منصة الصباح

مركز الرقابة على الأغذية يكشف حقيقة وجود نسب عالية من نترات الصوديوم داخل فاكهة البطيخ

 

الصباح

 

أصدر مركز الرقابة على الأغذية والأدوية توضيحا حول ما يتداول بمواقع التواصل الاجتماعي عن وجود نسب عالية من نترات الصوديوم داخل فاكهة البطيخ الدلاع.

وأكد المركز الرقابة على متابعته بحرص وأهتمام كل ما يتم تداوله عن المواد والسلع الغذائية داخل السوق الليبي .

وقال المركز ان مايتداول و بالصور ، عن وجود نسب عالية من نترات الصوديوم داخل فاكهة البطيخ الدلاع تبين للمركز من خلال البحث وتتبع مصادر المعلومات أنه ليس لها أساس علمي و لم تصدر عن أي جهة رسمية ، مشيرا الي ان المخول بهذا من حيث التأكد من سلامة الغذاء و الدواء المتداول بالبلاد هو مركز الرقابة على الأغذية و الأدوية .

وأضاف المركز في توضيحه ان الجهاز الظاهر بالصور المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي و هو جهاز ” Greentest eco ” وهو ليس جهازا معتمدا من قبل الجهات الرقابية و مجهول المصدر و ليس من ضمن الاجهزة المخبرية المعتمدة لدى مركز الرقابة على الاغذية و الأدوية .

ومن الناحية الإجرائية قال المركز ان إجراء كل التحاليل الكيميائية و الجرثومة يتم وفق المواصفة القياسية الليبية الخاصة بالبطيخ رقم 762/2015، و لايتم تحديد الحدود القصوى للنترات في البطيخ وفق اللائحة الأوروبية الخاصة بالملوتاث، ومن الناحية العلمية يتركب البطيخ بنسبة كبيرة من الماء والأملاح المعدنية والألياف الخشبية والسكريات , ويعتبر إجتماع الماء والأملاح والألياف الخشبية مضاد طبيعي للامساك ، و الإكثار من تناول البطيخ الأحمر يؤدي إلى الإسهال .

وطمئن المركز المواطنين، وأنه يتابع كل ما يتداول من غذاء و دواء بالسوق الليبي بشكل دوري عن طريق الفروع والمكاتب التابعة له بكافة مدن ومناطق ليبيا .

شاهد أيضاً

نسبة إنجاز تصل إلى 75% في مشروعات ينفذها الإسكان والمرافق

يواصل جهاز تنفيذ مشروعات الإسكان والمرافق، أعماله في عدد من المناطق. ووصلت نسبة الإنجاز في …