منصة الصباح

أصدقائي.. رواية عن الصداقة والمنفى لهشام مطر

صدرت للروائي الليبي البريطاني هشام مطر رواية جديدة بعنوان ” My Friends “، أحداث الرواية تتناول حياة ثلاثة أصدقاء يعيشون في المنفى السياسي.

الأصدقاء خالد ومصطفى شابان ليبيان يبلغان من العمر ثمانية عشر عامًا يتوقعان العودة إلى وطنهما بعد إتمام دراستهما. وفي لحظة من التهور والشجاعة، يسافران إلى لندن للانضمام إلى مظاهرة أمام السفارة الليبية. وعندما فتح المسؤولون في السفارة النار على المتظاهرين في وضح النهار، أصيب الصديقان وتغيرت حياتهما إلى الأبد.

على مر السنين، يرتبط خالد ومصطفى وصديقهما الكاتب حسام بتاريخهم المشترك. وإذا كانت الصداقة فضاءً للسكن، فإن حياتهم تصبح صغيرة وغير مضيافة عندما تجبرهم الثورة في ليبيا على الاختيار بين الحياة التي خلقوها في لندن، والحياة التي تركوها وراءهم.

في رواية “أصدقائي” يمزج الروائي هشام مطر بين الأحداث الحقيقية التاريخية والسياسية وبين شخصياته الخيالية فكانت النتيجة أشبه بتقديم بانوراما تاريخية أعطت لتلك الأحداث العامة طابع التجربة الشخصية. إضافة إلى المشاعر الإنسانية المعقدة في عدم قدرة ثلاثة من الرجال على تكوين أسر سعيدة لأن كل شيء في حياتهم مؤقت. بمعنى الالتزام بالحب يعني الالتزام بالمنفى.

ويرى هشام مطر أن الكتابة ليست هواية، هي حالة من حالات الحرية، أن تكون كاتباً يعني أن تحاول دائماً أن تكون حراً، الكتابة اكتشاف وقراءة من نوع مختلف. وعلاقتي برواياتي مختلفة، فأنا لا أستطيع قراءة أعمالي بعد صدورها أو حتى بعد الانتهاء من كتابتها.

ومن أعماله المترجمة إلى اللغة العربية: في بلد الرجال، تشريح اختفاء.

شاهد أيضاً

هيئة الرصد الإعلامي تُحذّر الإذاعات المحلية بشأن بث الأغاني

الصباح/ ربيعة حبَّاس وجّهت الهيئة العامة لرصد المحتوى الإعلامي خطاباً إلى الإذاعات المحلية، بشأن ما …