أخبارألرئيسيةالأوليليبيا

الخارجية الألمانية تكشف عن احتمالية اعتماد مؤتمر برلين لوثيقة سياسية

تسمح بوقف القتال وبدء العملية السياسية في ليبيا

الصباح – وكالات

كشفت وزارة الخارجية الألمانية، أنها تتوقع أن يعتمد مؤتمر برلين وثيقة بشأن ليبيا تسمح بوقف القتال وبدء العملية السياسية..

وأوضح وزير الخارجية الألماني « هایکوماس « الثلاثاء، أن هذه الوثيقة قد تم تطويرها كجزء من مؤتمر برلين، والتي تضمن وقف إطلاق النار وبدء عملية سياسية تحت رعاية الأمم المتحدة .. مبينا أن المؤتمر سيقوم بدراسة الوثيقة وربما يتم تبنيها في المؤتمر القادم حول ليبيا في برلين في ال19 من يناير الجاري .. ونقلت وكالة الأنباء الألمانية “DPA“ عن الوزير، قوله: نريد مناقشة الوثيقة مرة أخرى مع الجميع في هذا المؤتمر، وإذا نجحنا، فسنوافق عليه أيضا.. وأعلنت ألمانيا، الثلاثاء، الدول المشاركة في المؤتمر الذي دعت له في برلين حول ليبيا، المقرر عقده في 19 يناير الجاري..

وقالت الحكومة الألمانية إن برلين دعت رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج، وخليفة حفتر، وممثلين عن الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وتركيا ومصر والصين وإيطاليا والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي..

وذكر بيان للحكومة أن المستشارة أنغيلا ميركل قررت بالاتفاق مع الأمين العام للأمم المتحدة توجيه الدعوة للمشاركة في المؤتمر المعني بليبيا في برلين على مستوى رؤساء حكومات ودول ..

وبحسب الحكومة الألمانية، ستشارك الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين وتركيا وأيضا والإمارات والكونغو ومصر والجزائر وممثلين عن الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية ..

وجاء في بيان للحكومة أن الاجتماع الذي سيعقد في مقر المستشارية هو جزء من العملية التي أطلقتها الأمم المتحدة للتوصل إلى “ليبيا ذات سيادة ودعم جهود المصالحة داخل ليبيا”..

ونقلت الدوتشي فيله عن مصدر وصفته بالمطلع على المحادثات أن هدف الاجتماع هو مساعدة ليبيا على حل مشكلاتها دون تأثيرات خارجية” و”الحد من التدخلات الخارجية”..

وتأتي الدعوة الألمانية إلى برلين بعد يوم من محادثات موسكو، بشأن اتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا، وأسفرت عن توقيع وفد حكومة الوفاق برئاسة فائز السراج، بينما غادر حفتر دون توقيع وطلب يومين للرد، وفق بيان لوزارة الدفاع الروسية.. وأكدت الرئاسة الجزائرية مشاركة الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون في مؤتمر برلين المزمع عقده في برلين الأحد المقبل حول ليبيا..

وأضافت الرئاسة في بيان نشرته وكالة الأنباء الجزائرية الثلاثاء أن تبون تلقى دعوة من المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل عبر مكالمة هاتفية للمشاركة في المؤتمر، مؤكدة أن الرئيس تبون قد قبل الدعوة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق