منصة الصباح

الفنانة كريمان لنجوم..

حوار/ نعيمة التواتي
أشكر الصحيفة لمصافحتها النجوم اللامعة في الدراما والمسرح بكل ربوع ليبيا

• ضروري استحداث لجنة مراقبة الأعمال التلفزيونية.
• لا يهمني اسم المخرج، وربما يفاجئني مخرج مغمور بقدرة كبيرة علي إتقان العمل.
• أخرجت العديد من المسلسلات والبرامج أبرزها: زغاريد، وراحة البال، وبرنامج فيض اللغة.

فنانة تمتلك أدواتها بدأت مشوارها منذ أن كان عمرها أحد عشرة عاما درست السينما والإخراج في سوريا، وتولت مهام رئيس وحدة الإخراج المسموع بإذاعة الجماهيرية المسموعة وقدمت العديد من البرامج الاجتماعية والثقافية .. مشوار فني حافل بالعطاء، وقامة فنية ونجمة راقية هي الفنانة كريمان.. التي أجرينا معها هذا الحوار..
كيف تقيمين المشهد الفني اليوم ؟ ترى الفنانة كريمان أنه توجد كثافة في الأعمال التلفزيونية سواء كانت تراجيديا أو كوميديا، ولكن للأسف ليس كل المتاح للمشاهد في المستوي المطلوب، هناك بعض الأعمال جيدة ويحترم عطاءهم، وهناك أعمال تَستخدِم مفردات رجل الشارع، وكان ضروري هنا استحداث لجنة مراقبة الأعمال التلفزيونية، يكون ضمن اختصاصها الفرز الجيد من الغث، وتتكون من نخب تقيم كل الأعمال الإعلامية سواء كانت راديو أو تلفزيون أو سينما ولكن في العموم نحترم أي عطاء.
كيف تختار الفنانة كريمان أعمالها؟ تجيب الفنانة يهمني دائما مضمون العمل إن كان هادفا ويخدم قضايا الوطن وشواغل الناس، ولا يهمني اسم المخرج، هناك مخرج مغمور وأحيانا يفاجئني بقدرة كبيرة علي إتقان العمل، وطريقة إخراجه احترافية مميزة.
هل هناك مخرج عربي تمنيت عمل معه ؟.ترد الفنانة كريمان أي مخرج ناجح أرغب في العمل معه، سواء كان عربيا أو محليا ..وتضيف لأنه لا يختزل نجاح أي عمل باسم معين فقط .
هل ندرة شركات الإنتاج الفاعلة ساهمت في تراجع الأعمال ؟ تجيب..نعم رغم كثرة شركات الإنتاج إلا أن الكثير منها غير فعال.. كل شخص يدير شركة إنتاج لكن من يقدم الجودة والعمل الهادف؟
لماذا تأتي أعمال رمضان ارتجالية ؟ سؤال بوجه لمن يقدم أعمال رمضانية وحتى الجمهور.
وهل السبب غياب كتاب السيناريو في ليبيا ؟قاطعتني قائلة….ليس هو السبب..ربما قلة المبدعين ولكن الخلل هو في غياب التحفيز المادي وتشجيع وكثافة الإنتاج.. فليبيا ليست عقيمة، لدينا كتاب لهم أعمال مبهرة …
شوف وقول عمل قدم في التسعينات من إخراج بشير الضاوي، ماذا أضاف ..
الكثير راهن الضاوي علي فشلي في الدور الكوميدي وحدث تحدي كبير ولكن نجحت نجاحا باهرا ولله الحمد. وتضيف الفنان الذي يمتلك أدوات يكون قادرا علي العطاء، والمخرج هو من يكتشف هذه القدرات الفذة العملاقة والمتميزة حد الإبهار.
مادا أضافت لك أعمال الفنتازيا التاريخية في مشوارك الفني ؟تقول أضافت الزخم والتجربة وحب الناس والاطلاع علي تجارب الآخرين .
مسلسل شيلو عمل التصق بك سنوات كيف كانت التجربة ؟ تقلو كريمان..شيلو عمل كوميدي هادف يجسد شخصية امرأة قوية تقوم بدور الرجل وحتى يحدث تبادل أدوار لهذا كل ما أتواجد..مثلا في المصرف ينادوني شيلو. أحببت هدي الشخصية المميزة ..
مت تغضب الفنانة كريمان ؟ أغضب عند الإحساس بظلم صارخ ولا أحب أن ينتشر الظلم وحتى في الوسط الفني أحترم زملائي.
أبرز أعمالك في السينما الشطية هل تحصل علي تكريمات ؟ نعم شاركت في مهرجان قرطاج ومهرجان القاهرة وتميز وتحصل علي تكريم .
كريمان المخرجة أبرز أعمالك ..تقول الفنانة كريمان قمت بإخراج العديد من المسلسلات والبرامج أبرزها: زغاريد، وراحة البال، وبرنامج فيض اللغة.
ما هي أحب أعمالك في المسرح ؟ ترد الفنانة كل أعمالي أعتز بها.. أبرزها مسرحية كان ياما كان، ومسرحية أوبريت الوطن
هل أعطت صحافة حق الفنان ؟ تجيب نعم بكل تأكيد وأتذكر موقف صحفي ليبي نسيت اسمه عندما أخبرني أنني في ألمانيا حصلت أفضل ممثلة
كلمة تخصين بها نجوم ..أشكر مواكبة نجوم لكل المشهد ومصافحة النجوم اللامعة في الدراما والمسرح في كل ربوع ليبيا، وأتمنى لها الاستمرار في ظل غياب الصحف المتخخصة فنيا ورياضيا .

 

شاهد أيضاً

الفنانة سعاد خليل تتحدث للصباح عن الوضع الصحي لشقيقتها الفنانة  كريمان جبر 

  الصباح ــ عبدالله الزئدي كشفت الفنانة القديرة سعاد خليل عن الوضع الصحي لشقيقتها الفنانة القديرة …