منصة الصباح

الحكم المحلي تبحث مع إيطاليا أو التقارب في مجال الإدارة

ناقش وزير الحكم المحلي “بدر الدين التومي” مع وزير الإدارة العامة الإيطالي “باولو زانجريلو”، أوجه التقارب بين النموذجين الإيطالي و الليبي في مجال الإدارة المحلية.

جاء ذلك خلال اجتماع عقد على هامش منتدى كومو لاك 2024 لبحث آفاق التعاون بين وزارة الحكم المحلي الليبية و وزارة الإدارة العامة الإيطالية في عدد من المجالات ذات الاهتمام المشترك والتي تتلخص في ( التحول الرقمي ، بناء القدرات، تطوير أنظمة التقييم ، تفعيل الإدارة المحلية، وغير ذلك من الملفات المشتركة).

وجرى خلال الاجتماع استعراض أوجه التقارب بين النموذجين الإيطالي و الليبي في مجال الإدارة المحلية سواء من حيث التشريعات الناظمة أو طبيعة العلاقة بين السلطة المركزية ووحدات الإدارة المحلية، حيث تقوم فلسفة النموذجين على صلاحيات أوسع لوحدات الإدارة المحلية في إدارة شؤونها ومسؤوليتها في إحداث تنمية مكانية مع الحفاظ على دولة موحدة.
كما تم خلال الاجتماع وضع الخطوط العريضة للأنشطة التدريبية التي يعتزم تنفيذها خلال الأشهر المقبلة بهدف رفع كفاءة الموظفين العمومين في العديد من المجالات مع تركيز خاص على استخدامات الذكاء الاصطناعي في الإدارة العامة وتطوير أنظمة التخطيط الحضري.

وأشاد وزير الحكم المحلي بالدور الذي تقوم به مدرسة الإدارة العامة من رفع كفاءة الموظفين العموميين في شتى مجالات المعرفة المطلوبة لأداء الموظف العام لمهامه.

وفي ختام الاجتماع أكد الجانبان على أهمية التعاون المشترك وضرورة التنسيق والتواصل المستمر والعمل على وضع خطة مشتركة تكفل تنفيذ المشاريع المتفق عليها، كما تم التأكيد على عمق العلاقات الليبية الايطالية والتأكيد على أن التعاون القطاعي يسهم بشكل كبير وإيجابي في توطيد أواصر العلاقات بين البلدين.

شاهد أيضاً

المقريف يشرف على سفر الفريق الليبي المشارك في نهائيات مسابقة تحدي القراءة العربي

أشرف وزير التّربية والتّعليم، “موسى المقريف”، على إجراءات سفر الفريق الليبي إلى الإمارات لِلمشاركة في …