ألرئيسيةفنونمتابعات

معرض «مجرة فن» لدعم التنوع الثقافي بالجنوب الليبي

متابعة / ليلى الغول

أقامت منظمة نقوش فزان للفنون والتراث بمدينة سبها صباح الاربعاء معرض للفن التشكيلي بعنوان «مجرة فن « وكان برعاية منظمة (IOM )ومنظمة H2O) ) المعرض هو الاول من نوعه في المدينة خاصة لأنه يدعم ثقافة التعايش السلمي بين الافراد والمجتمعات وكانت من أهم أهدافه دمج هذ الفئات ضمن مشروع واحد فكان المشاركين من عدة مكونات المجتمع المختلفة في الجنوب الليبي هذا التنوع الثقافي والتراثي دعم بشكل كبير التنوع  في المنتوج الفني من خلال اللوحات التي تم عرضها.

جمع المعرض بين الثقافة والفن فجاءت المحاضرة عن الفن التشكيلي التى القاها الفنان التشكيلي ومدير مكتب التفتيش التربوي جمال العز مليئة بالمعلومات التوضيحية عن ماهية الفن وكيف يمكن خلق جسر أمان يعبر منه المتلقي والفنان معا الى ارض التعايش المجتمعي والسلم الاجتماعي وذكر في كلمته للصباح اأن المحاضرة كانت تتعلق بالفن التشكيلي ودوره في السلم الاجتماعي والتعايش السلمي بين الافراد ويعتبر هذا الموضوع مهم جدا لما للفنان التشكيلي من دور إيجابي وفعال في هذا المجالب.

ونوه جمال العز أن دور الفنان كعنصر مساعد في إحداث تغييرات كبيرة في ثقافة المجتمع  غير مفعل بشكل جيد  في ليبيا وان الفنان التشكيلي له دور كبير في توصيل المفاهيم و توضيح الافكار التي تدعم التواصل والسلم الاجتماعي بين الافراد والتي تدعم نبذ الكراهية وتسلط الضوء على السلبيات والنزاعات وكيفية دحرها بنشر الجانب الايجابي من خلال الفن والالوان والجداريات التي تميز معالم المدن .

أما عن الدعم فذكر أن مثل هذه المعرض تحتاج فعلا للدعم والتشجيع سواء من المؤسسات الحكومية او مؤسسات المجتمع المدني والمنظمات الدولية .

وعن المشاركات قال جمال العز بعين الناقد الفني انه يجدها جيدة فمن خلال بعض الاعمال التي كانت موجودة بالمعرض نجد هناك تطورللفن التشكيلي  يلامس الواقعوالعادات والتقاليد والتراث .

أما حفصة سليمان عضو بمنظمة نقوش فزان ذكرت ان المشاركات كانت مختلفة باختلاف الاعمار واختلاف المكونات فكل مشارك كانت له رؤيته الخاصة به، وعبرت عن سرورها بالأقبال الكبير من قبل المشاركين على مثل هذه الدورات التدريبية .

وذكرت حفصة سليمان  أن الهدف من مشروع مجرة فن هو كيف يمكن ان نخلق مجال لتعزيز ثقافة السلم الاجتماعي والتعايش السلمي بين مكونات المجتمع المختلفة من خلال الفن التشكيلي.

أما عن السؤال الذي يطرح نفسه بإمكانية تغيير المجتمع من خلال لوحات الفن التشكيلي ؟

فقد أجاب الفنان التشكيلي جمال العز بنعم نستطيع ان نغير السلبيات التي في المجتمع من خلال الاعمال الفنية عندما يصل الفنان للأشياء والمواضيع التي تحرك مشاعر الاشخاص في المجتمع .

وفي نفس السياق قالت رئيس منظمة نقوش فزان أمنة الزعيتري أننا بالفعل نحاول زرع ثقافة السلام من خلال هذه النوعية من المعارض وانها تجد الفن هو أفضل وسيلة لنبذ خطاب الكراهية وتعزيز فكرة التعايش السلمي ،وأكدت على أنه من خلال ثلاثون مشترك في الدورة التدريبية تحصلنا على كل الاطر الثقافية في المجتمع بالجنوب وتنوعت المضامين لنحاكي التوحد في المفهوم الثقافي قيما بعد.

الجدير بالذكر أن معرض مجرة فن كان على خلفية الدورة التدريبية التي قامت بها منظمة نقوش فزان وكانت مدتها شهر كامل .

وكما أفادت أمنة الزعيتري للصباح أن الفكرة القادمة بإذن الله تعالى ستكون افلنبتسم بالفمب وهي دعوة للتعايش السلمي ونشر ثقافة السلام والمحبة بين مكونات المجتمع.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق