منصة الصباح

..الفنان جمال صالح الرقعي(مشري)في ضيافة نجوم

    عمر محمد الغزواني

 

  • أستطيع أن أودي أي دور متى طُلب مني.
  • الظروف المادية حالت دون مشاركة المرأة.
  • فتحي القابسي مؤلف مسلسل شط الحرية ترك مجال الفن بكل أشكاله وألوانه.

 

الفنان المبدع جمال صالح الرقعي هو أحد نجوم شط الحرية حقق النجاح وأبهر المشاهدين في  دور مشري.. صاحب مقولة “بعدها حتى الجيزه ما اجوزت” فتح لنا قلبه  وعقله ليحدثنا ويحدث القارئ العزيز عن مسيرته الفنية فقال:

أنا من مواليد مدينة اجدابيا عام1981م، وأعمل بهيئة السلامة الوطنية باجدابيا وهو عمل أعتز به أيما اعتزاز لأنه إنساني صرف.

بدايتي الفنية انطلقت  من الحركة العامة للكشافة والمرشدات عام |1988|1989م حيث كان عمري وقتها سبعة سنوات  وفي هذا الحركة كنت دائما أعمل في مشاهد مسرحية…في يوم من الأيام كان هناك مهرجان نهاية النشاط الصيفي حضره كبار الفنانين والقادة الكشفين  وبهذا المهرجان تواجد الفنان عبدالباسط الجارد  الذي تابع  مشهد مسرحي لي مدته ربع ساعة فاعُجب به وبعد الانتهاء حدثني وقال لي ضروري تأتي وتشارك في فرقة أصدقاء المسرح وفعلا انخرطت بها عن طريق الفنان(فضيل الفاخري)

وتابع الفنان الرقعي..الحقيقة الحركة العامة للكشافة بمدينتي

كانت مهتمة بالأنشطة كافة وخصوصا المسرحية فبها خشبة وفنانين ومخرجين وتضم فرقة مسرحية تضم الأشبال والفتيان والمتقدم والقادة وأي شخص لديه موهبة يدخلها وبدون عقبات ، بمعني تضم كل الأجيال والأعمار من10سنوات إلى40سنة وقد مكثت بالكشافة من التاريخ السابق ذكره إلى2001م

بعد ذلك التحقت بفرقة أصدقاء المسرح عام2001م  وبها شاركت في مسرحية (الخروج من القمم) تأليف غيث بوحرورة وإخراج إدريس عامر.

ثم توالت مساهماتي في مسرحيات أخرى مثل مسرحية منامي جاب عام2004م ، من تأليف فتحي القابسي وإخراج إدريس عامر وفي نفس العام  كان لي دور في (العيطة بخت) لنفس المخرج والمؤلف وفي عام2006 أديت دور بطولي في مسرحية (اعيال اليوم) و مسرحية( أم بسيسي) ( ومعرض أم بسيسي)2007،،،2008م من تأليف فتحي القابسي وإخراج خالد نجم  شاركنا بها في المهرجان الدولي الدمشقي وفي عام 2012م شاركت في مسرحية  محطة عزاب) من تأليف سالم بووذن  وإخراج عادل بوشهبة ومسرحية الجريدة،…ومسرحية الدار عام2018م

وفي المسموعة شاركت في مسلسل( اصطيف) بجزيئه الأول والثاني وكان في عامي2011و2012م من تأليف سالم بووذن وإخراج نجيب الفرجاني و في اذاعة اجدابيا المحلية شاركت عام2014م بثلاثة مسلسلات (عائلة يفرج الله )من تأليف سالم بووذن وإخراج فتحي انقيقيز، وفي عام 2015م لي مشاركة في (مسرحية الصابية) من تأليف وإخراج فتحي القابسي، ويواصل الرقعي سرد قصته ..

وكذلك لي مشاركات مع هذه الإذاعة في إطارها  التقني كفني صوت مثلا وفي البث المباشر وغير المباشر وحتى الآن.

وحول مشاركاته في المرئية يقول:

أول مسلسل لي هو “فوق الريح” عام2003م من تأليف غيث بوحرورة وإخراج أحمد بالروين، وفي عام2006م شاركت في المسلسل (المنوع براويز) من تأليف فتحي القابسي وإخراج مفتاح بادي، وفي عام2007م كان لي دورا رئيسيا في مسلسل( أيام الكيش) تأليف فتحي القابسي وعبدالباسط الجارد وإخراج الفنان السوري سامي أجنادي ، وفي عام2010م شاركت في مسلسل (المربوعة) تأليف عبدالباسط الجارد وإخراج إدريس عامر وفي نفس العام كانت مشاركتي في مسلسل (هول وغربة)وهو من بطولتي ويُعرض في قناة ليبيا الغد من تأليف غيث بوحروره وإخراج منصور الورفلي. ويواصل وفي عام2012م شاركت مع الفنان عبدالباسط الجارد في مسلسل (الشاطر غصباً عنه) من إخراج نبيل العريبي، كما كنت ضمن منوعة (امريقله) التي نفذت بمدينة شحات الأثرية تأليف فتحي القابسي وإخراج  ناصر بقوشة، وعام2015م كان لي دور في مسلسل (دروب الحنين) من تأليف عطية بالعيد وإخراج إدريس ، وعام2019م شاركت في مسلسل(السرج) من تأليف نجلاء الأمين وإخراج علي القديري

وعن دور مشري في مسلسل شط الحرية قال: أعتبره دورا رئيسيا مهما لأنه يطرح قضايا وأنا أستطيع أن أودي أي دور متى طُلب مني.. وأحمل كل التحايا لجمهورنا الكريم الذي دائما يشجعنا ويضيف أنا أفضل الجزء الأول لأننا عملنا به براحة تامة و دونما ضغط نفساني ولكن الأجزاء الأخرى عملنا بها بضغوط .

ويقول لا أعتقد أن هناك حلقات متشابهة ولكن كل حلقة تحمل مضمونا معينا.

وعن غياب المرأة في شط الحرية…يقول :نحن نعتز بالمرأة الليبية ولكن الظروف المادية حالت دون مشاركتها،  ويواصل فنيا أرتاح للعمل بجانب الفنان نجم فرج( امويلة) وعادل أبوشهبه( الحول)  وخالد ابريك (امراجع)

     كلمات مختصرة في حق هؤلاء

الفنان فتحي القابسي.. كاتب كبير في ليبيا وعلى مستوي الوطن العربي ..إنسان متواضع وحقاني نحن ننتظر منك الجزء5.

الفنان المعتصم الورفلي.. شاب متميز وفنان من طراز أول.. إنسان بسيط ..عفوي…يحب الجميع.. وأنا أحبه كثيرا…رغم أنه صغير في السن لكنه كبير عقلا وفهما، ولمخرج الشط أقول: لابد من رجوعك للتمثيل بالدراما.

الفنان سليمان عامر،  صديقي منذ الطفولة.. ممثل متميز…وخلوق..وهو إعلامي رياضي متمكن بإذاعة اجدابيا المحلية.

الفنان الطربي سالم سعد، مؤدي وملحن مقدمة الشط ، هو قامة وملحن من طراز رفيع معتمد بالإذاعة الليبية.

    نقاط جانبية من المحرر

بدأت فكرة هذا المسلسل بمبلغ بسيط وبعض التبرعات من الممثلين ثم بدأ يقف على رجليه ويثبت وجوده ويحقق مبالغ كبيرة وقد لاقى النجاح على مستوى بلادنا ودول الجوار ودول الخليج.

بدأ بث مسلسل شط الحرية عبر التلفاز عام 2019م في جزئه الأول ثم جزئه الثاني في عام2020م ثم توالت الأجزاء الثالث والرابع وكانت القناة الأولي التي  بثت حلقاته وبدايته هي قناة المستقبل الليبية ثم بقية الاجزاء في قناة 218 الليبية.

ويعود سر نجاح هذا العمل إلى بساطته وسهولة لغته وفهمه  المباشر من كافة الناس وحساسية الملفات الساخنة ونقدها النقد الصحيح.

أثناء تصوير أحد حلقات هذا المسلسل نجا فناننا القدير احميدة حميد بأعجوبة من احتراق السيارة التي اسُتخدمت في أحد المشاهد.

كتب العديد من المثقفين والكتاب العرب حول هذا المسلسل ومن بين ما كُتب عنه الباحث التونسي الشريف بن محمد قائلا إن من النقاط المضيئة في المسلسل الشخصيات لا تكرر بعضها ولكل شخصية مجال تفرّد خاص بها.

    القابسي تعشقه الجماهير وتحبه

في شهر مايو تقريبا2022م قرر الكاتب المميز فتحي القابسي كاتب ومؤلف مسلسل الحرية ترك مجال الفن بكل أشكاله وألوانه ولم يوضح لنا سبباً مقنعا وقال لن أترجع.

وأخيرا.. شكرنا فناننا الرائع والمميز مشري على رحابة صدره وإجاباته وبدوره قدم لنا الشكر والثناء وللصحيفة ومحررها وتمنى لهم التوفيق والسداد

شاهد أيضاً

نادين خوري: دور “أم جمعة” في “ولاد بديعة” مغامرة جميلة

أعربت الفنانة السورية نادين خوري، عن سعادتها بعد ردود الفِعل الإيجابية حول دورها” أم جمعة” …