغم موجة البرد التي حلت مؤخراً بالجبل الأخضر وهمه الأول تكرار ما فعله في الجولة الأولى وتزيين مدينة شحات باللون الأصفر.

وسبق لديربي قورينا الظهور 4 مرات سابقة في الممتاز, اثنتان في الموسم الماضي, انتهتا بالتعادل 0-0 و2-2 على التوالي, وقبلهما فاز شباب الجبل بهدف وحيد في موسم 2017-2018 الذي توقف, أما المباراة الأخيرة فكانت في ذهاب الممتاز الحالي وانتهت صفراء (للصداقة) 1-0

لقاء القمة والقاع

ويستضيف الأهلي بنغازي خليج سرت يوم الخميس المقبل ,وتوحي الفروق في نتائج الطرفين بأن المضيف في طريق مفتوح نحو تحقيق فوز عاشر يعزز به موقعه في الصدارة.

وكان الأهلي بنغازي قد أبان في مرحلة الذهاب عن نيته المضي بعيداً في نسخة الموسم الحالي من الدوري الممتاز, فكان الوحيد الذي حقق العلامة الكاملة, مسجلاً الفوز في مبارياته الـ9, ومؤكداً منذ ما قبل انتصاف المسابقة أنه سيكون حاضراً في المرحلة النهائية.

ويعوّل الفريق على مجموعة متميزة من اللاعبين, يتقدمهم التونسي هيثم الجويني هداف الممتاز بـ7 أهداف, والمخضرم أكرم الزوي, إضافة للواعد فاضل سلامة, الذي قدم أوراق اعتماده الدولية أمام الكويت.

أما الخليج فهو مطالب بتغيير مظهره واللعب بقوة أكبر, إن أراد البقاء بين فرق الممتاز, ومن أجل عدم تكرار المسيرة السيئة المحققة ذهاباً, والتي فشل فيها الفريق في تحقيق أي فوز, فقد عمدت الإدارة إلى جملة من التغييرات, منها التعاقد مع المدافع التونسي بهاء الدين عثمان, مع مواصلة مواطنه كريم الزواغي مهمته كمدير فني.

قمة الوسط

لقاء آخر يبرز كأحد أهم مباريات الأسبوع الأول من الإياب ويجمع يوم الخميس أيضاً التعاون والهلال على ملعب أجدابيا, وتنبع أهمية المباراة من موقع الفريقين في وسط الترتيب وتواجدهما قرب الثلاثي المتصدر, ما يجعل الظفر بها يمنح الفائز 6 نقاط, بدلاً من 3.

ويمني محبو التعاون أن يواصل (السحارة) نثر سحرهم الجميل على الملاعب, متأملين في أن يحقق الوافد الجدد موسى أبوبكر الإضافة اللازمة, ومعوّلين على نجم الفريق فرج عبد الحفيظ وزميله جعفر الشلوي في المضي قدماً نحو التراتيب المتقدمة.

في المقابل, يدرك الهلال وبالذات مدربه التونسي طارق ثابت أن الفوز سيمكنه من الضغط على النصر الذي يتقدمه في ترتيب المجموعة الأولى, وسيسعى إلى مفاجئة مضيفه التعاون مبكراً, بغية تحقيق انتصار سيجعله منافساً رئيساً على مراكز التأهل إلى السداسي.

تشديد الخناق

يمني الأخضر نفسه بنيل نقاط مباراته مع التحدي, محاولاً الاستفادة من عامل الأرض, بغية تشديد الخناق على الأهلي بنغازي, والتأكيد على حضوره في الدور القادم.

ويعول أبناء مدينة البيضاء في مباراتهم التي يخوضونها على ملعب شيخ الشهداء يوم الجمعة, على خط هجوم قوي, زار شباك المنافسين في 25 مناسبة أبان الذهاب, خمس منها كانت في مباراته أمام التحدي بالتحديد, في الجولة الأولى للممتاز.

وعلى مدى الأيام التي توقف فيها الدوري, واصل زملاء المخضرم عبد الرحمن العمامي تدريباتهم تحت قيادة المدرب التونسي سمير شمام, وقد أجروا مباراة ودية سحقوا فيها الهلال طبرق برباعية, وكان من ضمن المسجلين البنيني جاك بيسان, القادم في فترة الانتقالات الشتوية.

ومقابل ذلك, عاش التحدي العريق أياماً صعبة في المرحلة الماضية, تعرض خلالها لـ6 هزائم, ولم ينجح إلا في تحقيق فوز وحيد, ولم يقده تغيير جهازه الفني إلى تحسن في النتائج, وهو يحتل المركز قبل الأخير بـ4 نقاط فقط.

وتبدو مهمة الفهود في رد دين الذهاب للأخضر, والمتمثل في 5 أهداف, صعباً, قياساً على ما يمر به التحدي من مصاعب, دفعت جماهير النادي إلى إصدار بيان, طالبوا من حلاله الجهات المختصة بدعم “المؤسسة العريقة”, في الوقت الذي أصدرت فيه إدارة النادي بياناً آخر نفت فيه قيام وزارة الرياضة بإعادة إعمار مقرات النادي المهدمة بالكامل, بفعل الحروب.

استدراك الفرص

يشهد يوم الجمعة مباراة تفوح بعبق العراقة بين النصر وضيفه دارنس, ويحاول خلالها المضيف تعويض ما فاته من النقاط في مرحلة الذهاب والتأكيد على أنه قادم بقوة إلى الدور السداسي الختامي.

وتعرض النصر في آخر مباراة خاضها للخسارة على يد جاره الأهلي بنغازي, فاستمر ثالثاً بـ16 نقطة, لكنه أضحى مهدداً من الهلال الرابع, والذي يتواجد خلفه بنقطة واحدة.

أما دارنس فيأمل أن يعيد ذات البداية التي انطلق منها في الذهاب, والتي أتبعت لاحقاً بنتائج سلبية, دفعته للتخلي عن مدربه التونسي زياد التومي واستبداله بمواطنه أنيس العيساوي, وقد ضم أصفر درنة مؤخراً المهاجم محمد عياد ومتوسط الميدان عمر شحات.

ويحتل أصفر درنة المركز السابع في المجموعة الأولى بـ9 نقاط, نقطة وحيدة منها تحصل عليها في آخر 5 مباريات.

شاهد أيضاً

الإعلان رسميا عن بقاء تشافي مدربا لبرشلونة حتى نهاية الموسم المقبل

أعلن خوان لابورتا رئيس نادي برشلونة الإسباني بشكل رسمي اليوم الخميس استمرار تشافي هيرنانديز مدرب …