منصة الصباح

المصرف المركزي: دعمنا مواجهة كورونا، وتفاقم الوضع المعيشي للعجز عن إعادة تصدير النفط

 

كتبت/ زينب شرادة

قال المصرف المركزي في بيان له، إنه قدم الدعم اللازم لوزارة الصحة لمواجهة فيروس كورونا المتفشي، وهو يقوم بتنفيذ كافة المطالبات المالية الواردة بالخصوص وفق اختصاصاته.

وفيما يخص المرتبات بيَّن المصرف أنه صرف مرتبات العاملين في الدولة عن ثلاثة أشهر، هي يناير وفبراير ومارس فور اعتماد الترتيبات المالية منتصف مارس الماضي.

وكشف المصرف أنه طالب المصرف الموازي بإعدادها قبل نهاية العام وفق القانون المالي للدولة والاتفاق السياسي، وأرجع سبب الأزمة الاقتصادية والمالية وتفاقم الوضع المعيشي في البلاد إلى عدم اتخاذ المجلس الرئاسي التدابير اللازمة لإعادة إنتاج النفط وتصديره، كونه المصدر الوحيد للدخل.

وأوضح المصرف أن إقفال المنظومة المصرفية لفرع المصرف في بنغازي كان إجراءً احترازيا، سببه قيام نائب المحافظ بقرصنة الحسابات المصرفية، لجهات عامة خارج إطار القانون.

وقال المصرف إن إيقاف بيع النقد الأجنبي بشكل مؤقت جاء امتثالا لحالة الضرورة القصوى، بسبب توقف إنتاج النفط وتصديره، وضمانا لتحقيق الاستدامة المالية للدولة في الطلب على النقد الأجنبي المبالغ فيه لأغراض المضاربة والتربح، موضحا أنه كان بصدد استئناف بيع النقد الأجنبي فور صدور قرار السيد رئيس المجلس الرئاسي بشأن تعديل قيمة الرسم المفروض على مبيعات النقد الأجنبي حسب الاتفاق الذي تم بالخصوص.

شاهد أيضاً

عبد الله إبراهيم يحقق المركز الأول في بطولة قابس الودية

حصل المتسابق الرياضي عبد الله إبراهيم عبد الله بن عمر على المركز الأول في سباق …