ألرئيسيةرأي

أهلا بالأستاذ في كلية الطب

مع قهوة الصباح:

د . المهدي الخماس

شهادات عضو هيئة التدريس بكلية الطب ومهاراته وكفائته أمر مهم في نوعية مخرجات الكلية. توجد علوم غير سريريه وعلوم سريريه.
العلوم الغير سريريه علوم أساسيه ومهمه في تعليم طبيب المستقبل. العنايه بها وبمن يدرسها من الضرورات. تحتاج إنسان حاصل على دكتوراة من مكان معترف به. عادة يكون لديه أبحاث منشوره مع استاذه وزملائه اثناء تحضيره الدكتوراه. نعم عادة البحث في مجال ضيق من العلوم ولكن دراسة المواضيع الأخرى المختلفه وتوسعه في بعضها تجعل من حقه أن يرتقي الدرجات الأولى من سلم الاستاذيه. أنا شخصيا لاأعتقد ان الحاصل على الماجستير مؤهل لهذه الوظيفه وليبيا مضطرة للقبول بهم لعدم توفر حاملي الدكتوراه.
حامل دكتوراه في اي مجال ولنقل مثلا العلاقه بين الفيروس الكبدي ج ومرض السكر. لاحظ الاثنان أمراض مهمه ومن أمراض العصر. بس حامل الدكتوراة تعامل معهم في المعمل. يعني لم يحصل على تدريب سريري. لايصلح أن يكون أخصائي في اي منهما سواء في وزارة الصحه او في كلية الطب. مكانه المعمل والبحث العلمي. مكانه الإشراف على طلبة الماجستير والدكتوراة. مكانه الاختراع والإبداع في مجاله. لاعلاقه له او لها بممارسة الطب. إلا إذا أتم مدة التدريب المتعارف عليها.
الأمر يختلف تماما عند نقاش العلوم السريريه. العلوم السريرية تعني أن الأستاذ هو خبير في جزء عملي من العناية بالمريض. تشخيص كان أو علاج. وهو من يعلم المهارات المطلوبة لطالب الطب وللطبيب المتدرب الراغب في التخصص.
حاصل على تدريب سريري من مكان معترف به ومكمل شهاداته. وشهاداته معترف بها في البلد المأخوذة منها يصلح لممارسة تخصصه. ويصلح أن يكون عضو هيئة تدريسي مجال تخصصه بعد المقابلات والبحث في شهادته ومعادلتها والاعتراف بها.
حاصل على تدريب سريري وعنده دكتوراة. الله ايبارك وعين الحسود فيها عود. يصلح أن يصبح اخصائي وعضو هيئة تدريس وباحث بعد إتمام المقابلات والإجراءات.
باهي تخرج من ليبيا وبعدين؟ الجميع مقتنع أننا نحتاج الى تطوير بعض الأساتذة الحاليين وتطوير مناهج التدريب. نعم تطوير مناهج البورد لتحتوي على أخلاق المهنة وطرق التعليم الطبي ومبادئ الإحصاء الطبي ومبادئ البحث الطبي واستعمال التكنولوجيا وغيرها. سنوات من العمل المضني أمام مجلس التخصصات ومجلس التدريب ولكن الوجود من عدمه خط أحمر.
هذا محور النقاش بين الأساتذة ومستشاري ولجان وزارة التعليم العالي. نقاش راقي وصريح. الهدف هو تحسين جودة التعليم الطبي في ليبيا ومخرجاته والمسؤولية تاريخية وأمانة تحاسبون عليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى