منصة الصباح

اشتباكات السودان.. تبادل الاتهامات بخرق الهدنة الجديدة واستمرار إجلاء الأجانب 

اشتباكات السودان.. تبادل الاتهامات بخرق الهدنة الجديدة واستمرار إجلاء الأجانب

بينما يترقب السودانيون، اليوم الثلاثاء، تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار برعاية أمريكية، تبادل الجيش وقوات الدعم السريع الجيش الاتهامات بخرق الهدنة الجديدة مع دخول المعارك الدامية يومها الـ11 وسقوط مئات القتلى.

وقال الجيش السوداني في بيان أنه “بالرغم من سريان الهدنة لمدة 72 ساعة التى وافقت عليها القوات المسلحة إلا أننا نرصد الكثير من الخروقات التي تقوم بها المليشيا المتمردة منذ الساعات الأولى من صباح اليوم”.

وعدد الجيش خروقات الدعم السريع مشيرًا إلى استمرار التحركات العسكرية للمتمردين داخل وخارج العاصمة لتنفيذ عمليات واسعة النطاق بالخرطوم، كما لم يتوقف نشاط مجموعات القناصة التي نشرتها الدعم السريع على أسطح البنايات بمناطق متفرقة من العاصمة والولايات.

أيضًا الحركة الكثيفة بمجموعات متفاوتة نحو مصفي الجيلي بغرض استغلال الهدنة في السيطرة على المصفي لخلق أزمة في إمدادات الوقود بكامل البلاد، وأكد بيان الجيش كذلك على التعديات الكثيرة لقوات الدعم السريع على مقار البعثات الدبلوماسية، مشددًا على أن الجيش رغم التزامه بالهدنة إلا أنه يحتفظ بالحق الكامل في التعامل مع هذه الخروقات الخطيرة.

في المقابل، قالت قوات الدعم السريع في بيان إن الجيش السوداني هاجم بالمدافع ارتكاز قواتها بالقصر الجمهوري في العاصمة الخرطوم، وفي بيان سابق أشارت إلى أن طائرات الجيش ما زالت تحلق في سماء الخرطوم بمدنها الثلاث بما يمثل إخلالًا بائنًا للهدنة.

شاهد أيضاً

ليبيا تستضيف بطولة كرة السلة الأفريقية

تستضيف ليبيا خلال الفترة من 12 إلى 16 يونيو 2024 بطولة كرة السلة الأفريقية دون …