أخبارألرئيسيةصحة

إليكم أسوأ 5 وجبات غداء!

يبحث الموظف عن وجبة سريعة لتناولها خلال موعد الغداء توفر له الشبع وتزوده بالنشاط لانهاء واجباته الوظيفية. لكن عملية اختيار وجبة الغداء تتخذ منحيين، إما وجبات طعام ذات سعرات حرارية عالية وغنية بالصوديوم وإما وجبات طعام صحية تساعدك في الحفاظ على وزنك ولا تترك آثاراً سلبية كالحرقة والانتفاخ. في هذا الاطار، أشار موقع clevelandclinic” إلى أسوأ خمس وجبات غداء، وصفها بـ”الكوارث الغذائية”.

1- البيتزاتحتوي الشريحة المتوسطة من بيتزا البيبروني على نحو 680 ميليغراماً من الصوديوم و 12 غراماً من الدهون بينها 5 غرامات من الدهون المشبعة و300 سعرة حرارية. وبالتالي، تناول الكثير من الصوديوم يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية. لذلك، يفضل ابقاء خيار البيتزا لقضاء ليلة خارج المنزل وليس كاستهلاك يومي.

2- البرغر والبطاطا المقليةإذا كانت وجبة الغداء المفضلة لديك تحتوي على الكلمتين “combo” أو “meal deal”، عليك التراجع خطوة الى الوراء، لأن كلا من شطيرة الجبن المزدوجة والبطاطا المقلية تحتوي على أكثر من 900 سعرة حرارية. وفي حال أضيف الكومبو مع مشروب غازي كبير الحجم، يتحول مجموع الوحدات الحرارية إلى أكثر من 1200 سعرة حرارية.

وبالتالي، يؤدي تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية والغنية بالدهون العالية والصوديوم باستمرار إلى ارتفاع مخاطر زيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم والنوع الثاني من مرض السكري.

3- شطيرة الكومبو إنّ اختيار اللحوم كوجبة للغداء، يعد خيارا خاطئاً بسبب غناها بكمية كبيرة من الصوديوم والدهون المشبعة، إضافة إلى احتوائها على العوامل المسببة للسرطان المعروفة باسم “النترات والنتريت”.

كما تحتوي ثلاث أونصات من البولونيا، ولحم الخنزير، والديك الرومي 900 ميليغرام من الصوديوم. وعند إضافة الجبن والتوابل والخبز، يصبح محتوى الدهون المشبعة 9 غرامات، أي نحو 50 في المئة من الحد اليومي الموصى به. لذا، ابتعد عن خيار الشطائر.

4- الهوت دوغ تحتوي وجبة من “فرانكفورتر” نحو 35 غراماً من الدهون بينها 15 غراماً من الدهون المشبعة “السيئة”. في المقابل، يتضمن سندويش واحد من الهوت دوغ أكثر من نصف كمية الدهون الموصى بها يوميًّا و 80 في المئة من الدهون المشبعة.

وتؤدي هذه الوجبة إلى ارتفاع الكوليسترول “السيئ”. وبالتالي، ارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب التاجي والنوبات القلبية والسكتة الدماغية. لذلك، يمكنك استبدال هذه الوجبة بشطيرة الدجاج المشوي أو السلطة.

5- الدجاج المقلييحتوي صدر دجاج واحد مقلي على 500 سعرة حرارية و 34 غراماً من الدهون و 1200 ميكروغرام من الصوديوم. وتعدّ هذه الارقام المخيفة السبب الرئيسي لوفاة الافراد في أميركا بأمراض القلب والأوعية الدموية.

لذلك، استبدل الدجاج المقلي والوجبات التي سبق ذكرها بعناصر غذائية مفيدة للجسم من أجل الحفاظ على صحتك بعيداً من الامراض.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق