أخبارألرئيسيةالأوليصحة

شراكة عالمية من أجل التغطية الصحية الشاملة

منظمة الصحة العالمية تدعو قادة العالم للوفاء بالتزاماتهم

دعا المدير العام لمنظمة الصحة العالمية قادة العالم إلى العمل الجاد للوفاء بالتزاماتهم بتحقيق تغطية صحية شاملة لسكان الأرض كافة بحلول عام 2030م والتي كانوا تعهدوا بها خلال دورة الأمم المتحدة عام 2015 ..

و قال المدير العام للمنظمة العالمية في تقرير له نشره موقع المنظمة على شبكة المعلومات الدولية، “إن آخر إصدار من التقرير العالمي لرصد التغطية الصحية الشاملة التي تم التعهد بها عام 2015، يشير إلى أننا متأخِّرون عن بلوغ تلك الغاية.

فلا يزال عدد كبير للغاية من الأشخاص عاجزين عن الحصول على الخدمات الصحية الأساسية، أو يتم دفعهم إلى حافة الفقر المدقع جرّاء ما يدفعونه لقاء تلك الخدمات”.

وفي سياق دعوته للتعبئة من أجل إنجاح اجتماع رفيع يعنى بالتغطية الصحية الشاملة سيُعقد بالجمعية العامة للأمم المتحدة في 23 سبتمبر الجاري قال المدير العام للمنظمة الاممية “في شهر سبتمبر الحالي، ستقوم جميع البلدان بالتوقيع على الإعلان المعني بالصحة الأكثر شمولاً على مرّ التاريخ”، مشيرا الى أن هذا الإعلان يستند إلى الالتزامات التي تَعَهَّدَ بها قادة العالم في مؤتمر أستانا العالمي بشأن الرعاية الصحية الأولية عام 2018، حيث التزمت جميع البلدان بتعزيز الرعاية الصحية الأوّلية باعتبارها دعامة التغطية الصحية الشاملة.

ودعا البلدان المعنية الى الاستثمار في أربعة مجالات رئيسية وهي: إتاحة آليات تمويل رصينة، وتقديم خدمات عالية التأثير، وتهيئة قوى عاملة قديرة في المجال الصحي، وتعزيز الحوكمة والقدرات المؤسسية.

و اكد إن التغطية الصحية الشاملة تعد خيارا سياسيا واقتصاديا عالميا، داعيا جميع القادة إلى تبنّي تلك الخيارات – بدءاً بالمشاركة بصفة شخصية في الاجتماع الرفيع المستوى والعمل على ضمان أن يكلَّل هذا الاجتماع بالنجاح. ويمكن للجميع إبداء دعمهم لحملة “الصحة للجميع” ..

وأكد المسؤول الأممي في تقريره التزام منظمة الصحة العالمية بدعم البلدان في مسارها نحو تحقيق التغطية الصحية الشاملة عبر تقديم الدعم الاستراتيجي والمساعدات التقنية.

و تعزيز هذه الجهود بمبادرات مثل “التغطية الصحية الشاملة 2030″، كحركة عالمية تستهدف إقامة نظم صحية أقوى، و”الشراكة من أجل التغطية الصحية الشاملة”، كمورد لتوفير الدراية التقنية وبناء القدرات ودعم التحاور بشأن السياسات على المستوى القُطري. ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى