أخبارألرئيسيةالأولي

الدكتور‭ ‬عثمان‭ ‬عبدالجليل‭ ‬وزير‭ ‬التعليم‭ ‬المفوض‭ ‬في‭ ‬حواره‭ ‬لصحيفة‭ ‬الصباح‭:‬

يقول : الدراسة‭ ‬بدأت‭ ‬بالفعل ولا‭ ‬تسمعوا‭ ‬لكلام‭ ‬المعلمين‭ ‬الرافضين‭ ‬لأنهم‭ ‬يسعون‭ ‬لخلق‭ ‬ ‭"‬البلابل‭"‬

 العناوين الجانبية

هناك طابور خامس يعمل لإسقاط الدولة

ألغينا إعادة أي سنة دراسية من الصف الأول وحتى الصف التاسع

العنصر النسائي يمثل أكثر من 80 بالمائة

فــي التعليــم

علاوة الحصة تزيد المرتب ثلاثة أضعاف ولكن للأسف هناك سوء فهم للموضوع

350 مليون دينار قيمة منحة علاوة الحصة للعام 2018 ـ 2019>

  كل خميس من كل أسبوع تشرع أشعة الصباح في التوغل إلى أقصى الزوايا المحصنة عن المكاشفة .. هنا فضاء مفتوح للأسئلة الصعبة، مجردة من مرض المجاملة، أو داء التخوين .. نطرحها مع يقين مهني أننا لسنا قضاة ولسنا محامي دفاع.

ليس من قبيل الصدفة أن تكون مصارحتنا هذا الأسبوع مع السيد عثمان وزير التعليم في حكومة الوفاق .. الذي أثار الكثير من الجدل واللغط  .. بسبب سياساته وقراراته التي قد لا تعجب الكثيرين .. استضافنا أو استضفناه .. المهم أن حصيلة الحوار بين يدي القاريء وهو الحكم..

الدراسة قد بدأت كما قررتم وهناك عدة مدارس أصبحت مأوى للنازحين ومنها في مواقع الاشتباكات ، ماذا فعلتم حيال هذه الفوضى؟

أولاً : نرحب بكم في هذا الحوار

بخصوص النازحين وضعنا حلولاً إلى حدِّ ما، وقمنا بتجهيز كل المتطلبات لاستقبال كل الطلبة وسترى النتائج واضحة وجلية.

ـ ولكن أغلب المعلمين والمدارس رافضة الانصياع لقراركم بشأن بداية الدراسة.

الدراسة قد بدأت فعلاً ولا تسمعوا لكلام بأن المعلمين رافضين ، هؤلاء عبارة عن مجموعة تخلق في بلابل ولكن أنني أعلم بأن كل مدارس طرابلس الكبرى وكل البلديات التي تواصلنا معها تؤكد سير العلمية التعليمية وفق ما نريد والاعتصام والأضراب مجرد كلام وغير واقعي.

هل هو وسيلة ابتزاز؟

لا إدري ، لا يوجد أحد جاء وقال شيء أو وصف ما الذي يجري نحن قمنا بكل ما نستطيع وأهمها رفع مرتبات المعلمين فقد بدأنا العمل بها من خلال علاوة الحصة والحقيقة هي مجزية جداً جداً ، فمثلا معلم مرتبه 300 سنعطيه 900 دينار زيادة أي ثلاثة أضاف ، للأسف سوء فهم للموضوع ولكن الحمد لله علاوة الحصة الآن تم انجازها.

عموماً الدراسة بدأت ، والمعلم الذي سيأتي مرحبتين به، والذي يريد الأضراب فهذا من حقه، ولكن لا يحق لك أن تطالبني بشيء، بمعنى لن يكون لك جدولاً ولن تشملك علاوة الحصة ومرتبك الأساسي مستمر.

وهل حقاتم منح هذه العلاوات أم إنها أمنيات؟

نعم تم منحها ، وهي الآن في البلديات.

ولكن لم نسمع بأن معلماً استلم شيئاً!

الحقيقة وللأسف أن التأخير من مراقبات تعليم البلديات، وهناك مراقبات لم تقدم البيانات اللأزمة للمنحة ، ولكن كل البلديات التي قدمت بياناتها تم صرف العلاوة لها، 54 بلدية وصلتها العلاوة.

كم القيمة الإجمالية لهذه المنحة؟

لهذا العام حوالي 350 مليون دينار لعام 2018 ـ 2019 موزعة على البلديات حسب عدد المعلمين وعدد الحصص.

ـ هناك من يقول بأن ما يتقضاه المعلم في العام (9600) ديناراً لا يرضى به الوزير في شهر ، كيف ترد؟

بالعكس أنا أرضى بذلك، وأنا في الأصل عضو هيئة تدريس وأقول لك هذا الكلام، وقد سبق أن قلته في مجلس الوزراء، اتمنى كل الزيادات ، بمعنى درجتك 12 نأخد مرتب درجة 12 سوى كنت وزير أو غفير ، هذا الصح.

ـ مازالت النقابة مُصرة على رأيها في أعلب المدن ، لا دراسة بدون إعطاء المعلم حقه، ماذا بوسعك أن تفعل؟

ما هو حق المعلم

المعلم يريد أن تساويه بباقي الشرائح ، المعلم يبي فلوس!

أعطيناه فلوس.

أنت لديك معلم درجة 12 يتقاضى في 800 ديناراً في حين هناك غفير في الوزارة يتقاضى 2500 ديناراً؟

ليس لهذه الدرجة ، ونحن منذ أسبوع في رئاسة الوزارء، وأنا قلت يجب إيقاف كل العلاوات إلى أن يتم توحيد جدول مرتب واحد لكل الليبيين وقد تم أصدار قرار بشأنه في نفس اليوم وهو القرار رقم 20 وهذا اعتقد أنه سيكون منصفاً للجميع ، الآن بقيت بعض الفئات محدودة جداً نواب ، ديوان المحاسبة، الرقابة الإدارية، القضاة ، المجلس الرئاسي، مجلس الوزراء، ناس محدودة وهؤلاء اتمنى أيضاً يجب أن تعد مُرتباتهم حسب الدرجات وإسوة بباقي الشرائح.

أليس من حق المعلم التظاهر، فلماذا تهدد من خرجوا بالفصل والتحويل خارج الملاك؟

طبعاً من حقه التظاهر ولكن لا تطلب مني أن أضعك في الملاك وأنت لا تعطي أي حصة ، أنت لم تأتٍ وأنا من حقي أن أقوم بتوفير معلم للطلاب، وهو وحده الذي يستحق العلاوة .

ولكن هناك من يقول بأنك قلت (القافلة تسير …….. ) ؟

أبداً، لم أقل هذا، وإن كان صحيحاً، أثبت لي ذلك .

ولم تقل الطابور الخامس؟

الطابور الخامس أقولها حتى الآن ، هناك طبور خامس يعمل لاسقاط الدولة وهناك أُناس يتم استخدامها لصناعة الشغب، مثل ما يجري الآن، اعطيني سبباً واحداً لكي تمنع أبناءنا من بداية الدراسة ، ولعلمك أن الحقوق التي منحت للمعلم خلال هذين العامين لم تعط للمعلم في السابق ، وأنا هنا لا أمن على أحد ولم أعطيها من جيبي ، هذا العام استحدثنا ميزانية تشغيلية للمدارس وهذه أول مرة تحدث ، 10 آلاف ، 15 ألف و 30 ألف وهناك مدارس 60 ألفاً، وهي الآن في البلديات والتأمين الصحي وفي آخر مرة ألتقينا برئيس صندوق الرعاية الصحية قال لنا أنهم يستوفوا في البيانات وسيبدأوا بقطاع التعليم، نحن نعمل ولكن لا يوجد أي أحد لديه العصا السحرية لكي يفعل كل شيء في وقت واحد.

ـ لماذا لا يتم غربلة وزارة التعليم من المعلمين، بمعنى الذين لايملكون جداول ولا يشاركون في العملية التعليمية، والغير تربويين لماذا لا يتم تحويلهم والاستفادة منهم في مصالح أخرى؟

الحقيقة نحن نسير في هذا الاتجاه وقطعنا فيه مشواراً طويلاً، وقننا الملاك وعرفنا من هو الآن خارج الملاك، وما هي المؤهلات التي لديهم والحقيقة هذا كله قمنا بجمعه الآن، لم يكن موجود في السابق، وأنا عندما جئت إلى الوزارة لم أجد لديهم حتى عدد المدارس، ناهيك عن المعلمين وعن تخصصاتهم وعن عدد الطلبة، الآن منذ عام ونصف نشتغل ليل نهار، لكي نبني قاعدة بيانات للوزارة، وعندما نصل إلى خلاصة واضحة سوف نبقى على من هو تربوي ومن هو غير ذلك سيتم إحالته إلى وزارة العمل وهي من تحدد مكان عمله.

يقال بأنك شبهت أعضاء التنسيقية بالأجسام الهلامية؟

هلامية طبعاً.

أليس معلمون!

ما هي التنسيقية ، هل تعرفها أنت؟!

لا والله

إذاً

كيف ولدت

لا أدري، شيء هلامي، لا يوجد لها قانون، وليس لديها ترخيص، وأنا إلى حد الآن لم أعرفها.

لماذا لم تقابلهم الاثنين الماضي وتتعرف عليهم وتفهم ماذا يريدون؟

أنا أقول لك العكس المفروض اليوم لديهم موعد ولم يأتٍ منهم أحداً، ومع هذا، أنا لست زعلاناً منهم وبابي مفتوحاً لأي أحد.

وما هي وظيفتهم وما هي مطالبهم؟

لا أدري عن وظيفتهم وما هي مطالبهم.

علمت بأن مطالبهم إسقاط الوزير؟

ذلك اليوم المبارك ، ياريت اليوم قبل غدوة، ولكن لا تختبي وراء حاجة وتضيع مصلحة أولادنا، وأنا طالما موجود وفي هذا المكان، فلن اتهاون وعندما ينتهي دوري سأخرج من الغد.

هناك من يتهمك بأنك غير مقتنع بالعملية التعليمية في ليبيا والدليل أبناؤك يدرسون في الخارج؟

ههههههه هذا الكلام غير صحيح ، لم يدرسوا يوماً واحداً خارج ليبيا ويدرسوا في مدارس الزنتان.

وهل يتبعوا حكومة الثني والا حكومة السراج؟

هذا يرجع إليك للتأكد من ذلك.

نشاهد وبشكل واضح إن إدارات المدارس محصورة على الأساتذة وغياب شبه كامل للعنصر النسائي ، وهنا اشير لمدارس البنات بشكل خاص ، لماذا؟

لا يوجد سبب، هذا أحد الأشياء التي نحارب فيها، ولعلمك أن العنصر النسائي يمثل أكثر من 80 ٪ في التعليم ، لماذا لا يقوموا هم بقيادة العملية التعليمية؟ سوى كان في المدارس أو في الكليات والجامعات، وهذا جعلنا استحداث مكتب دعم وتمكن المرأة للبحث عنها ومساعدتها وتمكينها من الأماكن التي تستحقها، والحقيقة الآن أصبح لدينا عمداء كليات من النساء والمدارس مزال تحتاج إلى وقت ، لو وجدت معلم ومعلمة متساوون وبنفس الكفاءة سأختار المرأة في الإدارة ودون نقاش.

ـ لماذا لا يكون سن التقاعد بين المعلمين ، أي بين الذكور والأناث (هناك من أعضاء تدريس أعمارهم تفوق 80 عاماً) .

هل هناك اختلاف

نعم،

علمت بأن هناك أعضاء تدريس أعمارهم تفوق الـ 80 عاماً

ممكن متقاعدون وتم التعاقد  معهم

الحرس القديم في أغلب الكليات، يقفون أمام ضخ دماء جديدة إلى أعضاء هيئة التدريس ، كيف السبل إلى اختراقهم؟

هناك من يؤكد بأن الحصول على الزمالة الليبية، أصعب من الحصول على الزمالة الأمريكية أو البريطانية .. كيف ترد؟

الزمالة، هي من اختصاص مجلس التخصصات الطبية، وهذا المجلس هو هجين بين الصحة والتعليم ،الحقيقة ليس لدي خلفية على المدة التي يأخذها المتدرب لكي يتحصل على الزمالة.

ـ أين منحة الطلاب التي توقفت لأسباب مجهولة؟

توقفت لأن الدولة ليس لديها أموالاً لذلك ، خاصة أنها الآن بالمليارات.

ياسلام

أضرب كم لديك طالباً، أقل شيء 300 ألف طالب، وكل طالب 200 دينار شهري، ومنذ عام 2014، وأقولها بكل صراحة (معادش يصير منها) كلام فارغ وقلتها في مجلس الوزراء لا تخدعوا أنفسكم ولا تكذبوا على الشعب ، نحن بالكاد نوفر في المرتبات الأساسية والتي وصلت إلى 24 مليار دينار، ودخلك لا يتجاوز الـ 40 مليارا.

ـ سرطان الدروس الخاصة الذي تفرضه هيئة التدريس على الطلبة، اتعب الطلاب وأولياء أمورهم ، وتكرشت به بطون أغلب أعضاء هيئة التدريس، وخلت فيه القاعات والمدرجات من الدراسة. ما رأيكم فيه؟

إلى هذه الدرجة ، وصمت فترة من الزمن ، وأخذ هاتفه واتصل بالدكتورة فاتن عميدة كلية الطب وترك السماعة الخارجية مفتوحة وسألها عن هذه المشكلة، الدكتورة فندت كل الكلام مع أنها اعترفت بإجراء الدروس الخصوصية في كل المواد، وهذا بالتالي يؤكد ما جاء في سؤالنا.

 كلية طب الأسنان ومنذ سنوات، وكما تحدث أحداث، يتم إيقاف الدراسة ، لماذا لاتعود إلى مقرها السابق في شارع السيدي  أو إيجاد مقر بديل ؟

هذه مواضيع تخص الجامعة، ومع ذلك أعدك بأنني سأثيرها مع رئيس الجامعة بعد حوالي ساعة وسنضع الحلول الممكنة لذلك .

 علمنا مؤخراً، بأن كلية التقنية الطبية تحولت تبعيتها من التعليم إلى هيئة الاتصالات والتقنية ، ماصحة ذلك ؟

ـ غير صحيح ، مازالت تتبع التعليم ، ربما تقصد الهيئة الوطنية  للتعليم التقني  ، وهذه لم نؤسسها بعد ، مازلنا في نقاش حولها وتطرقنا لها في الاجتماع السابق .

 أغلب المدارس الخاصة تفتقر إلى أبسط مقومات التعليم من أثاث مدرسي وفصول مناسبة، وساحات ، بل إن بعضها لايعتد بنتائج الامتحانات ويصدر نتائجه حسب رغبة الطالب وولي الأمر ، متى نُشاهد مدارس خاصة نموذجية ؟

‫  بكل صراحة، التعليم الخاص هو نتاج مجتمع كان فيه إهمال وسوء استخدام بشكل لايوصف، كان ( هردميسة ) سواء في التعليم العام أو حتى في الجامعات الخاصة ، ولكن منذ 2017، قمنا بتنظيم التعليم الخاص وأقفلنا أكثر من 400 مدرسة خاصة وتم تصنيفهم إلى أربعة مستويات والصنف الرابع تم إقفالها والصنف الثالث، كان سيقفل هذا العام يتم ولكن نتيجة للحرب تم تأجيله إلى العام القادم ، نحن الآن بصدد إيجادصيغة للتعليم الخاص الجامعي، أي كلية تعليم خاصة  يجب أن تكون مرتبطة بكلية مناضرة لها في التعليم العام ، الأسئلة يمكن وضعها في الكلية العامة والطلبة سيمتحنوا في العامة، وهذا حصانك وهذه السدرة ، وهذه الخطوة ستحدث فرق كبير وستنهي المهزلة الماضية .

 هناك من يشكك في شهادة الدكتوراه التي لديك ،  كيف ترد عليه ؟

  الحل تريد مني أن أحلف على المصحف ، لعلمك أنا في الثانوية العامة كنت الثاني على دفعتي، وتم توجيهي  إلى المعهد العالي للتقنية في براك الشاطئ وكان مقره السابق في مالطا، وتخرجت منه بدرجة بكالوريوس ، ثم ذهبت إلى كندا وتحديداً جامعة ( مقيل ) وعندما تخرجت منها كان ترتيبها الأولى في كندا، ورقم 17 في العالم ، والماجستير كان بدرجة إمتياز تخصص جينات وهندسة وراثية ، والدكتوراه مــــن نـــفس الجامعة، وأيضـــاً بـــدرجة أمـــتياز مــــوجود فـــي قـــائمة الــعميد للشرف وهذه تأخــذ في 2 ٪ مـن الكلية في العام الدراسي من كـــل تخــصــص وهـــي موجودة إلى حد الآن ،  والكلام هذا موثق .

 هناك  من يتهمك بالتلاعب بنتيجة الشهادة الإعدادية لعام 20162017 ؟

أنا أتيت إلى الوزارة شهر 5 – 2017، وأين التلاعب في نسبة النتيجة ؟

‫  نحن فعلنا أكثر من ذلك  مثلاً !

ألغينا إعادة أي سنة دراسية من الصف الأول إلى الصف التاسع، لأن هذه مرحلة التعليم الأساسي، وبعدها أنت حر تريد أن تواصل لك ذلك وتريد التوقف أنت حر ، أقل شيء تركنا مواطن يقرأ ويكتب .

 هل تم معاقبة من وضع الأسئلة الخطأ للطلبة في الدور الأول للشهادة الثانوية لهذا العام ؟

للأسف لا ، ولكن سيأتي دورهم في أقرب وقت .

 كيف تصل إلى هذا الحد ؟

ليبيون ، إهمال وتسيب ، ربما يكون على غير قصد، ولكن لن ينجوا من العقاب .

 لماذا لاتعطي ورقة الامتحان للطالب للمراجعة ، إذا كان هناك مصداقية في التصحيح ؟

‫  موجودة ، منشورة على الموقع ، أي طالب برقم الجلوس يستطيع الدخول، ويشاهد أي ورقة لأي مدة ، وهذه إحدى الأشياء الإيجابية التي تحسب إلى الوزارة ، طبعاً مع نشر الإجابة النموذجية بجانب إجابة الطالب، ويتم نشر درجة أعمال السنة التي جاءت من مدرسة الطالب .

 المدارس الليبية التي بالخارج ، كيف تتم مراقبتها ؟

هههههه كل الأشياء الموضوعة في جدول أعمالنا لهذا الأسبوع والأسبوع القادم جئت بها ، الحقيقة أن المدارس التي في الخارج كانت أكبر فوضى في العالم، والآن أفضل بكثير ، زمان كانت الشهادة الليبية تُباع في تركيا بسبعة آلاف دولار ، كانوا الطلاب العرب يأتوا بالآلاف لكي يمتحنوا في المدارس الليبية ويعطوهم في نتائج 90 ٪ فما فوق  ، هذا الكلام تم إيقافه وهذا العام لدينا 30 طالباً فقط ، وأنا أقول لك بأن المدارس الليبية التي تحت السيطرة الآن تصل إلى   90 ٪  وفي طريقنا إلى باقي المدارس .

 يتردد بأنك على خلاف مع وكيل الوزارة عادل جمعة، وهو الآن في إجازة إجبارية ؟

ليس في إجازة ويباشر في الهاني .

 هل يعني أنه لايوجد اختلاف بينكم !

أنا عندي اختلاف حتى مع الجالسين معنا، ولكن ماطبيعة الاختلاف

اختلاف على كعكة الصيانة

أية صيانة ؟

صيانة المدارس !

‫ هذا الكلام غير صحيح والصيانة متوقفة وللأسف .

هناك من يتهمك، بأنه عندك اسهالاً في إصدار قرارات الإيفاد إلى الخارج ، كيف ترد ؟

لم نصدر إلا قراراً واحد رقم 443، وأصدرنا قراراً العام الماضي لأوائل الأكاديمية الذين أنهوا دراسة الماجستير في ليبيا وهذا اعتقد من حقهم وللأسف لم يتم تنفيذ كلا القرارين

ألا توجد قرارات تحت الطاولة ؟

أي طاولة ، الكلام ساهل ، من لديه إثبات ينشره على الجميع.

مدرسة النجم الساطع في القاهرة، اشترطت دفع نصف القيمة مقدماً لقبول أي طالب ..

‫  هي مدرسة خاصة، ونعطي فيها في إذن مزاولة في السابق ولكن كثرة الشكاوي عليها، لن نمنحها إذن مزاولة لهذا العام .

هل وزارة التعليم جاهزة لاستقبال العام الدراسي ؟

‫  نعم

وهل الكتاب جاهز ؟

‫  إن لم يكن في المدارس فهو في مخازن البلديات .

كل الكتب!

كل الكتب وصلت إلى ليبيا، ولكن ليست كلها وصلت إلى المناطق ، بمعنى خلال أسبوع كل الكتب ستكون في المدارس .

العلاوات، لماذا لم تشمل الكادر الإداري والإخصائي الاجتماعي ؟

‫  نتمنى ذلك، ولكن مفيش فلوس .

ألا توجد مُبادرات لكي يكون جسماً واحداً للتعليم في ليبيا ؟

‫  نتمنى ذلك ، ولكن لاشئ في الأفق، وللأسف سبب لنا مشاكل فنية كبيرة .

مُستحقات الدارسين بالخارج المتأخرة، والتي تضيع على الطالب بعد استكمال دراسته وقفل ملفه مع العلم، أنها مرصودة وتم استلامها من المركزي بالعملة الصعبة، وراح حق الطالب أين تذهب ؟

‫  هذا الكلام غير صحيح ، الطالب قبل إقفال ملفه يستلم كل مخصصاته المالية .

السؤال الذي كنت تتوقع أن نسأله لك ولم نفعل ؟

الحقيقة لم تترك شيئاً، ومع ذلك الباب مفتوح أمامك لأي أسئلة أخرى، وفي أي وقت وشكراً .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى