منصة الصباح
"آخرها بئر زلطن وتشغيل رأس لانوف الصناعي".. طفرة بقطاع النفط
"آخرها بئر زلطن وتشغيل رأس لانوف الصناعي".. طفرة بقطاع النفط

“آخرها بئر زلطن وتشغيل رأس لانوف الصناعي”.. طفرة بقطاع النفط

“آخرها بئر زلطن وتشغيل رأس لانوف الصناعي”.. طفرة بقطاع النفط

إبراهيم مصطفى

نقلة حقيقة يشهدها قطاع النفط خلال الفترة الأخيرة، تجسدت في العديد من الخطوات والنجاحات الهامة، بعدما أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط، وصول إنتاج النفط الخام مليونًا و216 ألف برميل خلال الساعات الـ24 الماضية، فيما بلغ إنتاج المكثفات 54 ألف برميل يوميًا للفترة نفسها.

وأعلنت المؤسسة عبر صفحتها، أن إجمالي الاستهلاك المحلي للغاز الطبيعي بلغ مليارًا و14 مليون قدم مكعب خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأوضح البيان، أن معدلات الاستهلاك المحلي للغاز بلغت 760 مليون قدم للشركة العامة للكهرباء، و85 مليون قدم لمصانع الحديد والصلب ومصانع صغيرة أخرى، و28 مليون قدم لمصانع الإسمنت و141 مليون قدم للمؤسسة الوطنية للنفط.

وسبق ذلك، إعلان مؤسسة النفط، عن عودة أحد آبار حقل زلطن للعمل بعد توقف دام لأكثر من 10 سنوات.

وكشفت المؤسسة: أن الفرق الفنية والمهندسون بشركة سرت لإنتاج وتصنيع النفط والغاز، نجحت في تحقيق نتائج عالية وغير مسبوقة لأحد الآبار المغلقة بحقل زلطن.

وأوضحت: إن إنتاجية البئر بلغت 3326 برميل من النفط الخام في اليوم بنسبة 100% وبدون أية مياه مصاحبة، وذلك وفق اختبار وتقييم بواسطة فاصل الاختبارات المتحرك من خلال الخانق 48/64 بوصة وبضغط 527 رطلا للبوصة المربعة.

ويذكر أن هذا البئر، كان خارج الخدمة منذعام 2013 بسبب ضعف الإنتاج وكثرة إنتاج المياه المصاحبة حيث وصلت إلى أكثر من 97% من طبقة زلطن التي تم عزلها بعد إجراء الصيانة.

في سياق متصل، ومع طفرة حقيقية، أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط، استئناف تشغيل مصنع التكسير الحراري “النافثا”، بمجمع رأس لانوف الصناعي.

وأوضحت المؤسسة، نجاح عملية وصول غاز الإيثلين، إلى خزانات المجمع، وجاء تشغيل مصنع التكسير بعد توقف دام لأكثر من 12 عاماً.

وأكدت المؤسسة الوطنية للنفط، إن هذا يعد بداية فعلية لإنتاج غاز الإيثلين، وذلك طبقاً للمواصفات القياسية، ومن ثم تحويله للخزانات بصورة تدريجية.

واشار الاتحاد العام لعمال النفط والغاز، أن الخطوة تأتي نتيجة لجهود مضنية من العاملين بشركة راس لانوف لتصنيع النفط والغاز، وبإشراف ومتابعة رئيس وأعضاء مجلس إدارة الشركة، وبعد الوصول إلى درجات الحرارة العالية (810) حيث يتم التكسير الحراري للنافتا.

من جهته، تابع رئيس الوزراء عبد الحميد الدبيبة، خلال لقاء مع رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط فرحات بن قدارة، الإجراءات التنفيذية لتشغيل مجمع رأس لانوف، الصناعي، وكافة المجمعات الصناعية التابعة للمؤسسة.

وأصدر الدبيبة، تعليماته بضرورة إعطاء الأولوية في خطة المؤسسة لتفعيل كلّ المصانع التابعة لها، والمساهمة في تفعيل الإنتاج المحلي لعدد من المشتقّات النفطية.

ووجه رئيس الوزراء، بضرورة تشغيل المصافي وزيادة إنتاجها من البنزين، وتقليل التوريدات في هذا البند، وبناء الخزانات التي تعرضت لأضرار جسيمة نتيجة الحروب خلال السنوات السابقة، وفق مواصفات قياسية عالية.

وأوضح بن قدارة، أن خطة المؤسسة، تعكف على تشغيل مصانع مجمع رأس لانوف المتوقفة منذ 12 عاما، مشيرا إلى تشغيل مصنع الإيثيلين وفق المواصفات القياسية، والعمل لإعادة تشغيل مصنع التكسير الحراري للديزل، منوهًا باستمرار العمل لتفعيل المجمع من خلال تشغيل كافة مصانعه.

شاهد أيضاً

فرق الصيانة بدائرة توزيع ترهونة تصلح أعطال الأحوال الجوية

قامت فرق الصيانة بدائرة توزيع ترهونة بإعادة الشبكة إلى وضعها الطبيعي بعد تضررها بسبب التقلبات …