ألرئيسيةاقتصادالأوليرأي

الهجرة غير الشرعية

كامل عيسى

الكل يسمع بما يسمى بالهجرة غير الشرعية في البشر ومشاكلها على البلدان من الناحية الاقتصادية والصحية ونقل الأمراض التي تنتقل بدون تراخيص ولا تخضع للقرارات في حالة تجاهلها .

سأتطرق اليوم عن موضوع الهجرة غير الشرعية في مجال النباتات والحيوانات والتي تمثل الغذاء والأمن الغذائي لكل بلد ..

فكما تحرص منافذ الدول على عدم دخول أمراض تفتك بالبشر كالايدز والايبولا وغيرها من الأمراض ..

كذلك وجب علينا تفعيل دور الحجر الزراعي في المنتجات النباتية فمرض بكتيريا الزيتون (ايبولا الزيتون) يهدد الاتحاد الأوروبي بالقضاء على أشجار الزيتون ومايقارب عن 400 نبات عائل آخر وآفة سوسة النخيل (أيدز النخيل) يصول ويجول في ليبيا كما يشاء ولا رقابة تذكر وحاليا دودة الحشد الإفريقي تهدد أمننا الغذائي ولا إجراءات من ذوي المخصصات المالية المتخصصة الحشرة القشرية الخضراء أيضاً رغم الإجراءات من المجلس الرئاسي .. لكنها خطر يهدد سلامة البشر وليس النخيل فقط.

إن تفعيل دور الحجر الزراعي الداخلي أمر من اختصاص المركز الوطني للوقاية وفروعه بمساندة جهاز الشرطة الزراعية وبطريقة إرشادية إعلامية وليس بقوة القانون خصوصا في هذه الفترات ..

فمراقبة المشاتل التي توزع المنتجات النباتية القادمة من دول ممنوع استيراد الشتول منها بقرار وزاري من وزارة الزراعة بالمنع وينفذ من خلال الحجر الزراعي والجمارك والجهات ذات العلاقة ..

أمر لا أراه صعباً ولكن عوائده على ثرواثنا النباتية كبير ..

فهل سنرى في القريب العاجل مثل هذه الحملات الرقابية الإرشادية حفاظا على أشجارنا وتنظيما للهجرة الشرعية للنباتات .

إن الشجر لا يقتل الثمر .. لكن ثمة يد أو فأس قتلت الشجر فطوى المطر .. فتجاهلنا ومرور دوامنا الرسمي غير الكامل في مؤسساتنا سيقتلنا ويقتل ثروتنا ..فلنتعاون كمنظومة عمل دون هذه الفوضى والحساسيات والأجسام الصغيرة التي نتجت ببعض المراكز دون عمل كبير يذكر ..العالم كله يعمل كتكتلات كبيرة قادرة على إنجاز الأعمال الكبيرة.. وأترك هذه المشاحنات لأجل مزارع قوت يومه من مزرعته وأشجاره رحمكم الله .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق