منصة الصباح

الصحة الحيوانية تكتشف  إصابة بحمى الوادي بالجنوب

الصباح- وكالات..

أبلغت وزارة الزراعة والثروة الحيوانية والبحرية، المنظمة العالمية لصحة الحيوان باكتشاف حالات إصابة بحمى الوادي المتصدع وسط قطعان الماشية في مزرعتين ببلدية براك الشاطئ وبلدية أوباري جنوب غرب ليبيا، بحسب بيان للمنظمة.

وقالت المنظمة العالمية لصحة الحيوان إنها تلقت بلاغًا عن تسجيل إصابتين بحمى الوادي المتصدع التي تنتشر بين المجترات الصغيرة منذ 12 ديسمبر 2019.

وأكدت المنظمة اكتشاف حالتين جديدتين بعدما تبين احتمال تعرض مزرعة مكونة من 70 رأسًا من الأغنام والماعز للمرض، تقع في منطقة براك بوادي الشاطئ جنوب غرب ليبيا، حيث تم اكتشاف 3 حالات منذ 15 فبراير.

وأشارت المنظمة أيضًا إلى أن الأمر يتعلق بمزرعة مكونة من 130 رأسًا من الأغنام والماعز بالقرب من بلدة أوباري جنوب غرب ليبيا في 17 فبراير الماضي.

وبخصوص مصدر إصابة الماشية في ليبيا بالحمى، أوضحت المنظمة الدولية أن أصل العدوى يرتبط بالحركة غير القانونية للحيوانات مع دول الجوار) لتكشف إجراء تحقيق وبائي من خلال جمع 426 عينة بيولوجية من الأغنام والماعز من المنطقة الجنوبية بواسطة فريق مراقبة.

ويرجح تحقيق المنظمة أن يكون السودان أو تشاد المجاورين مصدر العدوى خصوصًا أنه في منتصف أكتوبر 2019، أعلنت السلطات الصحية بالسودان ظهور مرض حمى الوادي المتصدع التي أدت إلى نفوق أعداد من الحيوانات، لتعلن بعدها عدد من الدول ومن بينها السعودية ومصر، حظر استيراد الماشية من السودان.

 

شاهد أيضاً

مفوضية الانتخابات تعتمد اللائحة التنظيمية لتسجيل الناخبين

اعتمد مجلس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، اليوم الثلاثاء، اللائحة التنظيمية لتسجيل الناخبين.. وأصدر المجلس القرار …