منصة الصباح

الترفاس في ليبيا بين فوائده الغذائية وتجارته

تقرير: هدى الغيطاني

تشهد ليبيا هذه الأيام وفرة في إنتاج الكمأة “الترفاس” النبات الذي ينمو دون زراعة أو رعاية في مناطق مختلفة من صحراء ليبيا.

يبدأ موسم الترفاس بعد هطول الأمطار أي منذ منتصف نوفمبر وحتى أواخر أبريل من كل عام، وتشتهر ليبيا بأنواع نادرة من فطر الكمأة.

ويكون الترفاس ينمو مخبأ تحت الأرض في عمق يتراوح بين 5 و 15 سنتمتر، ولا يظهر منه شيئا، ولا يُعرف مكانه إلا عند اكتمال نموه حيث تتشقق الأرض فوق الثمرة، وبذلك فهو لا سيقان أو أوراق له، كما أنه ينمو دون جذور، ويكون عادة في مجموعات تصل إلى 20 ثمرة في المكان الواحد.

ويعتبر الترفاس الليبي نوع نادر من فطر الكمأة بأنواعه الزبيدي المعروف بلونه الأبيض، والأحمر والأسود، ويتواجد في أودية وسفوح جبال مدن عديدة أشهرها منطقة الحمادة الحمراء، وعند التقاط فطر الترفاس يتجنب هواة البحث عنه استخدام الالات الحادة كي لا تُخدش الثمرة فتفسد.

فوائده

الترفاس فطر يشبه البطاطس في شكله إلا أن أنسجته رخوية، ويوجد منه أنواع كثيرة، ويعتبر “الزبيدى” هو الأكثر قيمة غذائية والأعلى سعراً، حيث أنه يعد مقوى عام ومقوي ويعمل على تقوية البصر وعلاج أمراض العيون، تقوية العظام ووقايتها من خطر الإصابة بالهشاشة أو الترقق، ويعمل أيضا على تقوية الأظافر، إلى جانب تحسين الهضم وتخليص الجسم من المواد الضارة والسموم، وتخفيض معدلات الكوليسترول، إضافة إلى حماية البشرة من علامات الشيخوخة المبكرة، ويحمي الجسم من خطر الإصابة بأمراض السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

ويحتوي على فيتامينات ب و ج، ونسبة من النيتروجين، وسعرات حرارية تساعد في تعويض الطاقة، إضافة إلى أنه يحتوي على مجموعة من المعادن مثل البوتاسيوم والفسفور والكالسيوم والصوديوم، هذه التركيبة تجعل من هذا الفطر شبيه بتركيب اللحم، كما أن طعمه قريب من طعم الضأن عند طهيه”.

ونتيجة لقيمته الغذائية العالية وفوائده الكبيرة، يباع الترفاس بأسعار مرتفعة جدا، وفي هذا الصدد بيعت حبة ترفاس إيطالية يصل وزنها إلى حوالي 830 غرام مقابل 118 ألف دولار في مزاد علني بإيطاليا في 2021، واشتراها الشيف الإيطالى أومبيرتو بومبانا، الحاصل على نجمة ميشلان، ويدير مطعماً فى هونغ كونغ.

وكان مصدر بوزارة الاقتصاد والتجارة قد صرح في 2022 أنه سيتم فتح باب تصدير الكمأ ” الترفاس” بعد توقف تصديره منذ العام 2020.

ويحرص الليبيون على اقتناء الترفاس رغم ارتفاع سعره، وإن كان الهواة منهم يفضلون البحث عنه في الصحراء في رحلات تستمر يومين وثلاثة أيام، وذلك للاستفادة منه وتناوله من ناحية، واستغلاله كمصدر تجارة من ناحية أخرى.

 

المصادر: سكاي نيوز- اليوم السابع- صفحة محبي الترفاس في ليبيا- موقع بكم

شاهد أيضاً

“جزء ثالث قريبًا”.. ريم حنا تفاجئ جمهور “الفصول الأربعة”

كشفت الكاتبة السورية ريم حنا عن بدء التحضيرات، للجزء الثالث من المسلسل “الفصول الأربعة”، بعد …