منصة الصباح

أبو جناح: الحكومة خصصت 4 مليارات دينار لعطاء الأدوية

كشف وزير الصحة المكلف رمضان أبوجناح عن تخصيص الحكومة 4 مليارات دينار لتنفيذ العطاء العام الذي كان معطلاً منذ العام 2009.

وأوضح أبو جناح في مؤتمر صحفي مشترك مع مدير إدارة الصيدلة بوزارة الصحة، اليوم الخميس، ورئيس مجلس إدارة جهاز الإمداد الطبي، ورئيس لجنة العطاء العام لإعلان تنفيذ العطاء العام للدولة، أن “العطاء العام للدولة رأى النور أخيرًا، بعد أن عانى الليبيون لسنوات عديدة من شح الأدوية”.

وأضاف أن لجنة مراجعة العطاء العام بوزارة الصحة نجحت في توقيع عقود مع الشركات العالمية لتوفير إمدادات طبية ذات جودة عالية وفق احتياجات الدولة الليبية من الأدوية التخصصية والعامة والمستلزمات وتصنيعها من الشركات العالمية خصيصًا للدولة الليبية، لافتا إلى تشكيل لجنة أمنية لمتابعة قطاع الصحة.

وأشار إلى أن لجنة العطاء العام باشرت في شهر مايو، استكمال مراجعة أعمال اللجنة الفنية وأنجزت توقيع 122 عقد مع شركات مصنعة مباشرة، منها 78 عقد للأدوية التخصصية والباقي للأدوية العامة وتم فتح اعتمادات لمعظمها داخل مصرف ليبيا المركزي والباقي قيد الانجاز.

كما تم إحالة العقود على 7 دفعات ووصلت العديد من أصناف الأدوية لمخازن الإدارة العامة لجهاز الإمداد الطبي.

وأكد وصول عشر أصناف من الأدوية التخصصية منها أدوية علاج مرضى: الأورام، والسكري، والروماتيزم، والكلى، ومشغلات غسيل الكلى، وأدوية العناية الفائقة، وأدوية الأعصاب، وزراعة الكلى، وأصناف من أدوية علاج مرضى الصرع، وأصناف من أدوية السيولة، والهرمونات.

شاهد أيضاً

هيمنة أهلاوية على ديربي السّلة

أكد فريق الأهلي هيمنته على ديربي كرة السلة، امام منافسه التقليدي الاتحاد.. واستطاع الاهلي تأكيد …