أخبارألرئيسيةفنون

الــــ (mbc) تستوطي حيطنا

 

كتب / زكريا محمد

في تصريح لقناة ا سلام ا وردا على ماصرح به امازن حايك ب  المسؤول على قناة اmbc 5ب المغاربية والتي اطلقت بثها حديثا والذي صرح به احايكب  مؤخرا على احد القنوات العربية ، وقال فيه أن ليبيا لاتشملها برامج المحطة الوليدة ولاتضعها ضمن مخطاطاتها ولا برامجها فهي دولة غير مغاربية، قال المخرج الليبي اأسامة رزقب  إن تصريح الحايك عنصري ويعد ضمن الإرهاب الثقافي ، وإنه بتصريحه هذا وكأنه يقول أن الدول المستهدفة بهذه القناة هي الدول الفرنكفونية المستعمرة سابقا من فرنسا .. ولهذا جاء استثناء  ليبيا  وايضا موريتنانيا من كل مخططات القناة ..

وأضاف ارزقب الغريب في الأمر أن السيد احايك ا والمعروف بذكائه الحاد في تصريحه هذا وقع في الهاوية  فهو بما قاله هذا لايتخطى أن يكون أحد  أمرين إما إنه قام بأغبى عمل بحياته ، فهو يعلم مدى القوى التسويقية للإعلان بليبيا الموجودة حاليا مستدلا  فقط بسوق شركات الاتصالات ، وأضاف بل ويعلم أيضا  مستقبل العمل التجاري الزاهر والواعد بها وسوق الاعلان الكبير الذي ينتظره بعد تحقيق الاستقرارا بها وبتصريحه فوت الكثير على قناته ..

أوأنه تكلم وفق السياسة التي فرضتها عليه سياسية القناة والتي تصورها الجديد يقوم على ضرورة إستقطاع ليبيا من محيطها المغاربي وأن يتم تصنيفهتا ضمن الدول المشارقية واضاف ا رزق ب وهذا مشروع  استراتيجي إعلامي طويل المدى تعمل عليه هذه المجموعة ضمن سياستها الجديدة  وهي تراهن على نجاحه المستقبلي بسياسة الخطوة خطوة ..

واضاف رزق أن االحايكب وقناته لم يتناسوا أو يغفلوا عن ذكر ليبيا في عدم  إدراجها ضمن مخطط القناة ، فهم يعلمون جيدا القوى التسويقية للإعلان  بليبيا .. كذلك هم يعلمون أن  الليبيين وأغلبهم إن لم أقل جلهم  من الحريصين على متابعة قناة mbc منذ انطلاقها في التسعينات  .. كذلك هم  يعلمون جودة مادتها الإعلامية والفنية والتي رغم ندرتها إلا إنها ترتقي لأفضل المواد المنتجة مغاربيا ..  نعم هم يعلمون  كل هذا لكنهم يتجاهلونه .. لذا وبما أن الموضوع سياسي بحث بل ويصرحون به بكل وضوح  فعلى الليبيين مقاطعة متابعة برامج هذه القناة  لتكون المعاملة بالمثل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى